ما اكتئاب الخريف وأسبابه؟
ما اكتئاب الخريف وأسبابه؟
انخفاض ضوء الشمس في الخريف يؤثر بشكل كبير في الحالة المزاجية
انخفاض ضوء الشمس في الخريف يؤثر بشكل كبير في الحالة المزاجية
ما اكتئاب الخريف وأسبابه؟
انخفاض ضوء الشمس في الخريف يؤثر بشكل كبير في الحالة المزاجية
2 صور

اكتئاب الخريف أو ما يُعرف بالاكتئاب الموسمي، هو ميل بعض الأشخاص إلى الشعور بالقلق واضطرابات المزاج خلال أشهر الخريف، على عكس مشاعر الاكتئاب الأخرى التي غالباً لا يكون لها محفز خارجي واضح أو وقت محدد عند حدوثها. وقد يظن البعض أن أسباب الشعور بهذا النوع من الاكتئاب قد تكون حالة توتر تلوح في الأفق في ما يتعلق بهذا الموسم، أو ربما ندم على عدم تحقيق الأهداف المرجوة خلال الفترة الماضية. وكثيرون لا يدركون مدى الاكتئاب الذي يمكن أن يكونوا عليه في الخريف، وربما لا يدركون ذلك، لأنهم يعتقدون أنه ناتج عن مواقف الحياة أو شيء آخر. ومع ذلك، عند ملاحظة تكراره كل عام في الفترة نفسها؛ فسوف يتضح الأمر، ويمكن للشخص أن يتخذ خطوات لمنعه.
الدكتورة منى رضا، أستاذ الطب النفسي في جامعة عين شمس، تُطْلِعُكِ على أعراض وأسباب وطرق التعامل مع اكتئاب الخريف، في الموضوع الآتي.

الدكتورة منى رضا أستاذ الطب النفسي

أعراض اكتئاب الخريف

يظهر اكتئاب الخريف في مجموعة من الأعراض، مثل:
- الشعور بالحزن أو الإحباط معظم اليوم أو كل اليوم تقريباً.
- فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها سابقاً.
- قلة الطاقة والشعور بالخمول ومواجهة صعوبة في النوم لفترات طويلة من الزمن.
- المعاناة من الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.
- صعوبة التركيز.
- الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الذنب.

تابعي المزيد: ما هي أنواع الاضطرابات المزاجية وطرق علاجها؟ طبيبة نفسية تجيب


أسباب اكتئاب الخريف

انخفاض ضوء الشمس في الخريف يؤثر بشكل كبير في الحالة المزاجية

لعل أحد الأسباب البيئية للاكتئاب هو انخفاض ضوء الشمس؛ ما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون السيروتونين، الذي يلعب دوراً مهماً في التأثير في الحالة المزاجية والشهية وطبيعة النوم، كما تحدث زيادة في هرمون الميلاتونين الذي يجعل الإنسان يشعر بالنعاس والاكتئاب. وتحدث بعض الاضطرابات الجسدية والنفسية في الخريف أيضاً نتيجة تغير الطقس، مثل نقص فيتامين دي «D» نتيجة قلة التعرُّض لأشعة الشمس. ولا ينتهي الأمر هنا، ولكن هناك أسباب أخرى مثل التغييرات السلوكية؛ إذ يتم قضاء القليل من الوقت في الهواء الطلق والمزيد من العزلة بسبب تبدل الطقس.

كيف يمكن التغلب على اكتئاب الخريف؟

اتبعي الخطوات التالية للتغلب على اكتئاب الخريف:

1- احصلي على مزيد من الضوء

يمكنكِ البدء بقضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق لتحقيق أقصى استفادة من ضوء الشمس المتاح، كما يمكنكِ القيام بذلك عن طريق الاستيقاظ مبكراً للاستمتاع بشمس الصباح.

2- مارسي الرياضة بشكل يومي

الخريف هو وقت رائع للاستمتاع بالهواء الطلق؛ لذا استفيدي منه بالمشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات، أو الاشتراك في صالة الألعاب الرياضية.

3- ابدئي شيئاً جديداً

الخريف هو وقت البدايات الجديدة؛ إذ يمكن للمرء أن يطوي ما قد يضايقه ويبدأ في الاستمتاع وتجربة الأنشطة المختلفة واكتشاف هواياته.

4- أعيدي التفكير في الأمر مرة أخرى

بدلاً من ربط الخريف بالتجارب السلبية، يمكنكِ محاولة النظر إليه بشكل مختلف عن طريق إعادة صياغة المشاعر والأحداث. على سبيل المثال، يركِّز البشر كثيراً على الخسارة وقد يذكرهم الجو العام للخريف بفقدان ضوء الشمس وألوان الصيف المبهجة؛ ما يجعلهم يشعرون بمشاعر سلبية مرة أخرى، لذا حاولي التفكير في ما يمكنك القيام به في الخريف. بدلاً من التفكير في أن الجو بارد وأنكِ عالقة داخل المنزل، يمكنكِ محاولة التفكير في الشعور بالدفء في الداخل، وفعل كل ما يجعلكِ تشعرين بالرضا والاستمتاع بالوقت، مثل مشاهدة فيلم مع مشروب ساخن. هناك طرق أخرى مثل تغيير بيئة منزلك باستخدام قطع ديكور مختلفة يمكن أن تجعلك تشعرين بالسعادة وتشعرين بالرضا عن نفسك.

5- اطلبي المساعدة الطبية

يتعلق الاضطراب العاطفي الموسمي في المقام الأول بالاكتئاب؛ لذلك إذا وجدتِ نفسكِ تشعرين بالإرهاق وعدم القدرة على تجاوز الأمر بمفردكِ؛ فمن الأفضل أن تستشيري طبيباً مختصاً، ولا تنتظري حتى تسوء الأمور. إذا بدأتِ تشعرين بالقلق والاكتئاب؛ فعليكِ باتخاذ إجراءات فورية لتحسين حالتك المزاجية، وأهمها استشارة طبيب نفسي يساعدك على تجاوز هذه المرحلة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذه العلاجات تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب تقلب المزاج عند النساء عديدة.. بعضها قابل للتغيير