5 أعراض رئيسية للسعال الديكي عند الأطفال الصغار

صورة لطبيبه تشخص طفل مريض
5 أعراض رئيسية للسعال الديكي عند الأطفال الصغار
صورة لطفلة تغسل يديها
نصائح للمساعدة في علاج السعال الديكي عند الأطفال
صورة لطفلة تعاني من السعال
ما هو السعال الديكي؟
صورة لطفل تعاني من القئ
القيء بعد نوبات السعال الديكي
صورة لطفل مصاب بالزكام
سيلان الأنف عند الأطفال
صورة لطبيبه تشخص طفل مريض
صورة لطفلة تغسل يديها
صورة لطفلة تعاني من السعال
صورة لطفل تعاني من القئ
صورة لطفل مصاب بالزكام
5 صور

تسبب عدوى الجهاز التنفسي الشديدة السعال الديكي و هو من الأمراض التي تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة عند الرضع والأطفال الصغار وحتى البالغين، وقد يؤثر سلباً على صحتهم الجسدية والعقلية. ينتشر السعال الديكي من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس مسبباً نوبات من السعال العنيف المتواصل والذي يصعب إيقافه، يليه حدوث صوت عال وعميق يشبه صياح الديك بسبب التقاط النفس بعمق بعد السعال.

ما هو السعال الديكي؟

يجعل السعال الديكي التنفس أكثر صعوبة لدى الطفل

وفقاً لموقع pristyncare يصاب الأطفال بالسعال الديكي نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي، تغزو المجاري الهوائية ويبدأ المخاط في التراكم. نتيجة لذلك، ويصبح مجرى الهواء ملتهباً وضيقاً. عندما تتورم القصبة الهوائية، تصبح أضيق، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

يمكن علاج السعال الديكي بالعلاجات المنزلية للسعال عند الأطفال الصغار، ولكن زيارة طبيب الأطفال تعد ضرورية في الحالات الشديدة، وتعد الفترة المعدية للسعال الديكي حوالي أسبوعين بعد أن يبدأ الطفل المصاب في السعال ومع ذلك، يمكن للمضادات الحيوية تقصير هذه الفترة.

5 علامات رئيسية للسعال الديكي عند الأطفال الصغار

تشبه المراحل المبكرة من السعال الديكي نزلات البرد. يمكن أن يؤدي هذا إلى سيلان الأنف والسعال الجاف الذي يمكن أن يستمر لمدة أسبوع أو نحو ذلك. نتيجة لذلك، قد يمر السعال الديكي عند الأطفال الصغار دون أن يلاحظه أحد حتى تظهر أعراض أكثر حدة، ويبدأ الأطفال في نوبات سعال تستمر لفترة أطول.

تظهر الأعراض عادة في غضون 5 إلى 10 أيام من تعرض الطفل للسعال الديكي. ومع ذلك، في بعض الأحيان، لا تظهر الأعراض على الأطفال لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

1. تفاقم الأعراض الأولية

يسبب السعال الديكي للطفل سيلان الأنف والتوعك

تبدأ الأعراض الأولية للسعال الديكي في التفاقم بعد أسبوع من الإصابة مثل شعور الطفل بالتوعك، والحمى الخفيفة، وانسداد الأنف، والسعال الجاف والمزعج، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض جدري القرود عند الأطفال

2. استمرار نوبات السعال الحاد

من المرجح أن يسعل الطفل المصاب بالسعال الديكي بعنف وبشكل متكرر، ويختلف السعال الديكي عن السعال العادي بأنه شديد وسريع ومتتابع يعقبه محاولة للتنفس يصدر معها صوت يشبه صياح الديك، ويضطر الطفل إلى استنشاق الهواء فجأة.

3. صعوبة سحب الهواء إلى الرئتين

خلال نوبات السعال يجد الأطفال الصغار صعوبة في سحب الهواء إلى الرئتين، ويمكن أن تنتفخ عيون الطفل. قد يكون هناك أيضاً انتفاخ في الأوردة البارزة في الرقبة وإفراز اللعاب المفرط أيضاً.

4. القيء بعد نوبات السعال الديكي

الطفل قد يشعر بالقيء والغثيان أثناء نوبة السعال الديكي

الأطفال الصغار الذين يعانون من السعال الديكي الشديد يتراكم لديهم مخاط سميك، مما قد يسبب التقيؤ أثناء أو بعد نوبة السعال، وكذلك الإرهاق الشديد، وغالباً ما تستمر هذه المرحلة من أسبوع إلى 10 أسابيع.

5. يمكن أن يسبب السعال الديكي نزيفاً

أثناء السعال الديكي، يمكن أن يرفع السعال ضغط الدم في الأوعية الدموية في العين أو الأنف أو كليهما، ويمكن أن يؤدي إلى نزيف في الأنف عند الأطفال الصغار وظهور الأوعية الدموية الحمراء في بياض العين.

وفي الوقت نفسه، يكون الأطفال المصابون بالسعال الديكي عرضة للإصابة بأنواع أخرى من العدوى مثل الالتهاب الرئوي، وقد يصاب الطفل أيضاً بالتهاب الأذن الوسطى.

نصائح للمساعدة في علاج السعال الديكي عند الأطفال

من المهم الحفاظ على نظافة الطفل وغسل يديه باستمرار

 

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في علاج السعال الديكي عند الأطفال الصغار، وتقليل خطر انتشاره للآخرين:

  • إعطاء المضادات الحيوية للطفل وفقاً لوصفة الطبيب.
  • يمكن أن تساعد أجهزة استنشاق البخار الرضيع الطفل المصاب بالسعال الديكي عن طريق تخفيف المخاط وتقليل السعال.
  • من المهم غسل أيدي طفلك بشكل متكرر وصحيح.
  • المحافظة على المنزل خالياً من العوامل التي قد تؤدي إلى السعال، مثل الغبار والدخان والأبخرة الكيميائية، ووضع الطفل في مكان جيد التهوية.
  • المحافظة على رطوبة الطفل من خلال توفير الكثير من الفواكه والسوائل، بما في ذلك الماء والعصائر والحساء لتجنب الجفاف وتخفيف المخاط.
  • سيساعد تزويد طفلك بوجبات صغيرة كل بضع ساعات في منع القيء.

تعرَّفي إلى المزيد: جدول تطعيمات الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك