3.3 مليار ريال إجمالي دعم الدفعة الـ59 في حساب المواطن

إيداع دعم شهر أكتوبر - الصورة من حساب المواطن على تويتر
إيداع دعم شهر أكتوبر - الصورة من حساب المواطن على تويتر

شهدت الساعات الماضية بدء عملية إيداع الدعم المخصص لشهر أكتوبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم دفعة 59، ومن المقرر أن تستمر عملية الإيداع حتى نهاية اليوم الاثنين، واستعرض برنامج حساب المواطن تفاصيل الدفعة الـ59 تفصيليا عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.


تفاصيل دفعة شهر أكتوبر

أوضح برنامج حساب المواطن أن حجم مبالغ دعم المستحقين وصلت لـ3.3 مليار ريال، فيما بلغ عدد المستفيدين لهذا الشهر 10.2 مليون مستفيد وتابع، وقد حصل 78% من المستحقين على الدعم، وتابع حساب المواطن مشيرا إلى أنه تم إيداع 133 مليار ريال سعودي حتى الآن، إجمالي مبلغ دفعات المستحقين منذ انطلاق البرنامج وحتى دفعة 59 لشهر أكتوبر.


آلية إثبات الاستقلالية عبر حساب المواطن

أجاب حساب خدمة المستفيدين التابع لحساب المواطن على شكوى أحد المتابعين بشأن رفض أهليته رغم عدم وجود مصدر للدخل، ليوضح أنه في حال كان الفرد مستقل لابد من إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب وتشمل "صك الملكية للسكن أو تعريف سكن من الجامعات - الكليات -المعاهد أو تعريف سكن من قطاع عسكري - حكومي -خاص"، وفي حال وجود عقد إيجار موحد سيتم التحقق من خلال منصة إيجار دون الحاجة لإرفاق اي مستند.


سبب ظهور حالة "لا يوجد" عند أغلب المستفيدين

أجاب حساب المواطن بشكل مفصل عن سبب ظهور حالة "لا يوجد" عند المستفيدين، مشيرا إلى أنها تعني أن مجموع دخل المستفيد الرئيسي والتابعين "في حال وجود تابعين" تجاوز الحد المانع من الحصول على الدعم.

شروط الاستحقاق في حساب المواطن

- أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.

- أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

- يشترط كذلك عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

- ويشترط أيضا توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

ووفقا لما ذكره برنامج "حساب المواطن"، فتعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر