اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لماذا يجب تناول الفول السوداني أثناء الحمل؟

صورة لامرأة تحمل طبقاً يحتوي على الفول السواني
لماذا يجب تناول الفول السوداني أثناء الحمل؟
صورة لامرأة تحمل طبقاً يحتوي على الفول السوداني
الوقاية من فقر الدم
صورة لامرأة حامل تحمل أشعة موجات فوق صوتية
النمو السليم للجنين
صورة لأطباق تحتوى على الفول السوداني
الآثار الجانبية لتناول الفول السوداني أثناء الحمل
صورة لامرأة تتناول زبدة الفول السوداني
تقوية الذاكرة
صورة لامرأة تحمل طبقاً يحتوي على الفول السواني
صورة لامرأة تحمل طبقاً يحتوي على الفول السوداني
صورة لامرأة حامل تحمل أشعة موجات فوق صوتية
صورة لأطباق تحتوى على الفول السوداني
صورة لامرأة تتناول زبدة الفول السوداني
5 صور

يمكن تناول الفول السوداني وزبدة الفول السوداني أثناء الحمل للحصول على العناصر الغذائية المختلفة إذا لم تكن لدى الحامل حساسية تجاههما، يُعد الفول السوداني مغذياً وغنياً بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ومضادات الأكسدة والبروتين والسعرات الحرارية وحمض الفوليك، ويمكن أن يجعل حميتك صحية، من الآمن تناول الفول السوداني وزبدة الفول السوداني باعتدال.

فوائد الفول السوداني وزبدة الفول السوداني أثناء الحمل

إليك وفقاً لموقع WebMD كيف يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الفول السوداني أثناء الحمل للتمتع بفوائده وهي كالتالي:

1. الوقاية من فقر الدم

يساعد الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على منع فقر الدم

جميع المكسرات، بما في ذلك الفول السوداني، غنية بالحديد. سيساعد تناول المرأة الحامل للفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على منع فقر الدم عن طريق رفع مستويات الهيموجلوبين في الدم.

يساعد تناول زبدة الفول السوداني أيضاً مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، ويوفر أيضاً كميات من الحديد والألياف وفيتامين ب، مما يساعد على تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب.

2. الوقاية من أمراض القلب

يعد الفول السوداني غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وخاصة حمض الأوليك، وهو مفيد للقلب. يمكنك تناول حفنة من الفول السوداني يومي للوقاية من أمراض القلب، لأنه يحتوي على الكوليسترول النافع الذي يقلل من الكوليسترول الضار بالجسم، مما يجعل تناول الفول السوداني مفيد جداُ لحماية الأوعية الدموية والشرايين.

3. تقوية الذاكرة

الفول السوداني يحسن تدفق الدم إلى الدماغ

يساعد فيتامين ب 3 (النياسين) في الفول السوداني على تعزيز قوة الذاكرة وعمل الدماغ لدى الحامل . كما أن مركبات ريسفيراترول الفلافونويد الموجود في الفول السوداني تحسن تدفق الدم إلى الدماغ.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعيدين بناء جسمك بعد الحمل والولادة؟

4. زيادة الوزن بشكل صحي

إذا كنت تعاني الحامل من نقص الوزن أثناء الحمل، فيمكن أن يساعد الفول السوداني في زيادة الوزن فهو مليء بالسعرات الحرارية، ومع ذلك إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل الوزن، فقد تحتاج إلى الحد من تناول الفول السوداني أثناء الحمل، فقد تسبب زيادة الوزن بشكل سريع ومفاجئ أثناء الحمل في العديد من المضاعفات الخطيرة أثناء الحمل، لذا يجب الحرص على التحدث مع الطبيب المعالج بخصوص هذا الأمر.

7. الوقاية من الإمساك

يعتبر الإمساك من المشكلات الأكثر انتشاراً، خاصة مع المرأة الحامل أو حتى بعد الولادة يمكن أن يساعد محتوى الألياف في الفول السوداني في تخفيف الإمساك، كما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، و حماية الجسم من الإصابة بالبواسير.

8. النمو السليم للجنين

يحتوي الفول السوداني على البروتين الذي يساعد في النمو السليم للجنين

يحتوي الفول السوداني على البروتين الذي يساعد في النمو السليم وتطور الجنين، والتي تساعد في تكوين خلايا الجنين ووظائف الجسم الأخرى، كما يساعد المنغنيز في الفول السوداني في نمو أنسجة الجنين وعظامه، كما أنه مفيد في منع تقلصات الرحم المبكرة.

يُعد الفول السوداني أيضاً هو أحد المصادر الغنية بحمض الفوليك الذي يمنع العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة.

9. التحكم بضغط الدم

تحتوي المكسرات على فيتامين E الذي يعمل على إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة، ويمكن تناول الفول السوداني كوجبة خفيفة، بما في ذلك زبدة الفول السوداني، كجزءاً من نظام غذائي متوازن لسكري الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تتحكم الحامل في زيادة الوزن؟

الآثار الجانبية لتناول الفول السوداني أثناء الحمل

الإفراط في تناول الفول السوداني يسبب الدوخة والصداع

يمكن أن يكون للفول السوداني، عند تناوله بكميات زائدة، آثار ضارة على صحة الحامل.

  • يمكن أن يؤدي تناول الفول السوداني المخزن لفترة طويلة إلى التسمم الغذائي، حيث إنه معرض بشكل كبير للتلوث الفطري.
  • الاستهلاك المفرط للفول السوداني المملح سيزيد من ضغط الدم. ومع ذلك، فإن تناول الفول السوداني غير المملح باعتدال يمكن أن يخفض ضغط الدم.
  • يحتوي الفول السوداني على نسبة مرتفعة من الرطوبة، مما يعرضه لخطر نمو العفن، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى آثار جانبية مثل الدوخة والصداع والغثيان والإسهال والتعب والعصبية وعدم وضوح الرؤية والتعرق.
  • الاستهلاك المفرط للفول السوداني يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون المشبعة في الجسم. لذلك يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والهضم وضغط الدم ومضاعفات أخرى.
  • على الرغم من أن الفول السوداني يساعد في إكساب وزن صحي، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن غير الضرورية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك