«الجزيرة».. تصميم عملي وجمالي في المطبخ الحديث

«الجزيرة» تتخذ هيئة مربّعة أو مستطيلة، حسب المساحة المتاحة لها
في المطبخ الحديث، تُصمّم «الجزيرة» التي تتوسّطه من الخامة المستخدمة في الأعمال
للجزيرة جاذبية في التصميم
في الألفية الجديدة، أصبح حضور «الجزيرة» وسط المطبخ شائعاً
نموذج عن تصميم "الجزيرة"
"جزيرة" ضخمة تتوسط المطبخ
"الجزيرة" تسمح باجتماع أفراد المنزل حول سطحها
"للجزيرة" أهميّتها الوظيفية والاجتماعيّة
"الجزيرة" تتوسّط المطبخ الكلاسيكي
مطبخ كلاسيكي مصنوع من خشب الجوز
للجزيرة دور وظيفي وجمالي
"جزيرة" معدّة بسطح من الرخام
«الجزيرة» تتخذ هيئة مربّعة أو مستطيلة، حسب المساحة المتاحة لها
للجزيرة جاذبية في التصميم
نموذج عن تصميم "الجزيرة"
"الجزيرة" تسمح باجتماع أفراد المنزل حول سطحها
"الجزيرة" تتوسّط المطبخ الكلاسيكي
للجزيرة دور وظيفي وجمالي
6 صور

«الجزيرة» أو «الكاونتر»، عنصر محوري في المطبخ الحديث، فهي تبرز جماليّة الخامات والألوان في تصميمها، بالإضافة إلى أهميّتها الوظيفية والاجتماعيّة، إذ هي تسمح بتحلّق أفراد العائلة حولها.. فما هي المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم «الجزيرة» في المطبخ؟
سؤال حملته «سيدتي» إلى مهندس الديكور هيثم القيمري، وعادت بالشروح الآتية.

"للجزيرة" أهميّتها الوظيفية والاجتماعيّة


ترجع فكرة حضور «الجزيرة» في المطبخ إلى أواخر القرن التاسع عشر، حينما كانت تستغلّ منضدة خشبية أمام الموقد لتحضير المخبوزات والعجن. ومع ابتداع المعماري فرانك لويد رايت فكرة المطبخ الأميركي المفتوح، في ثلاثينيّات القرن الماضي، تطوّرت الفكرة شيئاً فشيئاً، ليشتمل أسفل المنضدة على وحدات التخزين، ولتتخذ «الجزيرة» مكاناً لها وسط المطبخ، وذلك في ستينيات الفرن الماضي مع عرض برنامج طبخ تلفزيوني، فتغيرت تصورات الناس عن المطبخ بشكل كامل حيث أصبح بالإمكان طهي الطعام أيضاً في «الجزيرة».

تابعوا المزيد: سمات فخمة في غرفة الطعام العصريّة

مزايا «الكاونتر» الوظيفية والجماليّة

في الألفية الجديدة، أصبح حضور «الجزيرة» وسط المطبخ شائعاً


في الألفية الجديدة، أصبح حضور «الجزيرة» وسط المطبخ شائعاً، خصوصاً أن القطعة المذكورة تقدّم مزايا وظيفية وجماليّة عدة، مثل:

  • مساحة التخزين الإضافيّة التي تحملها «الجزيرة» في جزئها السفلي.
  • سطح عمل إضافي في المطبخ، ليستغلّ الأخير في تحضير الوجبات الخفيفة.
  • طهي الطعام؛ في هذه الحالة حضور «الجزيرة» يسمح لأفراد العائلة بالتحلّق حولها، والتفاعل مع الطاهي(ة)، ومشاركته الحديث، كما مساعدته.
  • تناول الطعام؛ خصوصاً مع جعل سطح «الكاونتر» يمتد في أحد الأضلاع (أو في ضلعين على هيئة حرف L)، وترتيب الكراسي المرتفعة (من دون ظهور). وإذا كانت المساحة المتاحة للـ «كاونتر» مقبولة، يمتدّ الأخير ويشتمل على كراس مزوّدة بالظهور، على أن تكون الطاولة متعامدة مع الجزيرة لتشكل حرف T أو L، وتمثّل فاصلاً بين المطبخ ومنطقة المعيشة. أضف إلى ذلك، في المطبخ الحديث والفسيح، تقضي العائلة وقتاً أطول، خصوصاً مع تصميم صوفا على أحد أضلاع «الجزيرة»، مع طاولة طعام منفصلة ومقاعد مزوّدة بالمساند الخلفيّة.
  • رفع كفاءة مثلّث الحركة؛ وهذا الأخير عبارة عن مثلّث وهمي يمثل مسار الحركة المباشرة بين عناصر المطبخ الرئيسة الثلاثة (حوض الغسيل وفرن الغاز والثلاجة)، حيث من الممكن استغلال «الجزيرة» حتّى يضمّ تصميمها حوض الجلي أو فرن الغاز.
  • جاذبيّة الشكل؛ خصوصاً مع تحميل «الجزيرة» بالإكسسوارات.


تابعوا المزيد: خطوط موضة 2023 في المنزل

شروط في التصميم

مطبخ كلاسيكي مصنوع من خشب الجوز


ثمة شروط عامة محدّدة لشكل «الجزيرة» وحجمها، هي:

  • التعرّف إلى مدى الحاجة من حضور «الجزيرة» وسط المطبخ، وذلك في مرحلة تصميم المنزل.
  • تتخذ «الجزيرة» هيئة مربّعة أو مستطيلة، حسب المساحة المتاحة لها.
  • تتوافر الإضاءة فوق «الجزيرة»، على أن تتناسب الإضاءة مع طراز المطبخ.
  • يجب إيداع ممر لا يقلّ عن 120 سنتيمتراً بين «الجزيرة» والجهة التي تتمركز الأدوات المطبخيّة عليها، ما يسمح لشخصين باستخدام المطبخ والحركة فيه بسهولة وأمان. ترتفع المساحة الفاصلة المذكورة لتصبح 160 سنتيمتراً، في حال وجود مقاعد في هذا الضلع من «الجزيرة». في العموم، على التصميم ألا يعيق الحركة في المطبخ.
  • قد يدمج حوض الجلي بـ «الجزيرة»، سواء كان الحوض رئيساً أو ثانويّاً في المطبخ. في الحالتين، من المهم تأسيس مصدر للماء والتصريف. أمّا في حالة الرغبة باستخدام «الجزيرة» في الطهي، يجب التأسيس لمقبس كهربائي، مع ضرورة تركيب وحدة للشفط أعلى الجزيرة.
  • تتخذ «الجزيرة» مكاناً لها وسط المطبخ البالغ طوله خمسة أمتار وعرضه خمسة أمتار له فأكبر، أمّا اذا كانت مساحة المطبخ المغلق أقل من ذلك (4 أمتار × 4 أمتار)، فيختصر التصميم الخاصّ بـ «الجزيرة»، ليضمّ وحدات التخزين صغيرة الحجم (أو طاولة الطعام).
  • إذا كان المطبخ مفتوحاً على منطقة الجلوس، ويقل عرض الركن الأول عن أربعة أمتار، يتخذ تصميم «الجزيرة» عندئذ الشكل الآتي: يُثبّت أحد الأضلاع على الجدار أو يمثّل امتداداً لإحدى واجهات المطبخ الثلاث مع سحب «كاونتر» منها باتجاه منطقة الجلوس أو يصمّم المطبخ على هيئة حرف L، لتتوسّط الجزيرة المطبخ.

تصاميم رائجة لـ «جزيرة» المطبخ

في المطبخ الحديث، تُصمّم «الجزيرة» التي تتوسّطه من الخامة المستخدمة في الأعمال، لكن مع اختيار لون مغاير لها، أو هي تصنع من خامة مغايرة، ما يميّز هذه القطعة، ويجعل منها نقطة محوريّة. في هذا الإطار، يتفنّن المصمّمون في الاشتغال في الرخام، وجعل الخامة الفخمة المذكورة تحلّ على سطح «الجزيرة» وجانبيها، لتظهر «الجزيرة» كتلة رخامية جاذبة. قد يستخدم المصمّمون «البورسلان» الذي يحاكي الرخام المزوّد بالعروق والكونكريت أو الخشب أو «الكوارتز» لسطح «الجزيرة»، بالمطبخ الحديث، مع إضافة الإنارة المخفية لإبراز معالم التصميم.

المهندس هيثم القيمري

___

  • الصور من معرض الشركة العالمية للمطابخ، ومن تصميم المهندس هيثم القيمري.


تابعوا المزيد: 3 ألوان خريفيّة للديكورات الداخليّة