اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات تشهد كسوفا جزئيا للشمس 25 أكتوبر المقبل

الإمارات تشهد كسوفا جزئيا للشمس 25 أكتوبر المقبل - الصورة من zeenews
الإمارات تشهد كسوفا جزئيا للشمس 25 أكتوبر المقبل - الصورة من zeenews

تستعد دولة الإمارات في الـ25 من أكتوبر القادم لاستقبال حدثا مميزا، كون سماء الإمارات ستشهد كسوفا جزئيا للشمس بنسبة 40%، على أن يبدأ الكسوف ظهر الثلاثاء في تمام الساعة 14:42، ويصل لذروته في تمام الساعة الـ15:51، وينتهي في تمام الساعة 16:54، وذلك وفقا للتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

جاء الإعلان عن ظاهرة "كسوف الشمس الجزئي" من خلال الحساب الرسمي لجمعية الإمارات للفلك على موقع التواصل الأجتماعي تويتر، وحسبما ذكر "إبراهيم الجروان"، رئيس جمعية الإمارات للفلك، عبر تصريحات سابقة له على "وام"، فإن موقع غروب الشمس سيتطابق مع اتجاه القبلة في الفترة ما بين 16 لـ23 أكتوبر القادم بدولة الإمارات، حيث يمكن تحديد اتجاه القبلة بكل دقة عبر رصد اتجاه غروب الشمس تلك الأيام.

واسترسل "الجروان" في تصريحاته مشيرا إلى أن الإمارات ستشهد كسوفا جزئيا للشمس في الـ25 من أكتوبر القادم، حيث ستصل نسبة الجزء المعتم من الشمس لـ50% فيما سيصل إلى 86 % في أقصى شمال آسيا.

مفهوم الكسوف الجزئي للشمس

ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر هلالا، خلال رحلته بين الأرض والشمس، وعلى إثره تُحجب الشمس بشكل جزئي أو كلي عن كوكب الأرض، ويحدث الكسوف الجزئي عندما يحجب القمر جزءا من الشمس بحيث تُصبح المنطقة التي يحدث فيها الكسوف الجزئي مغطاة بشبه الظل.


جمعية الإمارات للفلك

تقع جمعية الإمارات للفلك في إمارة أبوظبي وتم تأسيسها في 1999 بقرار وزاري، وتمارس الجمعية سلسلة من الفعاليات بشكل دوري، أبرزها:

- مراقبة السماء: تنظم الجمعية أمسيات فلكية على أضواء النجوم في مخيم لمشاهدة السماء والتعرف عليها عن كثب.

- الرحلات الفلكية: يرصد أعضاء الجمعية ذو الخبرة في مجال الرصد مجرة درب التبانة في مساء الإمارات ضمن رحلات فلكية.

- الأحداث الفلكية: يعمل فريق الجمعية على رصد الأحداث الفلكية تحت سماء الإمارات.

- الرصد والتصوير الفلكي: يلتقي هواة الرصد والتصوير الفلكي في مخيم الجمعية خلال أمسيات أسبوعية لرصد الأجرام السماوية وتصويرها من خلال التلسكوبات.

- البث المباشر لأهم الأحداث الفلكية.

- البحث عن النيازك.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر