اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
أسباب ألم أعلى البطن للحامل
صورة لحامل تعاني من ألم المعدة
غازات المعدة
صورة لحامل تقوم بقياس محيط الخصر
نمو الجنين
صورة لطبيبة تقوم بفحص امرأة حامل
الركود الصفراوي
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
متلازمة هيلب
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
صورة لحامل تعاني من ألم المعدة
صورة لحامل تقوم بقياس محيط الخصر
صورة لطبيبة تقوم بفحص امرأة حامل
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
5 صور

يمكن أن تحدث آلام الجزء العلوي من المعدة أثناء الحمل؛ بسبب نمو الجنين، وضغطه على منطقة البطن، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية والفسيولوجية الأخرى التي قد تتعرض لها الحامل وتسبب لها اضطرابات الجهاز الهضمي؛ مثل الانتفاخات، والتشنجات، والغثيان، في كثير من الأحيان. إليكِ وفقاً لموقع webmd أهم أسباب ألم أعلى البطن للحامل:

أسباب ألم أعلى البطن للحامل

1. نمو الجنين

نمو الجنين داخل بطنك يؤدي إلى آلام حادة وتشنجات

يعد ألم الجزء العلوي من البطن شكوى شائعة خلال فترة الحمل؛ نتيجة تمدد أربطة الرحم مع كبر حجم الجنين، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الحادة والـتشنجات في أجزاء مختلفة من البطن.

قد تكون الآلام حادة أو خفيفة، لكنها قد تختفي مع قليل من الراحة، قد يشير الألم المستمر أو آلام المعدة الشديدة إلى وجود مشكلة كامنة.

2. حرقة المعدة

قد تسبب حرقة المعدة ألماً شديداً في الجزء العلوي من البطن، نتيجة كبر حجم الرحم، مما يتسبب في حدوث ضغط على المعدة والإصابة باضطراب الارتجاع المعدي المريئي.

تعرفي إلى المزيد: أسباب المغص في الشهر التاسع من الحمل

3. غازات المعدة

يسبب انتفاخ البطن وتراكم الغازات في الأمعاء ألماً في الجزء العلوي من المعدة

تتسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون في الإصابة بغازات المعدة وبطء حركة الهضم، وزيادة الشعور بانتفاخات المعدة وتراكم الغازات، وقد تسبب ألماً في الجزء العلوي من المعدة.

4. الإصابة بالإمساك

تعد حركة الأمعاء غير المنتظمة مؤشراً على الإصابة بـالإمساك؛ بسبب قلة حركة الجسم، وعدم تناول كمية كافية من السوائل أو الأطعمة الغنية بالألياف.

5. الركود الصفراوي

يتسبب الركود الصفراوي في ألم البطن العلوي الأيمن

يعد الركود الصفراوي مرضاً شائعاً يصاب به الكبد خلال فترة الحمل، خاصة في أواخر الثلث الثاني من الحمل، أو أول الثلث الثالث، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات.
تعد أبرز أعراض الركود الصفراوي الإصابة بالحكة، وتشمل الأعراض الأخرى ألم البطن العلوي الأيمن، والغثيان، وفقدان الشهية، والبول الداكن، والبراز الباهت. عادة ما يختفي الركود الصفراوي بعد الولادة، ولكن إذا كنتِ تشتكين من استمرار الإصابة به بعد الولادة؛ فعليكِ التحدث إلى طبيبك على الفور.

6. حصوات المرارة

قد يشير الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن مع الانتفاخ والغثيان وانزعاج المعدة بعد الوجبات إلى حصوات المرارة. تزداد مخاطر الإصابة بحصوات المرارة بشكل أكبر إذا كنتِ تعانين من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

7. التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس يحدث في الغالب في الثلث الثالث من الحمل. عادة ما تكون حصوات المرارة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مسؤولة عن ذلك. يتسبب بألم خفيف في الجزء العلوي من البطن يمتد إلى الظهر مع غثيان وقيء مفاجئ.

8. متلازمة هيلب

تشمل أعراض متلازمة هيلب الألم في الجزء العلوي الأيمن أو الأوسط من البطن

تعد متلازمة هيلب وانخفاض عدد الصفائح الدموية من المضاعفات الشائعة التي تهدد الحياة، وهي شائعة عند النساء الحوامل المصابات بتسمم الحمل. تشمل الأعراض الألم في الجزء العلوي الأيمن أو الأوسط من البطن، وتورم اليدين والوجه وعدم وضوح الرؤية.

9. انفصال المشيمة

يسبب انفصال المشيمة آلاماً في المعدة وحدوث النزيف في كثير من الأحيان؛ قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت.

تعرفي إلى المزيد: الأكل الصحي للحامل في الشهور الأولى

10. الحمل خارج الرحم

قد يتسبب الحمل خارج الرحم في حدوث ألم أعلى البطن للحامل، وتشمل الأعراض: غياب الدورة الشهرية، والنزيف، وآلام أعلى البطن والصدر.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك