اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فيتامين بي3: خصائص خارقة في محاربة الشيخوخة وإصلاح الجلد

فيتامين بي3: خصائص خارقة في محاربة الشيخوخة وإصلاح الجلد
فيتامين بي3: خصائص خارقة في محاربة الشيخوخة وإصلاح الجلد
سمك السلمون مصدر لفيتامين بي3
سمك السلمون مصدر لفيتامين بي3
جرّبي الفيتامين بي3 لتنعمي بصحة جلدية رائعة
جرّبي الفيتامين بي3 لتنعمي بصحة جلدية رائعة
فيتامين بي3: خصائص خارقة في محاربة الشيخوخة وإصلاح الجلد
سمك السلمون مصدر لفيتامين بي3
جرّبي الفيتامين بي3 لتنعمي بصحة جلدية رائعة
3 صور

لقد أصبح الفيتامين بي3 B3 مكوناً رئيسياً في مستحضرات التجميل، تحت أسماء مختلفة فيتامين PP أو "نياسيناميد" Niacinamide ، ولكن خلفه دائماً ما يخفي نفس المغذيات الأساسية، التي يصنّعها جسم الإنسان بشكل طبيعي، والتي تشارك في أكثر من 200 تفاعل إنزيمي في الجسم. اكتشفي فوائد الفيتامين بي3 للصحة الجلدية بحسب "توب سانتيه":

الفيتامين بي3 يقوي وظيفة الحاجز ويعزز الترطيب

على سطح الجلد، يحفز النياسيناميد إنتاج الدهون، التي تشكل الغراء بين خلايا الطبقة القرنية، مما يحدُّ من فقدان الماء. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز تجدد الخلايا، وبالتالي يسمح بتقشير طبيعي جيد وصحي. وبالتالي، تصبح البشرة أقوى، محمية من الجفاف واختراق المهيجات. تمَّ إثبات تأثير إعادة الهيكلة هذا من خلال الدراسات بتركيز 2% في العلاج. هذا هو السبب في أنه موصى به بشدة ويستخدم في العناية بالبشرة الجافة والأتوبية (التهاب الجلد التحسسي).

الفيتامين بي3 يشدُّ المسام وينعّم البشرة

جرّبي الفيتامين بي3 لتنعمي بصحة جلدية رائعة


تشرح الخبيرة صوفي ستروبل: "في الولايات المتحدة، يتم استخدامه لتأثيره على تضييق المسام". نظراً إلى أنه ينظّم تجدد الخلايا. يبدو أنه يعمل بشكل خاص على تضييق المسام، سواء كان تضخمها بسبب زيادة الدهون أو بسبب الجاذبية والعمر. تأثيره أكثر حدّة من تأثير أحماض الفاكهة أو الريتينول.

تابعي المزيد: اضطرابات القلق النفسي: كيف تخرجين من هذه الحالة؟

الفيتامين بي3 مضادّ للشيخوخة

مثل معظم الفيتامينات، يعتبر فيتامين بي 3 مضاداً للأكسدة، ولكنه أيضاً مضاد للالتهابات، وبالتالي فهو مضاد للشيخوخة. إن تطبيقه بجرعة 4-5%، يعزز تأثير مضادات الأكسدة للبشرة، من خلال مقاومة أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتقليل الآثار الضارّة للضوء الأزرق، ويشارك في الشفاء الجيد.
بالإضافة إلى ذلك، فهو يشارك في آليات إنتاج الطاقة من قبل الخلية، وبالتالي في إصلاح الخلية. كما ويحفز الكولاجين ويحميه من العوامل المدمرة، مما يسمح بتقليل التجاعيد وشدّ الجلد.
علاوة على ذلك، ونظراً إلى أنه يقلل من الالتهاب، وبالتالي الحساسية، فإنه يزيد من تحمل الجلد للمكونات النشطة القوية المضادّة للتجاعيد أو المضادّة لحب الشباب، ولكن من المحتمل أن يكون مهيجاً بعض الشيء. هذا هو السبب في وجوده غالباً في العلاجات التي تحتوي على الريتينول أو أحماض الفاكهة.

يقلل من جميع أنواع فرط التصبغ

توضح الخبيرة صوفي: "في كوريا، يرجع السبب الرئيسي في استخدام فيتامين بي3 إلى مقاومة البقع وتوحيد لون البشرة". في الواقع، يحتوي هذا الفيتامين على خصائص مضادّة للتصبغ عن طريق تثبيط نقل الميلانين، ولكن أيضاً بتأثيراته المضادة للالتهابات. ومع ذلك، فإنّ المكون الالتهابي مهم في كل من حب الشباب، وفي تكوين البقع وعلامات حب الشباب.


كيفية استخدام فيتامين بي3

يعتبر فيتامين B3 أو PP متنوع الاستخدامات وهو نشط للغاية. هذا ما يفسر وجوده في عدد من مستحضرات التجميل، لجميع أنواع المؤشرات، كعنصر نشط رئيسي، أو لدعم المكونات النشطة القوية الأخرى. وبالتالي فهو موجود في العديد من المرطبات للبشرة الحساسة أو المعرّضة لحب الشباب. ولكن يمكنك أيضاً علاج نفسك بعلاج عالي التركيز من النياسيناميد في معزز أو مصل، بجرعات تتراوح من 5- 20%.
وقد تكفي بضع قطرات في الصباح و/ أو المساء من مصل الفيتامين بي3 للوجه بالكامل قبل وضع المرطب.


مصادر الفيتامين بي3 الطبيعية

سمك السلمون غني بالفيتامين بي3


يوجد الفيتامين بي3 في المصادر الطبيعية الآتية، وفقاً لموقع "هيلث لاين":
- الكبد.
- صدر الدجاج.
- التونا.
- الحبش.
- سمك السلمون.
- سمك الأنشوجة.
- اللحم الأحمر.
- الفستق السوداني.
- الأفوكادو.
- الأرز الأسمر.
- دقيق القمح الكامل.
- الفطر.
- البازلاء الخضراء.
- البطاطا.
- الأطعمة المدعّمة.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء منه