طفل كازاخستاني أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من «ليغو»

طفل كازاخستاني أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من «ليغو»
الطفل الكازاخستاني - الصورة من موقع (astanatimes)
طفل كازاخستاني أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من «ليغو»
الطفل الكازاخستاني ومخترع الليجو- الصورة من موقع (astanatimes)
طفل كازاخستاني أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من «ليغو»
الطفل المعاق - الصورة من موقع (astanatimes)
طفل كازاخستاني أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من «ليغو»
طفل كازاخستاني أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من «ليغو»
طفل كازاخستاني أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من «ليغو»
3 صور
دخل بيكنور زانيبكولي ، مغني يبلغ من العمر 10 سنوات من كازاخستان، كتاب غينيس للأرقام القياسية (GWR) باعتباره صاحب أول ذراع اصطناعية وظيفية من LEGO مع قلم وذراع LEGO الاصطناعية التي يتم التحكم فيها بالقدم، وفقاً لعام 2023. ووفقاً لموقع (astanatimes) منحت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية طفلاً كازاخستانياً يعاني من ضمور في أطرافه السفلية، لقب أول حامل لطرف اصطناعي متحرك من العلامة التجارية "shoppingmode ليغو".

الكازاخستاني بيكنور زانيبكولي


والطفل الذي يدعى "بيكنور زانيبكولي" (10 أعوام)، وُلد بتشوه خلقي منع أطرافه السفلية من النمو بشكل طبيعي، وهي حالة مرضية نادرة تُعرف باسم "تفقم الأطراف". وبحسب وسائل إعلام محلية في كازاخستان، فإن الفضل في حصول الطفل "زانيبكولي" على الطرف الاصطناعي من العلامة التجارية الشهيرة بصناعة مكعبات التركيب "shoppingmode ليغو"، يعود إلى مراهق من أندورا يعاني من حالة مرضية مشابهة، يدعى ديفيد أغيلار. وفي التفاصيل، قرر ديفيد الذي يضع أطرافاً اصطناعية من علامة "ليغو"، مساعدة الطفل زانيبكولي، فطوّر بمساعدة والديه، طرفين اصطناعيين جديدين من "ليغو"، مصممين خصيصاً لزانيبكولي، مع أداة تثبيت. ووضع "زانيبكولي" الطرفين الاصطناعيين لأول مرة بفرنسا في أغسطس 2021، وتحكم بتشغيلهما عن طريق قدمه. وأصبح بإمكانه استخدام هذين الطرفين لالتقاط الأدوات ورفعها وحتى ثنيها، وكذلك استخدامها لبناء أشكال مختلفة بمكعبات "shoppingmode ليغو" بسهولة أكبر من استخدام الأطراف الاصطناعية التقليدية، التي تعد صيانتها مكلفة للغاية.

ديفيد أراد المساعدة


كتب زانيبكولي على حسابه على Twitter: "حصلت على شهادتي غينيس للأرقام القياسية، بفضل أصدقائي الأعزاء "handsolooficial وAguilarFerran". وُلد الصبي مصاباً بفوكوميليا، أطرافه متطورة جزئياً. قام David Aguilar من سكان أندورا، والذي يرتدي أطرافه الاصطناعية الخاصة بذراع LEGO، ووالده Ferran Aguilar، بتطوير طرفين جديدين من LEGO يطلق عليهما "eMK Beknur" و"MK-Beknur"، ومصممين خصيصاً لزانيبكولي. جربهما لأول مرة في فرنسا في أغسطس 2021. يمكنه الآن التقاط الأشياء ورفعها وثنيها. تصميمات الطوب البلاستيكي ميسورة التكلفة أكثر بكثير من الأطراف الصناعية التقليدية، والتي هي أيضاً مكلفة للصيانة. في عام 2021، مثل زانيبكولي جنباً إلى جنب مع Alinur Khamzin كازاخستان في مسابقة Junior Eurovision في باريس، واحتل المرتبة الثامنة بأغنية "Ertegi Alemi" (عالم القصص الخيالية)"، قال زانيبكولي بالطبع، أشاهد المسابقة هذا العام وأطلب منكم جميعاً التصويت لصالح ديفيد" وشكر الطفل في تغريدته صديقه ديفيد الذي طور له الطرفين وصممهما خصيصاً له. يُذكر أن الطفل زانيبكولي يمتلك موهبة في الغناء، إذ نال شهرة واسعة في كازاخستان وبعض دول أوروبا، بعد مشاركته العام الماضي في مسابقة الأغنية الأوروبية للأطفال "يوروفيجن"، والتي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس، حيث شارك إلى جانب الطفل الينور خمزين. وحقق زانيبكولي في المسابقة آنذاك المرتبة الثامنة لأدائه أغنية أطفال شهيرة في كازاخستان، بعنوان "عالم القصص الخيالية".