اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية تأليف كتاب
كيفية تأليف كتاب
كتابة كتاب
كيفية تأليف كتاب
كتابة كتاب
المراجعة اللغوية للكتاب للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية
قراءة كتاب
القراءة غذاء الروح، والكتابة أداة العقل في التعبير عن الذات
كتابة كتاب
يجب عليك أن تقوم بإنشاء مخطط عام أو مخطط تفصيلي
كيفية تأليف كتاب
كتابة كتاب
كتابة كتاب
قراءة كتاب
كتابة كتاب
5 صور

القراءة غذاء الروح، والكتابة أداة العقل في التعبير عن الذات، وإخراج مكنون المشاعر البشرية ومخزون الخبرات الحياتية والتجارب الكونية، ورغمًا عن أنف الغزو التكنولوجي والذي نرزح تحت وطأته ويطوقنا بقيوده ما زال فن الكتابة إبداعًا فريدا يجذب الكثيرين في عالمنا العربي وخلافه. سيدتي التقت بالاديب والكاتب احمد مرزوق عضو اتحاد كتاب مصر ليحدثك عن كيفية تأليف كتاب.

القراءة غذاء الروح، والكتابة أداة العقل في التعبير عن الذات


في البداية يوضح مرزوق أن الكتابة كفن إبداعي استطاعت أن يمثل أحد أهم صور النهضة والتقدم والرقي لدى الشعوب، فهو خير معبّر عن مظاهر الثقافة والحضارة.
وعن فعل الكتابة الإبداعية يقول لسيدتي: من أراد الولوج لهذا المعين الثري لينهل منه فعليه أن يدرك قيمته، فلا يجب أن يجبر نفسه عليها بل يفعلها بعفوية تامة وهذه بعض خطوات لتأليف كتاب...

• كيفية تأليف كتاب

- وجود الفكرة:

لابد ان يكون لديك فكرة او قضية للكتابة


لابد ان يكون لديك فكرة او قضية للكتابة ويجب أن يكون الموضوع المختار مميزا وله شعبية كبيرة، ومحفزا للقارئ، ولابد من الحصول علي قضية جديدة تكون خلاصة انفتاحك على العديد من الخبرات، لذا، فابحث حول فكرتك او موضوعك لتستمد المزيد من الافكار، مما سيجعلك تستلهم أحداثا كثيرة تستطيع أن تضمها في كتابك ، وإذا أردت أن تركّز على محور واحد فعليك أن تستخدم أسلوباً مميزاً تضمن فيه أن لايمل القارئ

- تحديد الهدف :

يجب أن تحدد الأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلال الكتاب الذي تقوم بتأليفه هل هو من أجل المنفعة العامة ام الربح التجاري

- تقسيم المحتوي :

كي يتم تقديم كتابك بأسلوب جيد، من المهم أن تقسم المحتوى إلى فصول وأقسام لتسهيل القراءة، وتحسين أسلوب التقديم وتحويله إلى محتوى قابل للتعرف علي مضمون الكتاب بنظرة واحدة . فابدأ بالتفكير في الفصول والأقسام المحتملة التي يمكن أن تضيفها إلى كتابك ، ويمكنك تعديل هذه الفصول أثناء التأليف بالاضافة الي فصول جديدة اوالتقليل منها ، فهذا يساعدك في المحافظة على الترتيب أثناء إعداد المحتوى.

- تحضير واعداد صور توضيحية :

يجب إنشاء مخطط عام أو مخطط تفصيلي


تعتبر الموارد البصرية او الصور الايضاحية وسيلة ناجحة لأي محتوى فالصور هي عنصر مساعد ممتاز، وطريقة جيدة لإغناء المحتوى ويمكنك الاستعانة بالصور من مواقع مجانية علي الانترنت تفيد موضوع الكتاب او الاستعانة بمصمم صديق يساعدك ببعض الصور لاضافتها لكتابك اما إذا كانت لديك مهارات في التصميم، يمكنك إعداد الصور الخاصة بكتابك بنفسك.
تابعي المزيد: الفرق بين الكاتب والمؤلف

- إنشاء مخطط للكتاب :

حيث يجب عليك أن تقوم بإنشاء مخطط عام أو مخطط تفصيلي لكل فصل تسير عليه خلال تأليف الكتاب. على أن يتضمن المعلومات الأولية على قطعة ورق كبيرة، ويمكن التخطيط عن طريق تصوّر الكتاب بعناصره.

- وضع عنوان للكتاب:

بعد الانتهاء من الكتابة يجب أن تقوم بوضع عنوان له، ويجب أن تحرص على اختيار عنوان مميز، ومناسب للعمل ، كما يجب أن يكون العنوان سهل الحفظ، وجذاب، ويدفع القارئ للاطلاع على الكتاب.

- البدء في الكتابة:

هنا يجب التنويه لضرورة الاستمرار والحرص علي الكتابة اليومية وذلك حتى تستطيع توفير مادة ومضمون راقي وجيد، مع الاهتمام بالحفاظ على الدقة وإعادة الكتابة بشكل متكرر وعمل مراجعة دائمة.

المراجعة اللغوية للكتاب للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية

- كتابة المقدمة :

بعد أن تنتهي من طرحك للموضوع وتقسيمه للفقرات لا بُدّ من وضع مقدّمة تناسب ما تم كتابته لتحفيز القارئ وتشويقه للاطلاع علي ما تم كتابته .

- كتابة الخاتمة :

هذه المرحلة تُسمّى برفع مستوى النّص من خلال تلخيص ما ورد في الكتاب من أفكار مُهمّة أو ملاحظات قيّمة للقارئ أو كلمات شكر منك في انتهاء العمل.

- المراجعة النهائية :

يجب أن تقوم بالمراجعة اللغوية للكتاب للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية وللتتأكد من جمالية الجمل التي كتبتها، ثم مراجعة ربط الأحداث ببعضها حتى لا تكون مبعثرة وغير مفهومة ، بعد ذلك عليك أن تهتم جيدا بمراجعة ماهو محظور في الكتابة حتى لا يتم رفض كتابك عند التقدم لنشره ، اي حذف اي جمل مسيئة او فيها تعصبا دينيا أو سياسيا أو تخوض بالإيحاءت الجنسية لانها بالتاكيد سيتم حذفها من الجهات المختصة

كيفية تأليف كتاب

- الاخراج :

اخراج العمل مهم جدا فقد يؤثر اكثر من المحتوى ، حيث يتم فرز العناوين الرئيسة والفرعية وتلوينها ، وترك فراغات في الصفحة وهذا افضل للقارئ ، الطباعة بالالوان تكلف أربعة أضعاف الطباعة بدون ألوان لكن نسبة مبيعات الكتاب الملون إلى نظيره غير الملون تزيد بنسبة 83%.
بالنهاية ينصح الكاتب احمد مرزوق: اذا أردت ان تكون كاتبا جيدا يجب ان تكون قارئا جيدا فأقرأ الكثير من الكتب المختلفة في كافة المواضيع المختلفة لكي تثري ثقافتك و تكتسب كلمات جديدة للتعبير ولتكون كاتبا مختلفا ومميزا.
تابعي المزيد: الفرق بين الرواية والقصة