الصحة السعودية تحذر من الإنفلونزا الموسمية وتوجه نصائح مهمة للوقاية منها وتخفيف أعراضها

الصحة السعودية تحذر من الإنفلونزا الموسمية. الصورة  من unsplash
الصحة السعودية تحذر من الإنفلونزا الموسمية. الصورة من unsplash

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية اليوم السبت الموافق 10 ديسمبر ومن خلال بث مباشر على حساب الوزارة على تويتر بأنّ التدني الواضح في درجات الحرارة وتغير الطقس لوحظ فيه نشاط الإنفلونزا الموسمية خلال هذه الأيام أقوى من العامين الماضيين.

لقاح الإنفلونزا الموسمي

وبين المتحدث الرسمي للوزارة بأنه لابد وبسبب هذا النشاط الملحوظ للأنفلونزا الحرص على أخذ اللقاح الموسمي الذي تم استخدامه منذ أعوام طويلة وأثبت فاعليته وأمانه، حيث إنّ فعاليته بالحماية من تفاقم حالة المصاب ووصولها إلى المرحلة الشديدة التي يترتب عليها دخول العناية المشددة تصل إلى 80% .

كيفية الحصول على لقاح الإنفلونزا

يتم الحصول على اللقاح من خلال الدخول على تطبيق صحتي، ومن خلال خدمة لقاح الإنفلونزا يتم حجز الموعد، علمًا أنّ لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية.

الإجراءات الوقائية

وشدد "الدكتور محمد العبدالعالي" على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية في حالة إصابة الشخص بالإنفلونزا أو وجود شخص مصاب داخل العائلة، وتتمثل هذه الإجراءات بارتداء الكمامة، والحرص على الالتزام بالمسافات البعيدة، والاهتمام بنظافة اليدين.
منوهًا إلى أنّ هذه الإجراءات والتي تم تطبيقها خلال جائحة فيروس كورونا المستجد أثبتت فاعليتها.

أعراض فيروس الإنفلونزا

أما أعراض الإنفلونزا السائدة فبينها "الدكتور العبد العالي" قائلًا:" تتجسد أعراض الإنفلونزا بوجود رشح، وكحة، وصعوبة في البلع وألم بالحلق، وقد يواجه المصاب صعوبة في التنفس، وقد يتطور الأمر إلى ارتفاع في درجات الحرارة تتجاوز 38 درجة مئوية، بالإضافة للشعور بألم ووهن وألم في العضلات والمفاصل، وغيرها من الأعراض المعروفة للإنفلونزا".
وأكمل قائلًا:" قد يظن البعض أنّ هذه هي فقط الأعراض المتعلقة بالإنفلونزا لكن الأمر الذي يغفل عنه الكثيرون بأنّ الإنفلونزا الموسمية قد تؤدي للوفاة وتحديدًا للفئات العالية المخاطر وهم:
• الأطفال دون خمس سنوات.
• النساء الحوامل.
• المصابين بالأمراض المزمنة، كمرضى داء السكري أو من يعانون من مشاكل تنفسية، ومرضى الكلى.
• كبار السن.
كل هؤلاء لابد من حصولهم على اللقاح".

فيروس كورونا

وطمأن "الدكتور محمد العبدالعالي" كل من سأل عن وضع فيروس كورونا في المملكة بقوله:" يمر فيروس كورونا بمرحلة سيطرة وتحكم مميزة، جاءت بفضل الجهود الجبارة التي بذلتها القيادة الرشيدة، ووعي المجتمع وحرصه على تطبيق الإجراءات الوقائية".

خفض المناعة

وفند "الدكتور عبدالعالي" الإشاعات التي تم تداولها حول أنّ لقاح فيروس كورونا خفض مناعة من أخذوا جرعاته، لذلك هم أصيبوا بالأنفلونزا، وهو أمر عارٍ عن الصحة ولا يمت للحقيقة بصلة، بل هو رصيد مناعي استفاد منه الجسم.

التعامل مع الأمطار

كما أكد "الدكتور عبدالعالي" على ضرورة التعامل مع الأمطار بالطريقة الصحية السليمة، وذلك من خلال عدم التعرض لها أو للتيارات الهوائية الباردة بصورة مباشرة وتحديدًا للمصابين بأمراض تنفسية كالربو فهؤلاء عليهم أخذ الحيطة والحذر، فقد لوحظ إقبال في الطوارئ بسبب الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وهناك حالات في العناية المركزة بسبب الإصابة بها.

نصائح توعوية

وختم المتحدث الرسمي لوزارة الصحة حديثه بضرورة متابعة كافة النصائح التي تطلقها الوزارة والحرص على العمل بها.
وأيضًا شدد على أخذ النصائح من المصادر الموثوقة والبعد عن تناقل الشائعات والأخبار المغلوطة كونها تشكل خطرًا على المجتمع.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر