رجل يعود للحياة بعد وفاته بـ90 دقيقة.. ماذا حدث؟

زوجان محبان
لم ينبض قلب أليستير بليك لمدة 90 دقيقة. - الصورة من موقع news.com.au
زوجان محبان
أليستير بليك وزوجته - الصورة من موقع news.com.au
زوجان محبان
أليستير بليك وزوجته - الصورة من موقع news.com.au
زوجان محبان
زوجان محبان
زوجان محبان
3 صور
يعاني أسترالي واحد من نوبة قلبية كل 10 دقائق. فما الذي يمكن أن يتسبب في حدوث نوبة قلبية؟ وماذا يحدث أثناء السكتة القلبية؟

من بين الأشخاص الذين يعرفون الكثير عن هذا الموضوع أكثر من غيرهم هو أليستير بليك ، الذي ذهب إلى الموت وعاد مرة أخرى.

• لقد كنت ميتًا لمدة 90 دقيقة

أليستير بليك وزوجته ميليندا- الصورة من موقع news.com.au


"من الناحية الفنية ، كنت ميتًا لمدة 90 دقيقة" ، يقول أليستير بليك لموقع news.com.au الإخباري الأسترالي.
على الرغم من أن هذا اليوم كان يومًا عاديًا إلى حد ما بالنسبة لأليستير ، الذي لديه تاريخ من أمراض القلب في عائلته. فقد ركب دراجته لمسافة 45 كيلومترًا وقضى بعض الوقت مع ميليندا - زوجته البالغة من العمر 53 عامًا - قبل أن يتوجه إلى الفراش.
في الساعة 3.10 صباحًا ، استيقظت ميليندا (الزوجة) لتجد أليستير يعاني من نوبة قلبية.
تقول لـ news.com.au، "إنها نامت قليلاً واستيقظت على صوت قرقرة". فأمسكت هاتفها المحمول واتصلت برقم الطوارئ للحصول على سيارة الإسعاف، والذين طلبوا منها أن تضع زوجها في السرير ليتمكنوا من إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.
تقول "لقد حاولت إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لزوجي الحبيب لمدة 20 دقيقة ... حتى حضر المسعفون فأجروا الإنعاش القلبي الرئوي من خلال جهاز الإنعاش القلبي الرئوي defib. لما يزيد عن 10 إلى 12 مرة ، إلا أنهم أبلغوني أنه لا جدوى من ذلك، فطلبت منهم إعادة المحاولة من جديد."

• ما يحدث عندما نموت هو أحد أكبر ألغاز الحياة

لم يبد الأمر جيدًا بالنسبة لـ Alistair ، وأخذ المسعفون ميليندا إلى غرفة أخرى وأخبروها أنه من غير المرجح أن ينجو زوجها، فلمدة 90 دقيقة ، كافح المسعفون لإعادة تشغيل قلب أليستير ، وعندما كانوا على وشك التوقف ، وجدوا بأعجوبة أن هناك نبضًا بدأ يتحرك، ليعود أليستير للحياة من جديد.
بعد أسبوع تقريبًا ، استيقظ أليستير في مستشفى فرانكستون ولاحظ أنه لم تكن هناك علامات على إصابة في الدماغ، ونتيجة لذلك ، أطلق فريق أليستر الطبي عليه "الرجل الذي عاد من الموت".

تابعي المزيد: تعرُّض مذيعة لسكتة دماغية خلال بثٍّ مباشر

• لم ير شيئًا...!

لم ينبض قلب أليستير بليك لمدة 90 دقيقة - الصورة من موقع news.com.au


وفقًا لموقع irishmirror.ie، فقد أكد أليستير أنه لا يتذكر الكثير من الأشياء في تلك اللحظات حتى وقت ذهابه إلى المستشفى.
يقول : "أتذكر ذهابي إلى الفراش ليلة السبت - والشيء التالي الذي أتذكره هو الاستيقاظ صباح الخميس على عربة متجهة من وحدة العناية المركزة إلى العناية التاجية، فقد أوقف دماغي البشري تمامًا ما حدث بينهما". يقول: "يسألني الكثير من الناس إذا رأيت أي شيء، لا لم أر شيئًا". "لا توجد أضواء ساطعة ، لا شيء من هذا القبيل على الإطلاق."
لم يكن لدى أليستير بليك قلب ينبض لمدة 90 دقيقة، فأليستير هو واحد من العديد من الأشخاص الذين انفتحوا على تجاربهم القريبة من الموت، وعلى الرغم من أنه لم ير شيئًا على الجانب الآخر ، إلا أن الكثير من الناس عبر مختلف تجارب الذين عادوا للحياة عقب تجربة قصيرة مع الموت يؤكدون أنهم رأوا ذلك الضوء الأبيض البعيد وأشخاص من ذويهم أو أقاربهم توفوا من قبل أتوا لاصطحابهم في رحلة الخروج من الحياة الدنيا إلى الحياة الآخرة.

• كيف يرى الشخص الموت

أليستير بليك وزوجته - الصورة من موقع news.com.au


حسب موقع verywellhealth.com الطبي، يعتقد الخبراء أن سبب رؤية الأشخاص الذين مروا بتجارب الاقتراب من الموت لأشياء مختلفة هو ببساطة الطريقة التي يتفاعل بها الدماغ عند انقطاع إمدادات الأكسجين.
يشرح باتريك ستيل ، مستشار الرعاية التلطيفية من مستشفى الرعاية الملطفة بجنوب شرق بأستراليا ، الأسباب العلمية والنفسية وراء الضوء الأبيض الغامض الذي يراه الكثيرون يكون :

- من منظور نفسي:

حيث يعتقد بعض الناس أن الضوء الساطع هو لمحة عن الحياة الآخرة أو أنه علامة على مغادرة الوعي عبر صورة داخلية يرسمها العقل الباطن لهذه اللحظة، على أنه من وجهة نظر علم النفس ، يجد البعض إنها آلية دفاعية أو يقول البعض إنها استرجاع ذكريات سابقة.

- من منظور طبي:

يكون بسبب الدماغ ونقص الاكسجين، حيث يحتاج الجسم إلى الكثير من الأكسجين وإمدادات الدم لأداء وظيفته بشكل فعال. عندما ينقطع هذا الأكسجين ، لا يعمل المخ بشكل طبيعي وهو ما يحدث عند الإغماء، ولأن تغير تدفق الدم الذي يحدث في الدماغ يسبب انخفاض ضغط الدم مما يؤدي إلى نوع من الرؤية النفقية ، لذلك يأتي الظلام من الخارج قبل أن يفقد الإنسان الوعي، ولذلك فهذا (الضوء الأبيض) هو نسخة مبالغ فيها من الإغماء..

تابعي المزيد: أمريكى يسبح 900 متر في فيضانات إيان لإنقاذ والدته المريضة