اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

6 أسباب لتجنب تناول العنب الأسود أثناء الحمل

صورة لفاكهة العنب الأسود
ستة أسباب لتجنب تناول العنب أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل
يؤدي إلى زيادة الوزن
صورةلامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
يسبب آلاماً في المعدة
صورة لامرأة حامل تتحدث مع طبيب
لا ينصح بتناوله مع سكري الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
يصعب هضم العنب الأسود
صورة لفاكهة العنب الأسود
صورة لامرأة حامل
صورةلامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة حامل تتحدث مع طبيب
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
5 صور

يؤثر النظام الغذائي للحامل على صحتها وصحة جنينها وعلى نمو الجنين، لذلك من المهم أن تتناول الحامل نظاماً غذائياً صحياً يعتمد على الفواكه والخضروات، والتي تعد مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية والفيتامينات التي تحارب جميع أنواع العدوى والالتهابات، وعلى الرغم من فائدة الفواكه، إلا أن تناول البعض منها قد يشكل خطراً على صحة الحامل. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي 6 أسباب لضرورة تجنب الحامل العنب الأسود أثناء الحمل.

6 أسباب يجب فيها تجنب العنب الأسود أثناء الحمل

لا ينصح بتناول العنب الأسود أثناء الحمل؛ لأنه يحتوي على مركب ريسفيراترول الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات الحمل. يصعب على المرأة الحامل هضم جلد العنب الأسود؛ لأن الجهاز الهضمي للمرأة  الحامل ضعيف بالفعل. وبالتالي، من أجل منع حدوث أي مشاكل في الجهاز الهضمي، فمن الأفضل تجنب العنب الأسود أثناء الحمل، ومع ذلك في حالة الرغبة الشديدة من قبل المرأة الحامل بتناوله؛ ينبغي أن تتناوله بكمية معتدلة.

1. مركبات سامة

نظراً لأن العنب يحتوي على مركبات سامة تعرف باسم ريسفيراترول، فقد تسبب تلك المركبات العديد من مضاعفات الحمل، ومن الأفضل تجنبها أثناء الحمل، وفي حالة الرغبة الشديدة من قبل الحامل في تناولها، يمكن تناولها باعتدال.

2. صعوبة الهضم

يسبب العنب الأسود عسر الهضم الحاد للحامل

يمكن أن يكون عسر الهضم أثناء الحمل بسبب عدم ممارسة الرياضة المناسبة، أو عدم التوازن الهرموني أيضاً، وقد يكون للنظام الغذائي دور أيضاً، فيجب التوقف عن تناول بعض الأطعمة مثل العنب الأسود؛ لأنه يسبب عسر الهضم الحاد للحامل، وقد يؤدي إلى إصابتها بالإسهال.

على الجانب الآخر، يعد العنب غنياً بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال أو الإمساك المزمن عند تناولها بكميات كبيرة. يمكن لبذور العنب التي لم يتم هضمها أن تسبب آلاماً شديدة في البطن، وقد تسبب التهاب الزائدة الدودية.

تعرّفي إلى المزيد: نظرية رمزي: هل يمكن حقاً التنبؤ بالنوع البيولوجي لطفلك؟

3. الإصابة بالجفاف

يمكن أن يؤدي تناول كمية زائدة من العنب الأسود أثناء الحمل إلى إصابة الحامل بالقيء والإسهال، مما قد يزيد من فرص إصابتها بـالجفاف لأنه من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم خلال فترة الحمل.

4. زيادة الوزن

زيادة الوزن أثناء الحمل تؤدي للعديد من المضاعفات

لا ينصح الحوامل اللائي يعانين من زيادة الوزن بتناول العنب الأسود؛ لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، والتي قد تسبب زيادة وزن الحامل، وإصابتها بالعديد من المضاعفات مثل زيادة حجم الجنين، والمخاض المؤلم.

5. سكري الحمل

يجب تجنب الحوامل المصابات بسكري الحمل للعنب الأسود

يجب على جميع الحوامل المصابات بـسكري الحمل تجنب تناول العنب الأسود؛ لأنه يحتوي على سكر طبيعي، وقد يتسبب في مزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

6. مشاكل المعدة

يجب على الحامل التي تعاني من مشاكل في المعدة، مثل الإصابة بالقرح، تجنب تناول العنب الأسود أثناء الحمل؛ بسبب وجود حمض الساليسيليك الذي يؤدي إلى تهيج المعدة وإصابتها بنوبات من القيء.

لا ينصح بتناول الحامل العنب الأسود الخام أيضاً؛ لأنه يحتوي على أحماض يمكن أن تؤدي إلى حرقة وآلام المعدة.

يمكن أن يؤدي العنب الأسود إلى الإسهال أو الإمساك

في النهاية، بجب الانتباه إلى أن العنب يعتبر بلا شك مصدراً غذائياً رائعاً، ويساعد على تحقيق التوازن بين الفيتامينات ومتطلبات الجسم من المعادن طوال فترة الحمل. ومع ذلك فمن المستحسن إدراجه في النظام الغذائي للمرأة الحامل بعد استشارة الطبيب. يمكن أن يكون الاستهلاك المفرط ضاراً بصحة الأم والطفل.

تابعي المزيد: تأثير خفقان القلب على الولادة الطبيعية

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك