اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل الأطعمة التي تساعد في تخفيف الإمساك عند الأطفال

صورة لطفل يعاني من الإمساك
أطعمة تساعد في تخفيف الإمساك عند الأطفال
صورة لطبق من الشوفان
فوائد الشوفان للطفل
صورة لطبق من الفواكه المجففة المختلفة
الفواكه المجففة
صورة لطفلة تحمل البروكلي والملفوف
فائدة البروكلي لصحة الطفل
صورة لطفل يحمل تفاحة خضراء
فوائد تناول التفاح
صورة لطفل يعاني من الإمساك
صورة لطبق من الشوفان
صورة لطبق من الفواكه المجففة المختلفة
صورة لطفلة تحمل البروكلي والملفوف
صورة لطفل يحمل تفاحة خضراء
5 صور

يعد الإمساك مشكلة شائعة عند الكثير من الأطفال، ونادراً ما يكون مصدر قلق وإزعاج، إلا أنه في المقابل يمكن التخلص منه بتقديم أطعمة تحتوي على كم كبير من الألياف إلى الطفل لتساعده على تخفيف وعلاج الإمساك. فيما يلي وفقاً لموقع "realfruitpower "قائمة بالأطعمة الغنية بالألياف التي يمكنك تضمينها في النظام الغذائي المتوازن للطفل لتخفيف ومنع الإمساك.

أفضل الأطعمة التي تساعد في تخفيف الإمساك عند الأطفال

1. الكينوا

تعد الكينوا من الحبوب التي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لصحة الجهاز الهضمى للطفل، ويمكن أن يوفر كوب واحد من الكينوا المطبوخة على الألياف الكافية التي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء وتقليل المعاناة من الانتفاخ والغازات.

2. الشوفان

يساعد تناول الشوفان في حل مشكلة عسر الهضم للطفل

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتبقي الإمساك بعيداً.

يحتوي كوب واحد من الشوفان على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل، المغنيسيوم، والزنك، والحديد، بالإضافة إلى الفوسفور، مما يجعل الجسم يستفيد من هذه العناصر ويساعد في تعزيز عمل المعدة والتخلص من عسر الهضم.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل اختيار نسيج لملابس تناسب بشرة الأطفال

3. البروكلي

يساعد كل من البروكلي والملفوف في منع الإمساك

يمكن أن تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البروكلي على تعزيز عملية الهضم، ومنع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لغناه ببعض المركبات مثل، مركبات الكبريت، أو سلفورافان، والذي يتواجد في الخضراوات مثل، البروكلي، والملفوف، والقرنبيط.

4. الخرشوف

يعد الخرشوف غنياً بالألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والتخفيف من الإمساك. يحتوي الخرشوف أيضاً على مادة الإينولين التي قد تعزز صحة الأمعاء بشكل عام، وتساعد على التخلص من سموم الجسم، وتحسين صحة الكبد.

5. التفاح

يسهل تناول التفاح حركة الطعام في الجهاز الهضمي

يعد التفاح مصدراً ممتازاً للألياف والعناصر الغذائية التي تحسن الهضم وتسهل حركة الطعام في الجهاز الهضمي والأمعاء، ويساعد التفاح أيضاً على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة من الطعام بطريقة أكثر كفاءة، والتخلص من السموم والبكتيريا الضارة.

6. العنب

يعد العنب مصدراً صحياً للألياف، ويوفر العنب العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تدعم الصحة العامة للطفل وتحارب الإصابة بالإمساك، و تحسين حركة البراز داخل الأمعاء، وتسهيل التخلص منه دون مواجهة أي مشكلة في عملية الإخراج.

تعرّفي إلى المزيد: تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع

7. التوت

يحتوي التوت على الألياف التي تساعد على تليين الأمعاء

يمكن أن يوفر التوت الطازج بأنواعه المختلفة كل منها، الألياف والعديد من المركبات النشطة بيولوجياً التي تساعد على علاج حالات الإمساك للطفل؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تليين الأمعاء بشكل طبيعي، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية والتي تعد مهمة لصحة ونمو الطفل.

8. الكيوي

تزيد فاكهة الكيوي من احتباس الماء في الأمعاء الدقيقة والقولون لتسهيل حركة الأمعاء. كما يساعد الكيوي على تحسين الهضم بسبب محتواه العالي من الألياف، بالإضافة لاحتوائه على أنزيم الأكتيندين (Actinidin) الذي يساعد في تكسير البروتينات وتعزيز عمل المعدة والأمعاء وبالتالي تعزيز عملية الهضم.

9. البابايا

تعد البابايا من الفواكه الأكثر غنىً بالماء وبعض المركبات مثل الباباين، وكلاهما يساعد على الهضم والوقاية من الإمساك، كما يحمي إنزيم الباباين من مشكلات صحية مثل، عسر الهضم، والانتفاخ ويحمي من الإصابة ببعض أنواع العدوى المعوية و تحسين أداء جهاز المناعة في الجسم.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

10. الفواكه المجففة

تناول الفواكه المجففة يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

تعد الفواكه المجففة غنية بالألياف الغذائية وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال تنظيم حركة الأمعاء، حيث إنها تحتوي على مادة السوربيتول التي لها دور جيد في تحسين حركة الجهاز الهضمي.

في النهاية يجب الحد من تناول الأطعمة السريعة والمشروبات السكرية التي تفتقر إلى الألياف، والتي قد تكون سبباً في حدوث بعض مشاكل الأمعاء وزيادة الوزن عند الأطفال. واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف التي تحافظ على صحة الأمعاء.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك