ما الذي يسبب الهالات السوداء تحت عيني الطفل وكيف نعالجها؟

صورة لطفل يبدو عليه الغضب
الهالات السوداء تحت عيني الطفل
صورة لطفل يشاهد التلفاز
أسباب قلة النوم 
صورة لطفل مريض بالمستشفى
علاج الأنيميا
صورة لفتاة تعاني من الربو
أسباب الربو
صورة لطفل يعاني من احتقان البرد
احتقان الأنف
صورة لطفل يبدو عليه الغضب
صورة لطفل يشاهد التلفاز
صورة لطفل مريض بالمستشفى
صورة لفتاة تعاني من الربو
صورة لطفل يعاني من احتقان البرد
5 صور

هناك أسباب عديدة لإصابة الأطفال بالهالات السوداء، أبرزها قلة النوم، ونقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي للطفل، ومع ذلك قد تكون الهالات السوداء عند الأطفال ناجمة عن أسباب أخرى؛ مثل احتقان الأنف أو العوامل الوراثية.

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، تتشكل الهالات السوداء عادة عندما تنقبض الأوردة تحت العين، مع انخفاض تدفق الدم، مما يؤدي إلى إصابة المنطقة حول العين بفرط التصبغ، مع ترقق الجلد حول العينين ليبدو داكناً. في بعض الأحيان يتراكم الدم أو السوائل الأخرى في أسفل العين، وتبدو وكأنها أكياس تحت العين. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للهالات السوداء تحت العين عند الأطفال:

1. احتقان الأنف

تتسبب الإصابة باحتقان الأنف في ظهور الهالات السوداء

تتسبب الإصابة باحتقان الأنف لفترة طويلة في ظهور الهالات السوداء تحت عيني الطفل، حيث تضغط الأغشية المخاطية على الأوردة الموجودة تحت الجلد وتوسع الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم في منطقة العين، وظهور الطبقة العليا من الجلد بلون أرجواني.

2. التهاب الأنف التحسسي

قد تكون الهالات السوداء بسبب إصابة الطفل بـالحساسية لفترات طويلة، حيث تؤدي إلى التهاب الأنف التحسسي، الذي بدوره يتسبب في ظهور الهالات السوداء. يمكن أن يحدث بسبب العناصر المحمولة في الهواء؛ مثل الغبار، أو حبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات، أو العفن.

أيضاً عندما يدخل الغبار في العين، قد يسبب رد فعل تحسسي. يمكن لمثل هذا التفاعل أن يسبب العطس، سيلان الأنف، دموع العين، والهالات السوداء تحت العينين.

3. إنذار مبكر للربو

يمكن أن تكون الهالات السوداء تحت العين علامة إنذار مبكر للربو

يمكن أن تكون الهالات السوداء تحت العين علامة إنذار مبكر للربو. وقد يصاب بها الطفل نتيجة انسداد وتضييق الأنابيب التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئتين.

تشمل الأعراض والعلامات البارزة الأخرى للربو ما يلي:

  • السعال المصحوب بالمخاط.
  • تغييرات في التنفس.
  • صعوبة في التنفس.
  • العطس.
  • الشعور بالتعب والضعف.
  • احتقان الأنف لفترات طويلة.
  • بحة في الصوت.
  • شحوب الجلد.

4. العامل الوراثي

إذا لم تظهر على طفلك أي علامات مرضية، ولكن لا يزال يعاني من الهالات السوداء، فقد يكون وراثياً، إذا كانت الهالات السوداء منتشرة في عائلة الطفل، فقد يكون الطفل أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء تحت عينيه، وقد تحدث الهالات السوداء أيضاً أو التورم تحت العينين؛ بسبب جراحة الجبين أو الأنف أو الوجه، أو تناول وجبات مالحة، مما يسبب احتباس السوائل والإصابة بتورم خفيف على شكل أكياس تحت العينين.

5. ضعف الدورة الدموية

يسبب ضعف الدورة الدموية ارتجاع الدم الغامق، الذي لا يحتوي على الأكسجين إلى منطقة العين، مما يتسبب في زيادة حجم الأوردة وظهورها بلون قاتم، وتظهر تحت الجلد بشكل داكن، ومن ثم تظهر الهالات السوداء تحت عيني الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: علاج انسداد الأنف عند الأطفال

6. قلة النوم

تظهر الهالات السوداء لدى الطفل بسبب كثرة السهر ومشاهدته للتلفاز

قد يتسبب عدم حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم والسهر طوال بجانب كثرة مشاهدته للتلفاز أو اللعب على الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية، في ظهور الهالات السوداء لدى الطفل، لذلك من الضروري ضمان حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة.

7. الإصابة بالأنيميا

تظهر الهالات السوداء لدى الأطفال الذين يعانون من الأنيميا

تظهر الهالات السوداء لدى الأطفال الذين لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، ويعانون من الأنيميا بسبب انخفاض نسبة الحديد في دم الطفل وظهور الهالات السوداء حول عينيه، لذا يجب تشجيع الطفل على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، وقد يؤدي الجفاف إلى فقدان سوائل الجسم؛ مما يساعد على ظهور الهالات لدى الطفل، ويصاب الطفل بإسهال شديد، أو قيء، أو كليهما معاً.

كيفية علاج الهالات السوداء تحت عيني طفلك

تختفي الهالات السوداء حول العين من تلقاء نفسها، وقد لا تتطلب علاجاً. في بعض الحالات، تكون التغييرات البسيطة في نمط حياة الطفل كافية للتغلب على ظهور الهالات السوداء لدى الطفل:

  • يتسبب نقص التغذية في ظهور الهالات السوداء، فيمكنك إجراء تغيير في النظام الغذائي للطفل؛ لضمان الاستهلاك الكافي للفيتامينات والمعادن.
  • يجب التأكد من حصول الطفل على قسط كافٍ من الراحة.
  • إذا كانت الحساسية هي سبب ظهور الهالات السوداء، فيجب التأكد من التخلص من أسباب ظهورها و إبقاء الطفل بعيداً عنها.
  • التأكد من أن الطفل يتناول كمية كافية من الماء.
  • التقليل من تناول الأطعمة المالحة.

تعرفي إلى المزيد: علاج حساسية الجلد عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك