اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رجل يُعيد كتاب استعاره جده من مكتبة منذ 84 عاماً.. والمفاجأة غرامة التأخير

كتب
سيسات التعامل مع الكتب المستعارة تختلف من مكتبة لأخرى
كتب
إعادة كتاب بعد استعارته منذ 84 عاماً
كتب
كتب
2 صور

تتنوع سياسات إستعارة الكتب من مكتبة لأخرى، لكنهم يتفقون جميعاً على إعادة الكتب المستعارة عند انتهاء مدة الإعارة، بحالتها سليمة. وفي حال تأخر إعادة الكتب يتم دفع غرامة تأخير على عدد الأيام المتأخرة. ولكن.. ماذا لو استعار أحد الأشخاص كتاباً وظل بحوذته سنوات وسنوات؟؟ هل سيُعيده مرة أخرى، وماذا سيدفع مقابل غرامة التأخير؟
بحسب موقع India Times، في عام 1938، تحديداً في 11 أكتوبر، استعار النقيب "ويليام هاريسون" كتاب Red Deer بقلم كاتب الطبيعة الإنجليزي "ريتشارد جيفريز" من مكتبة إيرلسدون كارنيجي المجتمعية في كوفنتري، لكنه نسي أن يعيده. فظل الكتاب على رفوفه حتى توفي عام 1957، وبقي مع متعلقاته. وتوفيت ابنة "هاريسون"، ولايزال الكتاب كما هو لم يكتشف أحداً أمره.

إعادة كتاب بعد إستعارته منذ 84 عاماً


ومع ذلك، اكتشف حفيد "هاريسون"، ويُدعى "بادي ريوردان" الكتاب مع متعلقات أخرى وقرر إعادته إلى المكتبة حتى ولو كانت مدة التأخير 84 عاماً. فقد أعاد الرجل الكتاب ودفع غرامة تأخير عن كل هذه السنوات، لكن المفاجأة أن الغرامة لم تكن سوى 18.27 جنيهاً إسترلينياً فقط .
وتحدثت صفحة المكتبة على مواقع التواصل الاجتماعي عن الحادث مع بعض الصور، وكتبت في التسمية التوضيحية: "هذا شيء لا نراه كل يوم... تمت إعادة نسخة من كتاب Red Deer بقلم ريتشارد جيفريز إلينا، تأخر 84 عاماً وأسبوعان فقط! أعاد بادي ريوردان الكتاب إلينا من جده وتفضلوا بدفع الغرامة المحسوبة بسعر بنس واحد في الأسبوع، بإجمالي 18.27 جنيهاً إسترلينياً. يمكنكم مشاهدة صورة جد بادي؛ النقيب ويليام هاريسون، في الصور أدناه. كم هو رائع أن الكتاب قد شق أخيراً طريقه إلى المنزل!"

غرامة التأخير على الكتب المستعارة


تطلب إحدى الإشعارات المكتوبة في الصفحة الأولى من الكتاب من المستعيرين إعادة الكتب بمجرد انتهائهم منها، حتى لو كان ذلك قبل الموعد النهائي. يقرأ النص: "يمكن الاحتفاظ بالكتب لمدة 14 يوماً. ومع ذلك، يُطلب- من أجل راحة المستعير بشكل عام- إعادة جميع الكتب مرة واحدة عند الانتهاء من ذلك، على الرغم من أن 14 يوماً قد لا تكون قد انتهت. بالنسبة للمتأخرين سيتم فرض غرامات إذا زادت المدة عن 14 يوماً على النحو المنصوص عليه في اللوائح: عن كل أسبوع (أو جزء من الأسبوع) بنس واحد".