رفع كفاءة مكيف السيارة في الجو الحار..بثماني نصائح

رفع كفاءة محرك السيارة
رفع كفاءة مكيف السيارة

عندما يصبح الجو حارا جدا يصعب علينا تخيّل التنقل داخل سيارة بلا مكيف هواء يعمل بكفاءة، فخلال موسم الصيف لا تقتصر أهمية تنظيف المكيف على تبريد الجو فحسب، بل تمتد إلى الوقاية من الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة. 

 

الحاجة لمكيف قوي
الحاجة لمكيف قوي

 إليك 8 نصائح يمكنها أن تساعدك في رفع كفاءة مكيف الهواء الخاص بسيارتك.

1- تخلَّص من الهواء الساخن المحبوس داخل سيارتك

ينصح  أن تقوم بتهوية السيارة قبل تشغيل المكيف، لأن فتح نوافذ السيارة قبل تشغيله يساعد على إطلاق الهواء الساخن المحبوس داخلها.
وتعد هذه الخطوة جيدة حيث تخفض درجة الحرارة داخل السيارة، مما يساعد مكيف الهواء على التبريد بسرعة أكبر.

2- اركن سيارتك في مكان بعيد غير معرض للشمس

يمكن أن يساعد مكان ركن السيارة مكيف الهواء على العمل بكفاءة، إذ إن ركنها بعيدًا عن مكان مُعرضٍ لضوء الشمس المباشر، أو ركنها في الظل يمكن أن يساعد على تجنب الحرارة الزائدة، ويسهل كذلك على المكيف التبريد بكفاءة أفضل.

 

صيانة المكيف
صيانة المكيف

3- تنظيف مكيف السيارة

يعد مكثف التبريد  في مكيف السيارة مسؤولاً عن إعادة تبريد وسيط التبريد (أو الفريون) عن طريق طرد الحرارة الزائدة في تدفقات الهواء المارة.

ومن الممكن أن يكون مسار تدفق الهواء مسدودًا بالأوساخ أو الرواسب، مما ينتج عنه تقليل كفاءة التبريد، لذا يجب التأكد باستمرار من أن مكثف التبريد في مكيف السيارة الخاصة بك نظيف.

4- تظليل النوافذ

يساعد تظليل السيارة من تقليل دخول أشعة الشمس داخلها، مما يجعل مكيف الهواء يحافظ على درجة حرارته باردة، في حين أن زجاج السيارات الحديثة فعال في حجب الأشعة فوق البنفسجية ومعظم الأشعة تحت الحمراء، غير أنه لا يزال قليلاً في الحماية من الضوء المرئي.

ومما يجدر ذكره هو أن الأشعة فوق البنفسجية عندما تخترق الزجاج يتم تحويلها إلى ضوء الأشعة تحت الحمراء، ومن ثم يتم حجزها مما يؤدي إلى تسخين الداخل.
وقبل أن تقوم بتظليل نوافذ السيارة، عليك التأكد من مراجعة القوانين وعدم مخالفة القوانين المرورية بتجاوز النسبة المسموح بها.

5- شغّل وضعية تدوير الهواء الداخلي

بعد تشغيل مكيف الهواء بعض الوقت، يجب عليك أن تشغل وضعية تدوير الهواء الداخلي بمجرد أن تبدأ في الحصول على هواء بارد، ويعود السبب إلى وضعية تدوير الهواء فتجعل المكيف لا يسحب الهواء الخارجي، ويستخدم الهواء الداخلي المتاح داخل السيارة، وتساعد هذه الطريقة المكيف على تبريد الهواء بسرعة بدون جهد كبير.

 

مكيف السيارة
مكيف السيارة

6- احرص على الصيانة الدورية للتكييف

لتحصل على تبريد أفضل، من المهم أن تقوم بصيانة دورية لمكيف الهواء، وهذا يضمن ببقاء المكيف في أفضل حالة ممكنة ويمنحك التبريد الملائم.

ومن المعروف أن مكيفات الهواء لا تُستخدم على مدار العام، وبطبيعة الحال تصيب الأتربة الأجهزة عندما لا تعمل بانتظام. سوف تزيد الصيانة الدورية من كفاءة المكيف. 

7- مرشحات الهواء المتسخة تقلل التبريد

يمكن أن تعيق مرشحات الهواء (الفلاتر) المتسخة من دخول الهواء، ولذلك سيستغرق الجهاز وقتًا أطول لتبريد السيارة مما يتسبب في زيادة استهلاك الوقود. 

ويشير الخبراء إلى أنك في حاجة إلى تنظيف مرشحات الهواء من وقت لآخر، وإذا كانت المرشحات متسخة للغاية، فيجب عليك تغييرها.

8- تأكد من عدم خروج الهواء البارد من كابينة السيارة

يجب التأكد من أن نوافذ سيارتك مغلقة تمامًا عند تشغيل المكيف، لأنه يساعد في تبريد الكابينة والمحافظة على البرودة لأطول مدة، وإذا كان هناك مَنفذ يسمح بخروج الهواء البارد، سيستغرق المكيف وقتًا أطول للتبريد.