اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم.. انطلاق بطولة الفتيات للجمباز في الرياض

انطلاق بطولة الفتيات للجمباز في الرياض
انطلاق بطولة الفتيات للجمباز في الرياض
انطلاق بطولة الفتيات للجمباز في الرياض
7 صور

أطلق الاتحادُ السعودي للجمباز اليوم بطولةَ المملكة للأندية والهيئات للفتيات في دورتها الثانية بمشاركة 9 أندية، التي تستمر لمدة يومين، في صالة ملعب الأمير فيصل بن في فهد في الرياض.

الفئات العمرية

وتشمل البطولة الحالية الفئات العمرية من 7 إلى 8 أعوام ، والثانية من 9 إلى 11 عاماً، والثالثة من 12 إلى 14 عاماً.

الاهتمام بالرياضة النسائية

وحول ذلك، أوضحَ راكان الفهيد المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للجمباز أن تنظيم البطولة للمرة الثانية يأتي تأكيداً للاهتمام بالرياضة النسائية، وحافزاً للجهود التي بذلها اللاعبات من خلال التدرييات استعداداً للبطولة.
وأبانَ أن البطولة التي انطلقت اليوم ستكون ضربة البداية لهذا الموسم نحو تنظيم المزيد من البطولات النسائية؛ بهدف انتشار اللعبة وتشجيع اللاعبات.

من جانبها أعربت الأميرة ريما بنت بندر سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسة الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة السعودية عن فخرها بإقامة هذا الحدث الرياضي على أرض الوطن، قائلة: "فخورة جداً وأنا أشوف لاعبات الجمباز يبدؤا خطوتهم الاولى في مسيرة النجاح الرياضي في هذا العمر كل التوفيق، وأتمنى أني أشوفكم قريباً على منصات التتويج الدولية وأنتم ترفعون راية وطننا الغالي".

 

الاتحاد السعودي للجمباز

تأسس الاتحاد في 1 نوفمبر 1978، وأقيم في ذلك الموسم أول بطولة سعودية للجمباز حيث أصبحت تقام سنوياً من ذلك التاريخ.
دخلت رياضة الجمباز إلى المملكة العربية السعودية لأول مرة في عام 1954م حيث شهدت حينئذ حدثاً رياضياً تذكارياً بمدينة الرياض، تضمن عروضاً على جهاز المتوازيين وحصان القفز و جهاز الحركات الأرضية. وفي ذلك الوقت، قامت وزارة المعارف التي كانت آنذاك هي أول هيئة متخصصة في رعاية الشباب، بشـراء عدد كبير من أجهزة الجمباز وتوزيعها على المدارس في جميع أنحاء المملكـة. ثم بدأت المرحلة الثانيـة بإنشـاء الرئاسـة العامـة لرعايـة الشبـاب "GPYW" كمنظمة تولت مسؤولية الرياضة في المملكة منذ عام 1973م.
وقد صدر قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بتشكيل الاتحاد العربي السعودي للجمباز برقم 2388/1 وتاريخ 31/11/1398هـ .
وأقيمت أول بطولة سعودية في عام 1978/1979م، حيث أصبحت تقام سنوياً منذ ذلك الحيـن. أما المرحلة الرابعة فقد بدأت منذ أن بدأت ممارسة رياضة الجمباز في النوادى الرياضية التي كانت هي الحلقة الأخيرة من سلسلة الأماكن التي تؤهل اللاعبين للانضمام إلى الفرق القوميـة.

الجمباز

هي رياضة تتضمن أداء سلسلة من الحركات على أجهزة مختلفة، ويجمع الجمباز بين القوة والمرونة والسرعة والبراعة.
وتتكون مسابقات الجمباز الفني للرجال من 6 أجهزة هي البساط الأرضي وحصان الحلق و حصان القفز وحاليا يسمى بطاولة القفز، المتوازي وجهاز العقلة كونا في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي.
تعتبر كلمة جمباز من أصل اللغه اليونانية والتي تعني "تدرّب عارياً"، حيث تم تطوير هذه الرياضة في اليونان القديمة، في سبارتا وأثينا، وكانت تستخدم كوسيلة لإعداد الرجال للحرب.
ويعود تاريخ الجمباز إلى 4 آلاف سنة خلت، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويتشقلبون ويقومون بحركات تحتاج للياقة بدنية كبيرة، وقد أوضحت بعض الرسوم والنقوش الموجودة على جدران الأهرامات والمقابر المكتشفة ذلك.
كما مارس الرجال والسيدات لدى الإغريق الرياضة على أنواعها ومن بينها الجمباز الذي أصبح جزءاً من ألعابهم الأولمبية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر