"فلكية جدة": كسوف جزئي للشمس يشاهد بسماء المملكة الثلاثاء القادم

كسوف جزئي للشمس يشاهد بسماء المملكة الثلاثاء القادم - الصورة من حساب جامعة المجمعة على تويتر
كسوف جزئي للشمس يشاهد بسماء المملكة الثلاثاء القادم - الصورة من حساب جامعة المجمعة على تويتر

تشهد الكرة الأرضية كسوفًا جزئيًا للشمس، يوم الثلاثاء القادم 29 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 25 أكتوبر الجاري، وسيُشاهد في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق أفريقيا. وذكرت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس: "ستشهد كامل مناطق المملكة، يوم الثلاثاء القادم، كسوف جزئي للشمس بكافة مراحله، ولكن بنسب متفاوتة، حيث ستحظى المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية بنسبة أعلى مقارنةً بالمناطق الأخرى وذلك بين 01:30 بعد الظهر و03:50 عصرًا".

الكرة الأرضية ستشهد كسوفا جزئيا للشمس يستمر 4 ساعات و4 دقائق

ومن جهته، أوضح رئيس الجمعية، المهندس ماجد أبو زاهرة، في تصريح له، اليوم الخميس، أن "كسوف الشمس الجزئي سيدوم على مستوى الكرة الأرضية 4 ساعات و4 دقائق ما بين الساعة 11:58 صباحًا و04:02 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة".

كسوف جزئي للشمس يشاهد بسماء المملكة

ووفقًا لما ذكره رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ستشهد كامل مناطق المملكة كسوفًا للشمس الجزئي بجميع مراحله وبنسب متفاوتة، وستحظى المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة بنسبة كسوف أعلى مقارنةً ببقية المناطق الأخرى ما بين الساعة 01:30 بعد الظهر وحتى 03:50 عصرًا.

وأشار المهندس ماجد أبو زاهرة، إلى أن "الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزءًا أُزيل منها، وسيكون شبة ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6 في المئة، أكبر من المتوسط، وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعله كبيرًا نسبيًا عند الذروة العظمى للكسوف، وليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف لأنه كسوف جزئي".

توقيت كسوف الشمس الجزئي

ووفقًا لما ذكره "أبو زاهرة"، ستشهد مكة المكرمة الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق ابتداءً من الساعة 01:33 بعد الظهر وسيصل الكسوف ذروته العظمى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة (22.1%) وسينتهي عند الساعة 03:40 عصرًا، بينما سيبدأ الكسوف الجزئي للشمس في المدينة المنورة عند الساعة 01:24 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى الساعة 2:33 بعد الظهر بنسبة 27.1% وسينتهي عند الساعة 03:37 عصرًا بعد ساعتين و13 دقيقة.

أما الرياض، سيكون الكسوف الجزئي للشمس بنسبة 33.5% وسيستمر لمدة ساعتين و15 دقائق، حيث سيبدأ الساعة 01:32 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:42 بعد الظهر وسينتهي الساعة 03:47 عصرًا، بينما ستشهد جدة الكسوف الجزئي الذي سيدوم لمدة ساعتين و6 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:32 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:38 بعد الظهر بنسبة 21.5% وسينتهي في تمام الساعة 03:38 عصرًا.

الكسوف الأخير خلال هذا العام 2022

وعلى صعيد متصل، ذكر مرصد جامعة المجمعة الفلكي، أنه سيحدث كسوفًا جزئيًا للشمس، يوم الثلاثاء القادم 25 أكتوبر الجاري، وسيُشاهد في المملكة، حيث سيبدأ الساعة 1:31 ظهرًا، وستصل ذروته عند الساعة 2:42، وينتهي الساعة 3:47 عصرًا، وهو الكسوف الأخير خلال هذا العام 2022 م.

خسوف كلي للقمر 8 نوفمبر

وعلى صعيد آخر، فقد أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن شهر نوفمبر المقبل وتحديدًا يوم 8 نوفمبر، سيشهد خسوفًا كليًا للقمر، سيشاهد من الساحل الغربي للولايات المتحدة مع أستراليا وجنوب شرق آسيا، لكنه لن يكون مشاهدًا في الوطن العربي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر