اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أطعمة غير آمنة توقفي عن تقديمها لطفلك

صورة لطفل يتناول الشوكولاتة
الشوكولاتة والحلويات اللزجة
صورة لطفلة تتناول الطعام
أطعمة غير آمنة توقفي لتقديمها لطفلك
صورة لطفل يتناول التوت
التوت والحمضيات
صورة لطفلة تتناول الحليب
حليب البقر
صورة لطفلة تتناول العصير
عصائر الفاكهة المعلبة
صورة لطفل يتناول الشوكولاتة
صورة لطفلة تتناول الطعام
صورة لطفل يتناول التوت
صورة لطفلة تتناول الحليب
صورة لطفلة تتناول العصير
5 صور

بمجرد بلوغ الطفل عمر ستة أشهر يتم تقديم الأطعمة الصلبة، ولكن قبل تقديمها يجب الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي يتم تقديمها، ويمكن لبعض الأطعمة أن تكون خطرة على الأطفال، وتضر بصحة جهازهم الهضمي مثل تكوين الغازات والإمساك، فيما تشكل بعض الأطعمة الأخرى خطر الإصابة بحساسية الطعام، إليك أهم ​أطعمة غير آمنة توقفي عن تقديمها لطفلك.

​أطعمة غير آمنة توقفي عن تقديمها لطفلك

1. المكسرات الكاملة

يجب على الأطفال، وخاصة الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، تجنب تناول المكسرات الكاملة؛ لأنها قد تشكل خطر إصابة الطفل بالاختناق، ولكن نظراً لفوائد المكسرات الغذائية ولكونها مصدر جيد للعناصر الغذائية، يمكن تقديمها للطفل بعد طحنها ويمكن أيضاً نقعها وتقطيعها وإضافتها إلى طعام الطفل.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

2. السكر

من المهم تأخير إدخال السكريات إلى نظام الطفل الغذائي؛ لأنها يمكن أن تفقد الطفل شهيته، كما أنها تعد غير صحية وقد تتسبب في إصابة الطفل بزيادة الوزن و السمنة؛ لذا يجب إدخالها تدريجياً إلى نظام الطفل الغذائي.

3. الشوكولاته

تعد الشوكولاته والحلويات من أكثر الأطعمة غير الصحية

تعد الشوكولاته والحلويات من أكثر الأطعمة غير الصحية التي يفضل عدم تقديمها للطفل بسبب محتواها العالي من السكريات، وقد يجد الطفل أيضاً صعوبة في هضم الشوكولاته.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

4. العسل

على الرغم من أن العسل من الأطعمة المفيدة للطفل، إلا أنه لا يفضل الإفراط في تقديمه للطفل، فهو يحتوي على بكتيريا تعرف باسم Clostridium Botulinum. يمكن أن تنتج هذه البكتيريا مادة سامة نادراً ما تسبب الخمول والإمساك وضعف العضلات عند الأطفال خاصة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً.

5. حليب البقر

من الأفضل تقديم حليب البقر للطفل بعد بلوغه العامين

يمكن أن يكون لمحتوى اللاكتوز العالي في حليب الأبقار تأثير سيء على معدة الطفل، وبالتالي من الأفضل تجنبه حتى يبلغ الطفل العامين. حتى ذلك الحين، لا شك أن لبن الأم هو الخيار الأفضل لطفلك. بعد ذلك، قد يكون من الأفضل تناول حليب البقر؛ لأنه سهل الهضم وغني بالعناصر الغذائية اللازمة لمساعدة طفلك على النمو.

6. الشاي والقهوة

يمكن أن يكون الشاي والقهوة غير صحيين للغاية للطفل؛ لأن التانين الموجود في الشاي يمكن أن يمنعه من امتصاص الحديد، وقد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين من القهوة إلى إلحاق أضرار جسيمة بجهاز الطفل العصبي وإصابته بالصداع واضطراب المعدة وحتى الحرمان من النوم.

7. التوت والحمضيات

يسبب التوت اضطرابات بمعدة الطفل والطفح الجلدي

من المهم تناول الطفل كمية صحية من الفاكهة والخضروات. ومع ذلك، تحتوي بعض أنواع التوت والحمضيات مثل الفراولة والتوت الأسود والتوت والبرتقال والليمون الحامض على كميات عالية من الأحماض وفيتامين سي التي يمكن أن تسبب اضطرابات بمعدة الطفل وإصابته بالطفح الجلدي، ومن الأفضل الانتظار لمدة عام قبل إدخال هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي للطفل.

8. الفواكه والخضروات

يمكن أن تتسبب البازلاء، وبذور الرمان، والزبيب، والعنب مخاطر الاختناق للطفل؛ لأنه لا يتمكن من المضغ بشكل صحيح. لذلك يوصَى بتجنبها تماماً؛ حتى يبلغ الطفل عاماً على الأقل.

تعرَّفي إلى المزيد: متى يستقيم ظهر الرضيع؟

9. رقائق البطاطس

الأطعمة المصنعة، وخاصة المقلية مثل الرقائق، تحتوي على نسبة عالية من الملح؛ مما يؤدي إلى جعل الطفل يشعر بالشبع بشكل أسرع وفقدان شهية الطفل.

10. المأكولات البحرية

تحتوي بعض المأكولات البحرية مثل أسماك القرش والماكريل والتونة على مستويات غير صحية من الزئبق. يُنصح بمحاولة تجنب هذه الأسماك تماماً حتى يبلغ طفلك من العمر سنتين.

11. الوجبات السريعة

تحتوي معظم الوجبات السريعة الشائعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح والسكر؛ لذا فمن الأفضل تجنبها أو على الأقل تقليل تناولها بشكل كبير خاصة وأنها قد تتسبب في إصابة طفلك بالسمنة، كما يصعب أيضاً مضغها وهضمها ؛ ما قد يعرض الطفل إلى خطر الاختناق.

12. عصائر الفاكهة المعلبة

عصائر الفاكهة المعلبة غنية بالمواد الحافظة والسكريات

عصائر الفاكهة المعلبة غنية بالمواد الحافظة ونسبة عالية من السكريات المركزة مما يجعلها غير صحية للطفل، وتفتقر إلى العناصر الغذائية المناسبة. من الأفضل تناول ثمار الفاكهة أو عصائر الفاكهة الطبيعية الطازجة.

13. البيض مسلوقاً أو مطبوخاً

يجب تجنب البيض تماماً حتى يبلغ طفلك 6 أشهر على الأقل، وبعد ذلك يمكن إعطاء صفار البيض، ولكن فقط إذا كان مسلوقاً أو مطبوخاً تماماً. وذلك لأن البيض يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل عند الأطفال، مثل آلام المعدة ومشاكل التنفس والطفح الجلدي والحكة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك