اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل الأطعمة لتغذية طفلك قبل أن يبلغ عامه الأول

صورة لأم تطعم طفلها
أفضل الأطعمة لتغذية طفلك قبل أن يبلغ عامه الأول
صورة تعبيرية عن فوائد الخضار الورقية
تعد واحدة من أفضل أغذية الأطفال
صورة لأهمية البيض
غني بالبروتينات والدهون الصحية والكولين
صورة للبصل
سيؤدي ذلك إلى تربية طفل يتذوق الأكل
صورة لطبق توت
مزيج من النكهات والعناصر الغذائية
صورة لأم تطعم طفلها
صورة تعبيرية عن فوائد الخضار الورقية
صورة لأهمية البيض
صورة للبصل
صورة لطبق توت
5 صور

إن إطعام طفلك ليس أمراً سهلاً دائماً خصوصاً إذا لم يبلغ العام من عمره، لأن هناك الكثير من القيود والممنوعات في هذه السن، فهو لا يمتلك أسنانًا لمضغها ولا يزال نظامه الهضمي في طور النمو.
لكن تشير الأبحاث إلى أنه كلما ازدادت كمية الفواكه والخضروات التي يتناولها الطفل قبل بلوغه عامه الأول، زادت احتمالية تناوله لمجموعة متنوعة من الأطعمة عند بلوغه سن السادسة. الخبراء والاختصاصيون يخبرونك عن أهم هذه الأطعمة.

باستثناء العسل وبعض الأطعمة التي تسبب مخاطر الاختناق، لم تعد هناك قاعدة صارمة بشأن ما يجب إطعامه لطفلك. يمكنك إعطاؤه أي شيء من هريس الخضار وحبوب الأرز والبطيخ المهروس والدجاج المهروس وما إلى ذلك.
لكن ضعي في اعتبارك تقديم طعام جديد كل ثلاثة أيام وليس قبل ذلك. راقبي أيضًا عن كثب أي علامات للحساسية أو ردود الفعل لأن عمر الطفل قبل السنة يكون أفضل وقت لمعرفة ذلك.

أهم الأطعمة

التوت

مزيج من النكهات والعناصر الغذائية


تمامًا مثل البالغين، يأكل الأطفال بأعينهم قبل أفواههم، لذلك فهم ينجذبون نحو التوت اللامع. كما أنه مزيج من النكهات والعناصر الغذائية ، ما يجعله غذاءً مثاليًا لطفل في طور النمو
تعرّفي إلى المزيد: فيتامينات تساعد الطفل على المشي

الفول السوداني

أظهرت دراسة حديثة أن إطعام الأطفال الذين يعانون من الحساسية من الفول السوداني يمكن أن يمنعهم بالفعل من الحساسية. لكن لا تعطِي طفلك أبدًا فولًا سودانيًا كاملاً أو زبدة الفول السوداني - كلاهما يمكن أن يسبب الاختناق. يمكنك وضع زبدة الفول السوداني على شريحة الخبز أو عمل هريس. لا تعطيه الفول السوداني إلا بعد أن تجربي أطعمة تقليدية أخرى.

الخضار الورقية الخضراء

تعد واحدة من أفضل أغذية الأطفال


ربما يرفض طفلك مرة أو مرتين ، عندما تقدمين له هريس الخضار الورقية ، لكن لا تستسلمي. الخضار الخضراء غنية بالعديد من العناصر الغذائية وتعد واحدة من أفضل أغذية الأطفال

الحبوب الكاملة

الأطعمة التقليدية هي الأفضل. يمكنك هرس الحمّص، ونراهنك على أن طفلك سيحبه

بصل وثوم

سيؤدي ذلك إلى تربية طفل يتذوق الأكل


يمكنك إضافة كمية صغيرة من البصل والثوم إلى نظام طفلك الغذائي من دون أي خوف. سيؤدي ذلك إلى تربية طفل يعشق الأكل، لأن تقديم طعام بنكهة مميزة هو دائمًا خطوة ذكية.

العدس

العدس مليء بالحديد والبروتين. يمكنك مزجه مع الخضار وبعض التوابل الخفيفة والأعشاب الطازجة

البيض

غني بالبروتينات والدهون الصحية والكولين


عادة ما يوصي أطباء الأطفال بالامتناع عن إعطائه لطفلك مبكرًا، لكنهم يشجعون عليه الآن. فهو غني بالبروتينات والدهون الصحية والكولين، البيض هو الغذاء المثالي لطفلك. يمكنك خلط بعض البيض المخفوق مع هريس الخضار للحصول على مزيج صحي أكثر

أطعمة أخرى

يمكنك إعطاء طفلك الشوفان، والبنجر، والريحان، واللفت، والسلمون، واليقطين، والجبن، والخوخ.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض فقر الدم عند الأطفال