أسباب رائحة الجسم أثناء الحمل وكيفية السيطرة عليها

صورة لامرأة تغطي أنفها
رائحة الجسم أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
عادات الأكل
صورة لأمرأة تعاني من التعرق
التعرق المفرط
صورة لامرأة حامل
متى تبدأ رائحة الجسم في الظهور أثناء الحمل؟
صورة لامرأة تضع كريماً على وجهها
السيطرة على رائحة الجسم أثناء الحمل
صورة لامرأة تغطي أنفها
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
صورة لأمرأة تعاني من التعرق
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تضع كريماً على وجهها
5 صور

تغييرات نفسية وجسدية تُصاب بها الكثير من الحوامل خلال فترة الحمل، حيث يبدأ الجسم في الاستعدادات لدعم الجنين الذي ينمو داخل الرحم، قد يكون لبعض هذه التغييرات عواقب غير متوقعة كحدوث تغيرات محرجة في رائحة الجسم.. إليك وفقاً لموقع هيلث أهم أسباب رائحة الجسم الكريهة خلال فترة الحمل وطرق تقليلها.

أسباب رائحة الجسم الكريهة أثناء الحمل

تساهم عدة عوامل في ظهور رائحة الجسم الكريهة أثناء الحمل. لكن زيادة هرمون الاستراديول هو السبب الرئيسي الذي يجعل رائحة الجسم لا تُطاق بالنسبة للنساء الحوامل. قد تكون الروائح الكريهة أكثر قابلية للتحكم إذا عرفت سببها.

1. التغييرات في مستويات الهرمون

قد يكون هناك تحول ملحوظ في رائحة الجسم بسبب التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة الحامل. وقد تم ربط رائحة الجسم لدى النساء بالتقلبات في مستويات الهرمونات مثل الكورتيزول والبروجسترون والإستروجين والتستوستيرون، فقد تنبعث من الجسم رائحة قوية استجابة للتغير المفاجئ في مستويات الهرمونات، خاصة عندما ترتفع مستويات استراديول.

تعرفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

2. التعرق المفرط

تتعرق النساء الحوامل أكثر، حتى في الأيام الباردة

عادة ما تقل قدرة النساء الحوامل على تحمل الحرارة، ويجدن صعوبة في التكيف مع درجات الحرارة والإصابة بالتعرق المفرط حتى في الأيام الباردة، بسبب الوزن الزائد الذي يحملنه. إضافة إلى أن الغدد العرقية للنساء الحوامل تعد مفرطة النشاط لأن حجم الدم والدورة الدموية يزدادان بشكل كبير، مما يؤدي هذا إلى تفاقم رائحة الجسم.

3. طريقة تحضير الجسم للرضاعة

يستعد الجسم للرضاعة الطبيعية أثناء الحمل. عندما يتغير جسمك استعداداً للرضاعة الطبيعية، فإنه يطوّر إشارات لتقرب طفلك منك. وهذا يشمل رائحة الجسم الزائدة. من المهم الوضع في الاعتبار أن حاسة الشم لدى الطفل ستكون وسيلته الأساسية للتعرف حتى يتطور سمعه وبصره بشكل كامل.

سيكون الطفل قادراً على التعرف على والدته من خلال رائحتها، وستجذب الرائحة القوية الطفل بشكل طبيعي بالقرب من الأم. لذلك، من الطبيعي أن يوجه الطفل رأسه نحو ثدي الأم نتيجة للرائحة المنبعثة من الأم.

4. تغييرات في عادات الأكل

تتسبب بعض المشروبات بزيادة رائحة الجسم لدى الحامل

تعرف معظم النساء الحوامل أهمية الأكل الجيد ويبذلن جهداً لإدراج مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية في وجباتهن الغذائية. تعد بعض الأطعمة مسؤولة عن ظهور روائح الجسم لدى الحامل ومنها:

  • الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم الحمراء تعطي العرق رائحة كريهة لبضع ساعات أو حتى أيام، وقد تتأثر كل من الإفرازات ورائحة العرق بالمأكولات البحرية، وقد تنجم رائحة الجسم عن تناول المزيد من الثوم والأطعمة الحارة.
  • تسبب الحلبة والكمون على وجه الخصوص رائحة كريهة للجسم، كما يحتوي البروكلي والكرنب والقرنبيط على مركبات الكبريت التي يتم امتصاصها في مجرى الدم. ينتشر هذا على شكل عرق على سطح الجلد، والذي يتحد مع البكتيريا لخلق رائحة كريهة، ويمكن أن يساهم تناول بعض الأدوية أثناء الحمل أيضاً في ظهور رائحة الجسم الكريهة.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

متى تبدأ رائحة الجسم في الظهور أثناء الحمل؟

رائحة الجسم تزداد خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل

اعتماداً على السبب الأساسي، قد تظهر رائحة الجسم في أي وقت أثناء الحمل. يمكن أن تبدأ رائحة جسم الحامل قبل أن تدرك أنها حامل وتستمر لفترة طويلة بعد ولادة الطفل. يمكن أن تتأثر رائحة الجسم بالتغيرات في النظام الغذائي والوزن والهرمونات أثناء الحمل.

كيفية السيطرة على رائحة الجسم أثناء الحمل؟

يجب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا عند الاستحمام

يمكن اتخاذ التدابير التالية للسيطرة على رائحة الجسم أثناء الحمل:

  • الاستحمام مرتين في اليوم على الأقل من أجل القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة، يجب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا واستخدام منشفة جديدة للتجفيف دائماً.
  • غسل الشعر بالشامبو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، كما أن استخدام مصل الشعر العشبي سيساعد أيضاً في التحكم في الرائحة.
  • يمكن للعديد من العوامل البيئية والصحية أن تزيد من سمية الجسم وتسبب الروائح الكريهة؛ لذا يوصى بتناول الكثير من الماء لطرد جميع السموم والمحافظة على أنظمة الجسم نظيفة، وبالتالي يساعد في منع رائحة الجسم الكريهة.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الثوم والبصل واللحوم الحمراء، والحفاظ على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مفيد لك ولطفلك؛ لأنه سيساعدك على التمتع برائحة أفضل وسيستفيد الطفل من العناصر الغذائية
  • يعد النظام الغذائي الغني بالخضروات الورقية جزءاً مهماً من أي برنامج للتخلص من السموم. يجب تجنب الأطعمة الحارة والدهنية لأنها ترفع مستويات الأحماض في الجسم وتزيد من إجهاد الجهاز الهضمي، لذلك من الأفضل تجنبها. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه الأطعمة إلى زيادة درجة حرارة الجسم وزيادة إفراز العرق.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك