اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تغذية الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

صورة لحامل تحضر الطعام
تغذية الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى
صورة لحامل تتناول العصير
فوائد الخضروات الورقية
صورة لحامل تتناول السوشي
تناول السمك النيئ أو غير المطبوخ
صورة لحامل تتناول الحليب
فوائد تناول منتجات الألبان
صورة لحامل تحضر البيض
فوائد البيض للحامل
صورة لحامل تحضر الطعام
صورة لحامل تتناول العصير
صورة لحامل تتناول السوشي
صورة لحامل تتناول الحليب
صورة لحامل تحضر البيض
5 صور

يعتبر الحمل من أجمل المراحل في حياة المرأة، وتتساوى المراحل الثلاثة من الحمل في الأهمية. تشير المرحلة الأولى من الحمل إلى الأشهر الثلاثة الأولى، والتي تبدأ في أول يوم من الحمل وتنتهي في الأسبوع الثاني عشر، وقد يكون اختيار الأطعمة المناسبة للحفاظ على سلامة الأم والجنين وحمايته من التشوهات مهمة شاقة، لذا يجب اختيار الأطعمة المفيدة في كل مرحلة من الحمل، واتخاذ بعض الاحتياطات لهذه المرحلة؛ حتى تمر بسلام.

تغذية الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، من المهم اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل؛ لضمان النمو الصحي للجنين، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. فيما يلي الاحتياطات الغذائية التي يجب عليكِ اتخاذها؛ لضمان صحتك وصحة جنينك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل:

1. عدم تناول السمك النيئ

يمكن أن تؤدي الأسماك النيئة إلى إصابة الحامل بعدوى بكتيرية أو فيروسية

يمكن أن تؤدي الأسماك النيئة، وخاصة المحار، إلى العديد من الإصابات المختلفة التي يمكن أن تكون بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، ونظراً لأن الزئبق عنصر شديد السمية؛ فإن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يشكل خطورة على جهاز المناعة والكلى والجهاز العصبي، ويؤدي إلى مشاكل النمو عند الأطفال.
لذلك لا ينصح بتناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ مثل المحار، سمك أبو سيف، الماكريل، والتونة.
يمكن أن تؤدي العدوى إلى إصابة الحامل بالضعف والجفاف، وقد تنتقل إلى الجنين وتؤدي إلى الإصابة بـعدوى الليستيريا وحدوث الأجهاض، أو الولادة المبكرة، أو موت الجنين.

2. منتجات الألبان

تحتوي الألبان على بكتيريا البروبيوتيك التي تدعم صحة الجهاز الهضمي

أثناء الحمل، تحتاج الحامل إلى تناول المزيد من البروتينات والكالسيوم لتلبية احتياجات جنينها خلال الثلث الأول من الحمل، وتعد الألبان أفضل مصدر غذائي للكالسيوم، فالحامل والجنين بحاجة إلى الكالسيوم؛ لعظام وأسنان قوية، كما يدعم الكالسيوم الدورة الدموية والجهاز العضلي والعصبي للجنين.

ويعتبر الزبادي من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وخاصة الزبادي اليوناني، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الـكالسيوم أكثر من معظم منتجات الألبان الأخرى، وتحتوي بعض الأصناف أيضاً على بكتيريا البروبيوتيك، التي تدعم صحة الجهاز الهضمي للحامل.

3. الابتعاد عن اللحوم النيئة

يمكن أن تزيد اللحوم غير المطبوخة أو النيئة والمعالجة من الإصابة بالعدوى ببعض الطفيليات والبكتيريا؛ مثل الإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا والتوكسوبلازما. يمكن أن تكون البكتيريا خطيرة على صحة الجنين، مما يؤدي إلى تعرضه لمخاطر الإصابة بالعيوب العصبية والعمى والإعاقة الذهنية، ومن الأفضل عدم تناول منتجات اللحوم المصنعة ما لم يتم طهيها، أو إعادة تسخينها بشكل صحيح.

4. البيض

من الأفضل تجنب البيض النيئ أثناء الحمل

على الرغم من فوائد البيض -لاحتوائه على مجموعة مختلفة من الفيتامينات والمعادن التي توفر بدورها الأحماض الأمينية للحامل والجنين، واحتواء البيض على مادة الكولين والتي تساعد في عملية نمو دماغ الجنين والحبل الشوكي وتحمي الجنين في الوقت نفسه من العيوب الخلقية- فإنه من الأفضل تجنب البيض النيئ خلال فترة الحمل؛ لأنه يمكن أن يكون ملوثاً ببكتيريا السالمونيلا، والتي تعد أبرز أعراض الإصابة بها هي: القيء والغثيان والإسهال والحمى والتشنجات، وفي حالات نادرة جداً يمكن أن تؤدي العدوى إلى تقلصات الرحم وموت الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعيدين بناء جسمك بعد الحمل والولادة؟

5. تناول اللوز

يعد اللوز غنياً بالدهون الصحية والمغنيسيوم وفيتامين هـ. وتوجد أحماض أوميجا 3 الدهنية المعززة للدماغ بكثرة في اللوز، فهو يعتبر من المكسرات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، والتي يمكن أن تخفف من الإمساك، وهو شكوى شائعة خلال فترة الحمل.

6. البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة غنية أيضاً بالبيتاكاروتين، وهو مركب نباتي يتحول إلى فيتامين أ في جسم الحامل، وهو ضروري لنمو الجنين من أجل صحة العظام والرئتين والعينين وتطور الجلد.

تعتبر أيضاً البطاطا الحلوة مصدراً جيداً لفيتامين سي والمنغنيز، وفيتامين B6؛ الذي يساعد على منع غثيان الصباح وارتفاع نسبة السكر في الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ومنع الإصابة بالإمساك، والحفاظ على نضارة البشرة.

7. الخضروات الورقية الخضراء

الخضروات الورقية تساعد على حماية دماغ الطفل من تلف الأنسجة

تعد الخضروات الورقية غنية بـحمض الفوليك الذي يساعد على حماية دماغ الجنين من تلف الأنسجة، ويقلل من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب وأعراض سكري الحمل وطرق الوقاية

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك