صورة لامرأة تجري فحص الأشعة فوق الموجات صوتية
متى يظهر كيس الحمل؟
صورة لامرأة تحضر الطعام
نصائح للحفاظ على الحمل خلال الأسابيع الأولى
صورة لموجات فوق صوتية واختبار حمل منزلي
رؤية كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية
صورة لامرأة تعاني من آلام بالمعدة
الحمل خارج الرحم
صورة لامرأة تعاني من آلام بالمعدة
كيس حمل فارغ
صورة لامرأة تجري فحص الأشعة فوق الموجات صوتية
صورة لامرأة تحضر الطعام
صورة لموجات فوق صوتية واختبار حمل منزلي
صورة لامرأة تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة تعاني من آلام بالمعدة
5 صور

يحيط كيس الحمل بـالجنين، ويعد أول علامة على الحمل، ويحتوي الكيس على السائل الأمنيوسي، ويمكن للطبيب فحص سلامة كيس الحمل؛ من خلال الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية، ويمكن للطبيب أيضاً من خلال فحص الكيس تقدير عمر الحمل وسلامة الجنين ونموه داخل الرحم. إليكِ وفقاً لموقع livestrong متى يبدأ كيس الحمل في الظهور، وأسباب عدم ظهوره رغم ارتفاع هرمون الحمل في الدم، ونصائح للحفاظ على الحمل خلال الأسابيع الأولى.

متى يظهر كيس الحمل؟

يظهر كيس الحمل بين الأسبوع الثالث والخامس من الحمل

يظهر كيس الحمل بين الأسبوع الثالث والخامس من الحمل، أيضاً يمكن رؤية كيس الحمل عندما يصل مستوى هرمون الحمل إلى ما يقارب 1500 - 2000 مللي وحدة دولية/ ملليلتر، ويعتبر ظهور كيس الحمل علامة إيجابية على الحمل، لكنه لا يضمن أن الحمل صحي وسيستمر بشكل طبيعي.

بعد أن يصبح الكيس مرئياً، فإن العلامة الإيجابية التالية للحمل هي ظهور كيس الصفار الذي ينمو بداخله، ويساعد على تغذية المشيمة، ويعد مؤشراً مهماً لصحة الحمل، وعادة ما يصبح كيس الصفار مرئياً من خلال الموجات فوق الصوتية بين الأسبوع الخامس والسادس من الحمل.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل

إذا مرت خمسة أسابيع على آخر دورة شهرية لك، و لم يتم رؤية كيس الحمل قد يكون بسبب تأخر الإباضة. قد يطلب طبيبك إجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية في غضون أيام قليلة أو أسبوع، وإليك عدة أسباب أخرى لعدم رؤية كيس الحمل.

1. الحمل خارج الرحم

في الحمل خارج الرحم تستقر البويضة المخصبة بقناة فالوب

إذا كان مستوى هرمون الحمل أعلى من 1500 إلى 2000 أو أقل، وكان كيس الحمل غير مرئي، فقد يكون ما تشعرين به من أعراض هو حمل خارج الرحم؛ لأن في ذلك النوع من الحمل لا تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم كما ينبغي، وتحتاج إلى الانغراس في الرحم لتنمو بشكل صحيح.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الولادة المبكرة في الشهر السادس

2. الحمل الكيميائي

من الممكن أيضاً حدوث إجهاض مبكر جداً، أو ما يعرف بالحمل الكيميائي وانخفاض مستويات هرمون الحمل، حيث يتوقف الحمل عن التطور قبل أن يصبح كيس الحمل كبيراً بما يكفي ليتم رؤيته في الموجات فوق الصوتية.

3. التواريخ الخاطئة

تعد التواريخ الخاطئة لعمر الحمل هي سبب شائع لعدم رؤية كيس الحمل، حيث يظهر كيس الحمل من الأسبوع الثالث للخامس من الحمل تقريباً، لكن قبل هذا الوقت لن يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل، لذا يفضل تكرار الموجات فوق الصوتية في وقت لاحق.

4. كيس حمل فارغ

وجود كيس حمل فارغ مؤشر لعدم سلامة الجنين

إذا اكتشف طبيبك وجود كيس حمل فارغ أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، فقد يعد ذلك مؤشراً على أن الجنين لا ينمو بشكل طبيعي، ويُطلق على هذا النوع المبكر من الإجهاض اسم الحمل غير المضغي (أو البويضة التالفة)، ويحدث على الأرجح بسبب انقسام غير طبيعي في الخلايا، وتشوهات كروموسومية في البويضة الملقحة، واضطرابات الغدد الصماء عند الأم.

5. نزيف تحت المشيمة

تحدث هذه الحالة عندما تنفصل الأغشية أو كيس الحمل الذي يحمل الجنين في الرحم جزئياً عن جدار الرحم. يتسرب الدم إلى المنطقة الواقعة بين جدار الرحم وكيس الحمل، والتي قد تكون مرئية في الموجات فوق الصوتية.

يحدث النزف تحت المشيمة في حوالي 16٪ إلى 25٪ من حالات الحمل، وهو سبب شائع للنزيف في أول 20 أسبوعاً. قد يوصي الطبيب بالراحة إذا ظهر ذلك في الموجات فوق الصوتية، وخاصة إذا كانت الحامل تعاني من أي أعراض مثل النزيف أو التقلصات.

تعرفي إلى المزيد: أشهر الحمل بالأسابيع

نصائح للحفاظ على الحمل خلال الأسابيع الأولى

يوصى باختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات مهمة لطفلك
  • تناول الكثير من السوائل والماء وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة والكافيين.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات مهمة لطفلك، مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، ومنتجات الألبان والتوفو والسبانخ والعدس والفاصوليا المجففة والحبوب المدعمة والفواكه المجففة والخضروات الورقية والبروكلي.
  • اختيار الأسماك التي تحتوي على نسبة أقل من الزئبق مثل السلمون.
  • عدم تناول اللحوم أو الدجاج أو الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيداً مثل السوشي أو المحار النيئ.
  • عدم تناول الأجبان الطرية ومنتجات الألبان والعصائر غير المبسترة.
  • التأكد من حصول الحامل على ثماني ساعات من النوم كل ليلة على الأقل، أو إذا كانت تعاني من اضطرابات النوم، فيمكنها أخذ قيلولة أثناء النهار.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك