اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لما بعد الولادة
علاج تساقط الشعر بعد الولادة
صورة لحقن الميثوثرابي
تساعدك حقن الميزوثيرابي الغنية بالفيتامينات والعناصر المغذية
صورة لتساقط الشعر
قد تكون زيارة طبيبك ضرورية
صورة لغذاء صحي
اضمني حصول جسمك وشعرك، على ما يكفي من جميع العناصر الغذائية
صورة لفقر لدم
تطول المشكلة عند بعضهن مثل المرضعات أو اللواتي تعانين من مشاكل كفقر الدم
صورة تعبيرية للهرمونات
بسبب التغيرات الكبيرة في هرمونات الجسم
صورة لما بعد الولادة
صورة لحقن الميثوثرابي
صورة لتساقط الشعر
صورة لغذاء صحي
صورة لفقر لدم
صورة تعبيرية للهرمونات
6 صور

يعتبر تساقط الشعر بعد الولادة أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمل، وإن كان مفاجئاً. تعرفي إلى سبب حدوثه، ومتى يحدث، وكيفية التعامل معه. الدكتورة إيمان عيتاني، اختصاصية الطب التجميلي، من "لور استيتك كلينك"، تشاركك أهم علاجات تساقط الشعر الطبية.

الدكتورة إيمان عيتاني


بعد بضعة أشهر من الترحيب بطفلك في هذا العالم، قد تبدئين بالشعور بأنك دخلت روتين الحياة، وتصبح أهم آمالك هي الحصول على مزيد من النوم. وهذا وضع طبيعي.
ثم يحدث شيء غير طبيعي، حيث يبدأ شعرك بالتساقط بمعدل ينذر بالخطر. يصل إلى ذروته في الشهر الرابع أو الخامس بعد الولادة. وإذا حدث لك ذلك، فأنت لست وحدك، حيث تعاني حوالي نصف الأمهات بعد الولادة من هذه الحالة، لكن اطمئني فهناك بعض الطرق المجربة والمثبتة بأنها تساعد في تقوية وإعادة نمو الشعر.
لكن قبل الحديث عن هذه الطرق، لابد لنا من التطرق للأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بعد الولادة.

لماذا يحدث تساقط الشعر بعد الولادة؟

بسبب التغيرات الكبيرة في هرمونات الجسم


تقول د. عيتاني: ينمو شعرك بشكل طبيعي في دورات (مرحلة النمو، مرحلة الراحة، مرحلة التساقط). لكن أثناء الحمل، يبقى معظم الشعر في مرحلة النمو لفترة طويلة بسبب التغيرات الكبيرة في هرمونات الجسم، والتي تعود إلى معدلها الطبيعي بعد الولادة، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين عن فترة الحمل، ما يتسبب في بدء مرحلة تساقط شعر الرأس، ونظراً لأن الكثير من شعرك يتساقط دفعة واحدة، فإن حجم تساقط الشعر يبدو أكبر بكثير من المعتاد، وتلاحظين أن شعرك يملأ أرضية المكان.

كيفية علاج تساقط الشعر بعد الولادة:

تطول المشكلة عند بعضهن مثل تعانين من مشاكل كفقر الدم


معظم مشاكل تساقط الشعر بعد الولادة تتراجع بعد عدة أشهر إلى سنة عند معظم الأمهات، ولكن قد تطول المشكلة عند بعضهن مثل المرضعات أو اللواتي تعانين من مشاكل كفقر الدم أو نقص فيتامينات، وقد يحتجن إلى علاجات داعمة بعد التأكد من السبب.

متى يجب القلق بشأن تساقط الشعر بعد الولادة؟:

بحسب د. إيمان، إذا لم يعد شعرك إلى طبيعته بعد عام، فقد تكون زيارة طبيبك ضرورية، حيث يمكن أن تكون هناك عوامل أخرى تساهم في تساقط الشعر أو تمنع إعادة نموه مثل مشاكل هرمونية أو تاريخ عائلي بالمشكلة، وهنا يعتبر التشخيص ضرورياً للعلاج الفعال.
تعرّفي إلى المزيد: متى تبدأ أعراض الحمل المبكرة بعد تأكيد الحمل؟

أحدث علاجات طبية لتساقط الشعر:

حقن الميزوثيرابي الغنية بالفيتامينات والعناصر المغذية


هناك العديد من العلاجات التي تساعد في تقوية الشعر الضعيف وتساهم في إعادة نمو الشعر.
منها الميزوثيرابي، الخلايا الجذعية، البلازما، وبعض المكملات الغذائية و العلاجية.

الميزو ثيرابي:

تساعد حقن الميزوثيرابي الغنية بالفيتامينات والعناصر المغذية، في علاج ترقق الشعر وتساقطه من خلال تغذية بصيلات الشعر مباشرة بهذه العناصر، وبكميات كافية لتعزز من قوتها، وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

الخلايا الجذعية:

والتي تعمل عند حقنها في مناطق الشعر الخفيف على تنشيط نمو بصيلات الشعر الطبيعية الموجودة في فروة الرأس، وتحتوي الخلايا الجذعية عادة على مزيج من الزيوت الأساسية ومستخلص الخلايا الجذعية النباتية، ومركبات فيتامين ب، مما يساعد على تحفيز دورة نمو الشعر.

حقن البلازما:

و التي تؤخذ من دم السيدة بعد فصل صفائح البلازما في جهاز خاص ليتم حقنها مرة أخرى في فروة الرأس، وتساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين فيها مما يجعل فروة الرأس صحية وقوية، وبالتالي تساهم في نمو الشعر من جديد، وتجعل شعرك أكثر كثافة وصحة.

نصائح للمساعدة في إعادة نمو شعرك

اضمني حصول جسمك وشعرك، على ما يكفي من جميع العناصر الغذائية


1 - جربي قصة شعر جديدة لتجعلي شعرك يبدو أكثر كثافة وتساعدي على إعادة نمو الشعر الجديد.
2 - كوني لطيفة جداً مع شعرك أثناء غسله وتنظيفه وتصفيفه.
3 - حاولي تجنب تسريحات الشعر القصيرة التي تضغط على فروة رأسك وشعرك.
4 - استخدمي الشامبو المكثف والبلسم خفيف التأثير الذي لا يؤذي شعرك، لا تصدقي الملصقات الموجودة على بعض عبوات الشامبو، مثل "تكثيف الشعر"؛ لأن هذه المنتجات يمكن أن تعمل بشكل عكسي وتجعل شعرك يبدو ضعيفاً.
5 - تناولي طعاماً جيداً واستمري في تناول الفيتامينات التي كنت تتناولينها ما قبل الولادة لضمان حصول جسمك وشعرك، على ما يكفي من جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.