اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل من الآمن تناول الريحان أثناء الحمل؟

صورة  لحامل تحمل طبق يحتوي على أوراق الريحان
تناول الريحان أثناء الحمل
صورة لحامل تعاني من الألم
طرد السموم من الجسم
صورة لحامل تغسل أوراق الريحان
تناول الريحان أثناء الحمل
صورة لطبق يحتوي على أوراق الريحان
منع خطر النزيف
صورة  لحامل تحمل طبق يحتوي على أوراق الريحان
صورة لحامل تعاني من الألم
صورة لحامل تغسل أوراق الريحان
صورة لطبق يحتوي على أوراق الريحان
4 صور

يعد الريحان عشبة معروفة بنكتها القوية التي تعزز مذاق الطعام، إلا أنه بجانب نكهته فهو يحمل العديد من الفوائد الصحية للحامل، وغني بالبروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية، ولكن إذا تم تناوله بإفراط يمكن أن يؤدي إلى إصابة الحامل بـالإجهاض أو الولادة المبكرة. لذا يجب على الحامل تناوله دون إفراط. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم فوائد تناول الريحان أثناء الحمل:

فوائد تناول الريحان أثناء الحمل

1. يمنع النزيف

يساعد الريحان على تجلط الدم ويمنع خطر النزيف

يوفر الريحان كمية جيدة من فيتامين K، والذي يلعب دوراً حيوياً في ضمان صحة الحامل والجنين، كما يمنع فيتامين "ك" تجلط الدم وخطر النزيف، مما يضمن حصول الجنين على التغذية التي يحتاجها بشكل كامل.

2. يعزز نمو الجنين

يعد الريحان غنياً بفيتامين "أ" الذي يضمن نمو الجنين، كما يعزز فيتامين أ في الريحان كلاً من القلب والعينين والرئتين، ويساعد في الوقت نفسه على تطور الجهاز العصبي المركزي.

3. تكوين عظام الجنين

 

يساعد محتوى المنغنيز في الريحان على تكوين عظام وغضاريف الجنين، كما يعد المنغنيز مضاداً قوياً للأكسدة؛ يمنع خطر تلف الخلايا للحوامل.

4. زيادة تدفق الدم

يساعد محتوى حمض الفوليك في الريحان على تدفق الدم الذي تحتاجه الحامل لدعم نمو الجنين في الرحم، كما يمنع حمض الفوليك أيضاً خطر حدوث عيوب خلقية في الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: نظرية رمزي: هل يمكن حقاً التنبؤ بالنوع البيولوجي لطفلك؟

5. يمنع فقر الدم

يصاب بعض السيدات الحوامل بفقر الدم نتيجة احتياج الجنين لكثير من العناصر الغذائية الموجودة في جسم الحامل، مما يعرضها لافتقار تلك العناصر، وبالتالي تصاب بفقر الدم، على الجانب الآخر يعد الريحان مصدراً ممتازاً للـحديد؛ يساعد على تعزيز الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء أثناء الحمل، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بفقر الدم لدى الأمهات الحوامل، ويوفر الطاقة اللازمة للأم.

6. تقوية المناعة لدى الحامل

يساعد الريحان على تعزيز مناعة الجسم خلال فترة الحمل، فهو غني بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين "هـ"، وفيتامين سي، والريبوفلافين والنياسين، والعديد من الفيتامينات الأخرى، كما أنه مصدر جيد للمعادن؛ مثل الزنك والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس، وتعمل جميع الفيتامينات والمعادن الحيوية في الريحان على زيادة مناعتك ضد العديد من الالتهابات، والمساعدة على محاربة الأمراض والعدوى.

7. طرد السموم من الجسم

يساعد الريحان على تخفيف الآلام والأوجاع الشائعة أثناء فترة الحمل

يحتوي الريحان على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد، والتي تساعد على تطهير الجسم والتخلص من السموم، مما يحافظ على الرئتين ويساعد تناول الريحان على تخفيف الآلام والأوجاع الشائعة أثناء فترة الحمل، وخاصة في الشهور الأولى التي تبدأ فيها الأعراض بالظهور .

مضاعفات الإفراط في تناول الريحان خلال فترة الحمل

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية لتناول الريحان أثناء الحمل، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية.

1. يسبب مشاكل صحية

يمكن أن يكون زيت الأوجينول الموجود في الريحان خطراً على الصحة إذا تم تناوله بكميات زائدة، فقد يؤدي إلى تسارع ضربات القلب، وحرقان الحلق والفم، وصعوبة في التنفس، وقد يؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات الخطيرة؛ مثل نوبات الصرع، والدوخة، وظهور دم في البول، والإصابة بالغيبوبة.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

2. التأثير على سكر الدم

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للريحان أثناء الحمل إلى التأثير على مستويات السكر في الدم، وقد تعاني الحامل من الدوخة والرعشة.

3. تقلصات الرحم

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول شاي الريحان الدافئ إلى حدوث تقلصات في الرحم، حتى إن بعض الأطباء ينصحون بتجنب تناول الريحان أثناء الحمل، وحتى أثناء الرضاعة؛ إذ قد يتسبب في حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

4. سيولة في الدم

يمكن أن يتسبب الريحان في حدوث سيولة في الدم والإصابة بالنزيف، خاصة للسيدات اللاتي يعانين من مشاكل صحية تمنع تجلط الدم .

احتياطات عند تناول الريحان أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل غسل الريحان قبل تناوله لاحتوائه على البكتيريا

يعد الريحان آمناً للتناول أثناء الحمل؛ إذا تم تناوله باعتدال أو حسب إرشادات الأطباء، ومع ذلك هناك عدد قليل من الاحتياطات التي تعتبر مهمة ويجب اتباعها، وهي كالتالي:

يجب على الحامل غسل الريحان قبل تناوله؛ لاحتوائه على بكتيريا وطفيليات ضارة، يمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى التهابات وأمراض منقولة بالغذاء، مثل الليستيريا وداء المقوسات.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك