اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الدخن للنساء ممتازة لصحة القلب والتخلص من السموم

فوائد الدخن للنساء
فوائد الدخن للنساء
فوائد الدخن لفقدان الوزن
فوائد الدخن لفقدان الوزن
فوائد الدخن في منحك نوماً هانئاً
فوائد الدخن في منحك نوماً هانئاً
فوائد الدخن للنساء
فوائد الدخن لفقدان الوزن
فوائد الدخن في منحك نوماً هانئاً
3 صور

يتوفر العديد من أنواع الحبوب التي تساعد في إزالة السموم من الجسم، أهمها حبوب الدخن التي تعتبر مصدراً جيداً للكربوهيدرات، الألياف، الفيتامينات، المعادن والمركّبات العضوية التي تعزّز من صحة الإنسان، ويمكن استخدامها كحبوب تقليدية أو في العصيدة والوجبات الخفيفة وأنواع الخبز المختلفة والحلويات، كما تستعمل أيضاً لتعزيز الخصائص الجمالية للبشرة والشعر، بفضل عناصرها اللامتناهية التي تتأتى من غناها بالمواد الغذائية مثل: االبروتين ومضادات الأكسدة.. في حين أنها خالية من الغلوتين.
حول فوائد الدخن الصحية للنساء، يسأل «سيدتي نت» اختصاصية التغذية ميرنا الفتى؛ فتجيب في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد الدخن للنساء والقلب

لا شك أن هناك صلة بين الحبوب الكاملة والحفاظ على صحة القلب؛ لذلك يمكن أن يكون نبات الدخن من الحبوب التي يمكن إضافتها إلى نظامكِ الغذائي، والدخن غني بالمغنيسيوم الضروري لخفض مستوى ضغط الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية.. يخفّض من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم؛ مما يقي من أمراض القلب والشرايين.

تابعي المزيد: الصحة العالمية تزفّ بُشرى سارة لمرضى السرطان وداء السكري

فوائد الدخن للنساء والدورة الدموية

يعتبر عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر التي تساعد في خفض ضغط الدم، عبر توسعة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدورة الدموية، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

فوائد الدخن للنساء والكوليسترول في الدم

تعتبر نسبة الألياف العالية الموجودة في الدخن، خياراً جيداً للّواتي يحاولن خفض مستويات الكولسترول لديهن.

فوائد الدخن للنساء ومرض السكري

يحتوي الدخن على كمية وفيرة من المغنيسيوم، والذي يعمل على زيادة فعالية الأنسولين في الجسم، الأمر الذي يساعد على تجنّب الإصابة بمرض السكر.

فوائد الدخن للنساء وعملية الهضم

يساعد الدخن على تسهيل عملية الهضم بفضل الألياف الموجودة فيه، ويعتبر من الحبوب الأكثر قابلية للهضم، كما أنه لا يسبب الحساسية.. تستخدم حبوب الدخن في علاج الإمساك وطرد الدهون الضارّة من الكبد، ومنع تكوّن الحصى في المرارة؛ خاصةً لدى النساء.

فوائد الدخن للنساء والسموم

يعتبر الدخن مصدراً جيداً للفينولات ومضادات الأكسدة؛ حيث يمكن للعديد من مضادات الأكسدة الموجودة في نبتة الدخن، تنظيف السموم من الجسم، كما يمكن أن يساعد الكيرسيتين والكركمين وحمض الإيلاجيك في نبتة الدخن، على تحفيز تشجيع الجسم للتخلص من المواد السامة الموجودة فيه، والتي قد تؤثر على النشاط الإنزيمي لأجهزة الجسم.

فوائد الدخن للنساء والربو

أظهرت الدراسات حديثاً أن الدخن يحسّن بشكل كبير من نوعية الحياة لدى النساء المصابات بالربو.

تابعي المزيد: خبراء تغذية يكشفون سبب تشكل دهون البطن الخطرة على الصحة

فوائد الدخن للنساء وخسارة الوزن

فوائد الدخن لفقدان الوزن


يساعد الدخن في انقاص الوزن، وذلك لتوفيره نسبة عالية من الألياف والبروتين، وبالتالي فإنه يساهم في الشعور بالشبع لمدة أطول، كما يعتبر مصدراً ثابتاً للطاقة.

تابعي المزيد: طرق تقوية الذاكرة وأسباب تراجعها

فوائد الدخن للنساء والسرطان

تحمي حبوب الدخن من سرطان القولون؛ لأنها تحتوي على الألياف والمغذيات النباتية؛ مما يساهم في عملية هضم صحية، كما أنها تحتوي على عناصر تحدّ من الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد الدخن للنساء وتخفيف التوتر

تساعد حبوب الدخن على خفض ضغط الدم، بفضل الأحماض الأمينية والتريبتوفان الذي يعمل على تحفيز الاسترخاء الطبيعي.

فوائد الدخن للنساء والأكسجين

يحتوي الدخن على العديد من العناصر الغذائية الصحية لضمان صحة الجسم، كالحديد والنحاس؛ مما يساعد على إنتاج خلايا الدم وتحسين مستوى الأكسجين في الدم، كما أنه يحتوي على الفوسفور الذي يساعد على ضبط ضغط الدم.

فوائد الدخن للنساء والطاقة

يعتبر الدخن مصدر طاقة لا مثيل له، بسبب احتوائه على نسبة عالية من النشا، الألياف، البروتين، والأحماض الأمينية، وجميعها تساعد في تعزيز طاقة الجسم.

فوائد الدخن للنساء وفقر الدم

يتوفّر عنصر الحديد بوفرة في الدخن؛ مما يجعله مثالياً لمريضات فقر الدم، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد .

فوائد الدخن للنساء والآلام

يخفّف الدخن آلام الدورة الشهرية لغناه بالمغنيسيوم الذي يخفّض ضغط الدم.. يوفّر الاسترخاء للعضلات الموجودة في الجهة الداخلية من الجدار الشرياني، يساهم أيضاً في التخفيف من استمرار الصداع النصفي.

فوائد الدخن والرضاعة

يساهم الدخن في إدرار الحليب وزيادة عناصره الغذائية؛ مما ينعكس إيجاباً على صحة الرضيع.

فوائد الدخن للنساء والنوم بهدوء

فوائد الدخن في منحك نوماً هانئاً


يحتوي الدخن على عنصر التريبتوفان، الذي يساعد على تحفيز إنتاج السيروتونين في الجسم، وهي مادة كيميائية طبيعية في الدماغ تساعد على النوم.

تابعي المزيد: فيتامين بي3: خصائص خارقة في محاربة الشيخوخة وإصلاح الجلد

فوائد الدخن للنساء وحصى المرارة

تساهم حبوب الدخن الغنية بالألياف وغير القابلة للذوبان، في تجنّب حصى المرارة، ويعتقد الباحثون في مراكز أيحاث أمراض الجهاز الهضمي، أنّ الألياف غير القابلة للذوبان بسرعة، لا تساهم فقط بالتحكّم في سرعة تحرّك الطعام من خلال الأمعاء؛ بل وتقلّل أيضاً من إفراز الأحماض الصفراوية التي يمكن أن تسهم في تكوين الحصى.

فوائد الدخن للنساء وصحة الأمعاء

يساهم الدخن في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة؛ مما يساعد على تعزيز النظام البيئي الداخلي للأمعاء.

فوائد الدخن للنساء الجمالية

يساعد الدخن على تأخير الشيخوخة التي من الممكن أن تحدث في سن مبكر لدى البعض، بفضل احتوائه على نوعين من الأحماض الأمينية القوية، وهما الميثيونين والليسين، وكلاهما يساعدان على خلق الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد وتجديد الخلايا التالفة والميتة، يعمل البروتين النباتي في الدخن على حماية الشعر من التساقط؛ لأنه يساهم بشكل كبير في تعزيز الكرياتين لشعر أكثر حيويةً ونشاطاً، كما يساهم في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعزّز كذلك نمو الشعر.. يقوم المغنيسيوم بالحدّ من التهاب فروة الرأس وإصابتها بالإكزيما والصدفية والقشرة، كما يساعد على الحدّ من تساقط الشعر من خلال خفض مستوى الكورتيزول في الجسم، والدخن يعمل على تأخير الشيب في الشعر بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، قوية المفعول وتساهم في منع تآكل الأنسجة؛ مما يقلّل بنسبة كبيرة من إمكانية الشيب المبكر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، نجب استشارة طبيب مختص.