اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جهات رقابية وعلمية هولندية تشيد بتطور القطاع الصحي في السعودية

تطور القطاع الصحي بالسعودية
جهات رقابية وعلمية هولندية تشيد بتطور القطاع الصحي في السعودية - الصورة من حساب الهيئة بتويتر

تزامناً مع التطور الذي يشهده القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية مؤخراً، فقد أشادت جهات رقابية وعلمية هولندية بتجربة المملكة لاحتواء تفشي فيروس "كورونا" بكل كفاءة واقتدار، وبالتطور الذي يشهده القطاع الصحي بشكل خاص في مجال التيقظ والأمان الدوائي، ومراقبة سلامة الأدوية، وتقييم المستحضرات الصيدلانية والحيوية والبيطرية، والرقابة على المنتجات الغذائية والأجهزة والمنتجات الطبية وتقييم مخاطرها.

إشادات وآراء إيجابية بتطور القطاع الصحي بالمملكة

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن تلك الإشادات والآراء الإيجابية جاءت خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وفد الهيئة لمملكة هولندا مؤخرًا، وجرى خلالها عقد لقاءات عدة مع جهات علمية ورقابية رائدة لبحث فرص التعاون الممكنة، وتبادل التجارب الدولية المميزة والخبرات والمعلومات ذات العلاقة.

الأهداف تمثلت في الآتي:

- استعراض قصص نجاح المملكة والهيئة خصوصًا في مجالات (الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية ومنتجات التجميل والمبيدات والأعلاف).

- الاطلاع على التجارب الدولية المميزة في مجال التقنية الحيوية.

- مناقشة سبل التعاون في المجالات التطويرية والتنظيمية، لتعزيز القدرات المحلية وتوفير الإمكانات اللازمة بما يسهم في تطوير منظومة التقنية الحيوية الوطنية، وتحقيق الأهداف الإستراتيجية في هذا القطاع الحيوي من حيث توطين الصناعات الحيوية والأمن الدوائي للأدوية الحيوية واللقاحات.

زيارات متعددة لتبادل التجارب والخبرات

وخلال تلك الزيارات تمت زيارة المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة (RIVM)، حيث يملك المعهد مختبرات للأدوية الحيوية، ومركزًا تعاونيًا في سلامة الغذاء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، وهيئة الدستور الغذائي (CODEX), كما أن لدى المعهد تعاونًا وتنسيقًا مع الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) لتوحيد برامج رصد الأغذية ومشاريع أبحاث استهلاك الغذاء، إضافةً إلى وجود اهتمام بفرص التعاون الدولي في مجال الأجهزة الطبية وتحديدًا مع "منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية" (GHWP).

ومن ضمن الجهات العلمية التي زارها وفد الهيئة في هولندا، "معهد أبحاث فاغننجن لسلامة الأغذية" الذي يعد مختبراً مرجعياً دولياً وأوروبياً وأحد المصادر المهمة لتقييم الحوادث والأزمات التي تمس عمل هيئة سلامة الغذاء ووزارة الزراعة والطبيعة وجودة الأغذية ووزارة الصحة والرفاه والرياضة الهولندية، ويلعب دورًا في الحد من حوادث التلوث البيئي والتسمم الغذائي.

ويسهم المعهد في إجراء التحاليل المخبرية لهيئة سلامة الغذاء الهولندية، والقيام بأبحاث علمية مستقلة من خلال التحليل المخبري، وعمل أبحاث علمية في الطب الشرعي، وتحليل المخاطر وتقييمها، كما يقدم المشورة إلى السلطات الحكومية، ويجمع نتائج خطط الرصد من هذه المختبرات ومن ثم إرسالها إلى هيئة سلامة الغذاء الأوروبية (EFSA).

كما استهدف وفد الغذاء والدواء زيارة مركز التدريب في تجمع لايدن للتقنية الحيوية، ويوفر هذا التجمع البيئة المناسبة للأنشطة المتعلقة بالتقنية الحيوية، إذ يضم أكثر من 215 منظمة تتمثل في 150 شركة متخصصة والعديد من معاهد البحوث المعتبرة دوليًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر