اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج حموضة المعدة في رمضان

علاج حموضة المعدة في رمضان
علاج حموضة المعدة في رمضان
يساعد رفع رأس السرير والنوم على الجانب الأيسر في علاج حموضة المعدة
يساعد رفع رأس السرير والنوم على الجانب الأيسر على علاج حموضة المعدة
تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات يساعد في علاج حموضة المعدة في رمضان
تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات يساعد على علاج حموضة المعدة في رمضان
علاج حموضة المعدة في رمضان
يساعد رفع رأس السرير والنوم على الجانب الأيسر في علاج حموضة المعدة
تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات يساعد في علاج حموضة المعدة في رمضان
3 صور

يعاني الكثيرون من حموضة المعدة في رمضان، خصوصاً بعد الإفطار، وهي حالة تُسبب حرقة المعدة وتنتج عن ارتجاع الحمض في المريء. وغالباً ما يلجأ مصابو حموضة المعدة إلى الأدوية؛ لعلاج الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة، إلا أن العديد من التعديلات في نمط الحياة يمكن أن تساعد أيضاً على تقليل الأعراض المصاحبة للحموضة. في السطور التالية، نستعرض معاً طرق علاج حموضة المعدة في رمضان بدون أدوية:

1- تناول السحور في وقت مبكر

غالباً ما ينصح اختصاصيو الرعاية الصحية الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء وحموضة المعدة بتجنب تناول وجبة السحور في غضون 3 ساعات قبل النوم، وذلك لأن الاستلقاء بشكل أفقي بعد تناول الوجبة يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء وزيادة حموضة المعدة.

2- تجنّب تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة

هناك عضلة تشبه الحلقة، وهي بمثابة العضلة العاصرة للمريء السفلية، حيث يفتح المريء إلى المعدة، وتعمل كصمام، وعادة ما تمنع المحتويات الحمضية للمعدة من الصعود إلى المريء. وفي الغالب تظل مغلقة، ولكنها قد تفتح عند البلع أو التجشؤ أو القيء. وعند الأشخاص المصابين بالارتجاع الحمضي، تضعف هذه العضلة أو تختل وظيفتها. ويمكن أن يحدث ارتداد الحمض أيضاً؛ عندما يكون هناك ضغط شديد على العضلات، مما يؤدي إلى ضغط الحمض على الفتحة. وتحدث معظم أعراض الارتجاع بعد الوجبات، ويبدو أيضاً أن تناول وجبة واحدة أو وجبتين كبيرتين يومياً قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع وحموضة المعدة، لذلك يُنصح بتناول وجبة الإفطار على دفعتين بدلاً من تناولها بالكامل دفعة واحدة.

تابعي المزيد أعراض الإرتداد المريئي.. تنبّهي لها جيداً

3- تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات

تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات يساعد على علاج حموضة المعدة في رمضان


تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تخفف أعراض ارتداد الحمض، مما يقلل من حموضة المعدة، وغالباً لا يؤدي وجود الكثير من الكربوهيدرات غير المهضومة في الجهاز الهضمي إلى الغازات والانتفاخ فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى التجشؤ.

4- تناول الوجبات ببطء

غالباً ما يساعد تناول الطعام ببطء على منع الحموضة المعوية، لذلك يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار أو السحور ببطء في رمضان؛ لتجنّب حموضة المعدة.

5- ارتداء ملابس فضفاضة

يمكن أن تسبب الأحزمة والملابس الضيقة حرقة وحموضة المعدة في بعض الأحيان، بسبب الضغط الذي تسببه على المعدة، لذلك احرصي على ارتداء ملابس فضفاضة؛ لعلاج حموضة المعدة في رمضان.

6- الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يُضعف النيكوتين العضلة العاصرة السفلية للمريء؛ أي الصمام الذي يفصل بين المعدة والمريء، لذلك يُنصح بعدم التدخين لعلاج حموضة المعدة.

* المصدر: موقع "كليفلاند كلينيك" الطبي.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تابعي المزيد مشروبات تخفف من حموضة المعدة بعد الإفطار