جمعية الإمارات للفلك: 16 أكتوبر دخول موسم "الوسم" في الدولة

جمعية الإمارات للفلك
جمعية الإمارات للفلك

أعلنت جمعية الإمارات للفلك وعبر صفحتها الرسمية على تويتر بأنّ دولة الإمارات ستشهد في 16 أكتوبر الجاري دخول موسم "الوسم".

عدد أيام الوسم

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ "الوسم" هو فترة زمنية تضم أربعة طوالع من المنازل القمرية كل منزلة 13 يومًا وهي "العواء" أول نجوم الوسم ودخوله يوم 16 أكتوبر ويليه "السماك" ودخوله 29 أكتوبر، ثم "الغفر" 11 نوفمبر، وأخيرًا "الزبانا" وهو آخر نجوم الوسم و دخوله يوم 24 نوفمبر المقبل.

وينتهي الوسم يوم 6 ديسمبر القادم ليبدأ الشتاء ليكون مجموع عدد أيام الوسم 52 يومًا من 16 أكتوبر حتى 6 ديسمبر. فيما يعده البعض 60 يومًا تبدأ من منتصف أكتوبر وتنتهي مع منتصف ديسمبر.

أشهر مواسم العرب

من جهته قال "إبراهيم الجروان" رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء إنّ موسم "الوسم" أو "الوسمي" من أشهر مواسم العرب وأحمدها، وسميت هذه الفترة بذلك؛ لأنّ مطرها "يسم" الأرض بالنبات وأمطارها تسم الأرض بالخضرة والكلأ وهو ثاني مواسم العرب بعد الصفرية حيث تعد العرب الصفري أول المواسم والذي يتوافق بدايته مع طلوع سهيل وجلاء القيظ .
وأشار "الجروان" إلى أنّ "الوسم" هو "الكي" الذي يترك أثرًا ومطرها محمود ونافع للأرض حيث يكون في وقت اعتدال الأجواء قبل قدوم شدة البرد، ويعتبر موسم (الوسم) أفضل أوقات المطر المحمود في الجزيرة العربية وحيث تكون شدة الحر قد ولت والبرد لم يقدم بعد ومع اعتدال الجو، فتنبت فيه الأعشاب وتبدأ النباتات البرية بالظهور مثل: الأقحوان والقيصوم والشيح والجعدة و"يسم الأرض بالخضرة"، وتُعتبر أمطارُ الوسمِ أكثر نفعًا للأرض حيث تقل نسبة التبخر بينما تظل الرّطوبة مرتفعة ويكثر تكون الضّباب، لاسيما في الصباح الباكر ويتزامن موسم الوسم كما يعرفه أهل الأنواء مع موسم مربعانية الصفري.

للعرب ربيعان

وبين "الجروان" بأنّ للعرب ربيعان "الربيع الأول" أو "ربيع الماء" وهو بداية موسم الأمطار مع اعتدال الأجواء الذي يسبق الشتاء وشدة البرد و"الربيع الثاني" أو "ربيع النبات". و تقول العرب: (ربعت الأرض) فهي مربوعة إذا أصابها مطر الربيع والمطر والشتاء كله ربيع عند العرب لأجل المطر والندى، كما تسمى هذه المدة في بعض المناطق بـ(الأربعينية) أو (المربعانية).





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر