في مشهد نادر.. نيزك يضيء سماء الليل في النرويج بعد احتراقه أثناء اختراق الغلاف الجوي جنوب غربي البلاد

نيزك يضيء سماء الليل
نيزك يضيء سماء الليل في النرويج ( المصدر: Pexels )
نيزك يضيء سماء الليل
نيزك يضيء سماء الليل في النرويج( المصدر: Pexels )
نيزك يضيء سماء الليل
نيزك يضيء سماء الليل في النرويج( المصدر: Pexels )
نيزك يضيء سماء الليل
نيزك يضيء سماء الليل
نيزك يضيء سماء الليل
3 صور

في مشهد كوني مذهل لا يتكرر كثيرًا، أضاء نيزك لامع بشكل غير عادي السماء فوق النرويج مطلع هذا الأسبوع . قد أمكن رؤية النيزك في معظم جنوب النرويج.

• رصد سطوع شديد للنيزك

 

 

سطوعه الشديد بشكل خاص – من قِبل المواطنين في مشهد ظل ظاهرًا للعيان حتى أن كرة النار ، الناجمة عن احتراق النيزك في الغلاف الجوي ، تسببت فى فزع المواطنين مما دفع النرويجيين القلقين لاستدعاء الشرطة.
حسب المعهد النرويجي للأرصاد الجوية (The Norwegian Meteorological Institute) met.no فالنيزك ينتمي إلى زخة سنوية، وقد قال خبراء الأرصاد بالمعهد إن النيزك الذي أضاء سماء الليل فوق جنوب غرب النرويج أثناء احتراقه في الغلاف الجوي نتج عن زخات نيزك من تاوريد Taurids

تابعي المزيد: ظاهرة فلكية فريدة الكواكب تصطف حول الشمس

 

• وميض بألوان كرنفالية

نيزك يضيء سماء الليل في النرويج


يؤكد مورتن بيليت ، مؤسس Norsk meteornettverk (شبكة النيزك النرويجية) لموقع dawn.com، "لقد كانت زخة قوية جدًا ، وقد احترقت تمامًا في الغلاف الجوي". لافتًا أن النيزك عندما احترق صدر عنه وميض بألوان متعددة كرنفالية أضاءت السماء حول لونها الداكن المظلم لألوان كرنفالية مشتعلة ، والذي زاد في سطوع ألوان النيزك المحترق أنه سقط بالليل ، مما أقلق المواطنين والذين أجروا سلسلة من المكالمات المحيرة للشرطة.
يقول مورتن : "أصبحت السماء ساطعة فجأة ، لذلك اعتقدت في البداية أنها سيارة تسير على ضوء عالٍ. لكن بعد ذلك نظرت إلى السماء وكان هناك ضوء هائل انطلق عبر السماء مع وجود ذيل طويل أزرق خلفه "
ومن ناحيتها فقد غردت قوة الشرطة الإقليمية الجنوبية بالنرويج على صفحتها الرسمية على تويتر قائلة: "كانت الشرطة على اتصال بالمعهد النرويجي للأرصاد الجوية ، الذي افترض أن ما حدث كان نيزكًا مشتعلًا". على أن المعهد النرويجي للأرصاد الجوية أكد عبر موقعه الرسمي met.no أن النيزك المحترق ينتمي إلى "سرب آخر نشط أيضًا في نفس الوقت - شمال توريس". موضحًا أن الشهب لا تنتج عددًا كبيرًا من النيازك مثل هذه النيازك ، على أن نيازك من نوع الثور تنتج أحيانًا نيازك قوية جدًا وساطعة جدا مثل هذه النيازك.

• ما هو النيزك..؟

نيزك يضيء سماء الليل


يذكر أنه يُطلق على صخرة الفضاء التي تدخل الغلاف الجوي للأرض اسم الشهاب ، لكن الشظايا التي تنجو من رحلة الفضاء الخارجي وتتمكن من الوصول إلى الأرض تسمى النيازك وحجر النيازك وهي زخات الشهب. وكلمة نيزك في الإنجليزية تعني "meteoroid" وأصلها "meteor" وهي كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية "meteōros" وتعني "مرتفع في الهواء" حسب International Astronomical Union iau.org، فالتعريف الرسمي الحالي الذي وضعه الاتحاد لمصطلح النيزك يوضح أنه جسم صلب يسبح في الفضاء بين الكواكب السيارة الأخرى، وقد يكون حجمه أصغر إلى حد كبير من حجم الكويكب ، (قطره نحو 250 متر) ولكنه أكبر إلى حد كبير أيضًا من حجم الذرة. ولقد قدمت الجمعية الملكية للفلك تعريفًا جديدًا تصف فيه النيزك بأن عرضه يتراوح ما بين 100 ميكرومتر و10 أمتار. والتعريف الجديد يدخل في هذا التصنيف أجسام أكبر حجمًا قد يصل قطرها إلى 50 متر.

تابعي المزيد: اكتشاف نيزك سيساعد على فهم كيفة تشكل الكوكب