اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لتنقية الجسم من السموم في شهر رمضان

نصائح لتنقية الجسم من السموم
نصائح لتنقية الجسم من السموم
فوائد التمر في التغذية السليمة
فوائد التمر في التغذية السليمة
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
نصائح لتنقية الجسم من السموم
فوائد التمر في التغذية السليمة
الدكتورة سينتيا الحاج
3 صور

يساعد الصيام في شهر رمضان الكريم على تنقية الجسم من السموم، ويساهم أيضاً في تقوية الجهاز المناعي حيث يحفّز الصيام الجهاز المناعي على إنتاج مضادات الأكسدة التي تحارب السموم والجذور الحرّة وتحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
علماً أنه لا بدّ من تناول وجبات غذائية متوازنة خلال الإفطار، ومعرفة النصائح اللازمة في هذا الشهر للحصول على جميع احتياجات الجسم عند الصيام، حسبما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي.نت".

الدكتورة سينتيا الحاج

نصائح لتنقية الجسم من السموم

فوائد التمر في التغذية السليمة


- تناول التمر من التغذية السليمة خلال الصيام: عادة مفيدة للغاية، وهي من أفضل العادات الغذائية، فتناول التمر عند الإفطار مهمٌ جداً كونه مصدراً للألياف، بعدها يمكن تناول الخضروات المفيدة، والحبوب اللازمة لتزويد الجسم بالطاقة.
- الابتعاد عن الدهون: حتى يكون الطعام مفيداً للجسم استبدلي اللحوم المقلية باللحوم المشوية. تجنّبي المقالي وحاولي شيّ الأطعمة.
- تناول السمك: اهتمي بتناول السمك لتزويد الجسم بالبروتين، مع الالتزام بتناول الغذاء ببطء. فهي حيلة ذكية للحفاظ على وزن مثالي خلال رمضان.
- عدم إهمال السحور أمر ضروري من أجل التغذية السليمة: لا شك أن وجبة السحور هي وجبة أساسية وضرورية، حتى يتمكّن الصائم من الحصول على العناصر الكاملة خلال الصيام، ويُفضل اختيار اللبن والأطعمة الغنية بالطاقة، مثل الكربوهيدرات والحبوب مثل العدس والحمص والفول، مع حبة فاكهة وبعض المكسرات النيئة عند السحور. مع التشديد على أهمية تأخير السحور قدر المستطاع.
- تناول طعام غني بالسوائل: اهتمي بتناول الطعام الغني بالسوائل خلال شهر رمضان، حيث يمكن الالتزام بإضافة الشوربة والسلطة أو الفتوش على السفرة الرمضانية المكوّنة من الطماطم، والخيار والخضروات الأخرى المليئة بالسوائل لتعويض الجسم بالماء، كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية وكل ما يحتوي على الكافيين خلال شهر رمضان.
- شرب الماء: التزمي بشرب الماء وبوفرة (ليتر ونصف اللتر على الأقل)، فهو الضمان الوحيد لترطيب الجسم طوال الشهر، مع ضرورة تقسيم الكمية المتناولة بين الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور. وليس شرب الماء دفعة واحدة كونه سيذهب في البول.
- الالتزام بأصناف محدّدة: ننصح دائماً بتناول الشوربة والفتوش أو السلطة مع طبق رئيسي غني بالبروتينات والخضروات، لأن كثرة الأطباق وتنوعها تزعج الجهاز الهضمي وتؤدي إلى زيادة الوزن في نهاية المطاف.
- تناول الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة مثل الفريز، التوت، الكيوي والرمان.
- تناول الخضروات ذي المحتوى العالي من مضادات الأكسدة مثل الشمندر، الفجل والباذنجان.
- تناول كوب واحد من الشاي الأخضر لتزويد الجسم بجرعة عالية من مضادات الأكسدة أيضاً.
- إضافة الزنجبيل، القرفة، السماق وإكليل الجبل إلى نظامكِ الغذائي، كونها تملك خصائص علاجية هامّة.

تابعي المزيد: رمضان «فرصة» ذهبية للإقلاع عن التدخين

أهم الأطعمة والمشروبات لطرد سموم الجسم:

تُعدد الدكتورة سينتيا الحاج مجموعة من الأطعمة التي تساهم في طرد السموم من الجسم، وهي كالآتي:
- الفواكه: تحتوي الفواكه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرّة الناتجة عن الأطعمة غير الصحية أو الملوثات الخارجية. وتساعد مضادات الأكسدة على تقوية الجهاز المناعي. كما تحتوي الفواكه على فيتامين سي C الذي يعزّز من صحة الكبد ويساعده على التخلص من السموم.
- الخضروات: تحتوي الخضروات على العديد من المعادن مثل الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء والقضاء على ما فيها من سموم وتقي من الإصابة بالإمساك. الخضروات غنية بالألياف الغذائية وتساعد على إنتاج البكتيريا النافعة والتي تساهم أيضاً في التخلص من سموم الجسم.
- البروتينات: بعض أنواع البروتينات تساعد على طرد السموم من الجسم مثل الأسماك، الدجاج والمكسرات. يجب الحرص على تناول أي منها يومياً على مائدة رمضان. أما البروتينات التي يجب تجنبها فهي: البيض، اللحوم الحمراء ومشتقات الألبان.
- الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامين بي B الذي يمدّ الجسم بالطاقة، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتحسين صحة الجهاز الهضمي. وتحتوي أيضاً الحبوب الكاملة على مواد كيميائية نباتية تساعد على مقاومة الأمراض وطرد السموم من الجسم.
- التوابل: الاعتدال في تناول التوابل وعدم الإسراف فيها يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومواجهة مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من السموم و البكتيريا بفضل احتوائها على الزيوت العطرية.
- العصائر: تناول عصائر الفواكة أو الخضروات يساعد على تحسين صحة الكبد وتنظيفه من السموم.
- الماء: يجب تناول 8 أكواب ماء على الأقل من الإفطار إلى السحور، فـ60% من وزن الجسم عبارة عن ماء، لذلك تناول الماء يساعد على إخراج نفايات الخلايا والجسم بشكل عام وتحسين حركة الأمعاء وتنظيف الكلى من السموم.
- التركيز على الأنواع الغذائية الآتية: الغريب فروت، السبانخ، البرتقال، الثوم، البروكلي، الشاي الأخضر، بذور دوار الشمس، الأفوكادو والكركم.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أهم النصائح الطبية للحفاظ على صحة الجسم في يوم الصحة العالمي