أكثر الأمراض انتشاراً بين الحوامل لعام 2022

صورة لامرأة حامل مريضة
أكثر الأمراض انتشاراً للمرأة الحامل لعام 2022
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
التهاب الكبد
صورة لامرأة حامل تشعر بالمرض
متحور دلتا
صورة لامرأة حامل مريضة
فيروس كورونا
صورة لطبيبة تتحدث مع مريضة حامل
جدري القرود
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
صورة لامرأة حامل تشعر بالمرض
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لطبيبة تتحدث مع مريضة حامل
5 صور

تعد الحامل مسؤولة عن صحتها وصحة جنينها، إلا أنه في المقابل تتعرض الكثير من الحوامل لقلة الاستجابة المناعية، ويصبح جهاز المناعة لديها أضعف نوعاً ما، وقد تواجه العديد من التحديات؛ كالإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية، إلى جانب العديد من أعراض الحمل، ووفقاً لموقع "هيلث لاين" فقد واجهت الكثير من الحوامل العديد من الأمراض والفيروسات خلال 2022، وهي كالتالي:

1. متحور دلتا

متحور دلتا يدخل إلى مجرى الدم وينتقل في جميع أنحاء الجسم

ربطت مجموعة متزايدة من الأدلة بين متغير دلتا الفيروس المسبب لـ COVID-19، وزيادة خطر حدوث مضاعفات الحمل. اكتشف باحثو كلية الطب بجامعة هارفارد متغير دلتا في دم ومشيمة النساء اللائي تعرضن لولادة جنين ميت ومضاعفات الحمل الخطيرة.

أشارت الدراسات إلى أن COVID-19 يشكل خطراً على النساء الحوامل والأجنة. في الآونة الأخيرة، ازداد الشك في أن متغير دلتا قد يكون خطيراً بشكل خاص أثناء الحمل.

تشير الدراسات إلى أن متحور دلتا يدخل إلى مجرى الدم وينتقل في جميع أنحاء الجسم، ويسبب فشلاً في الأعضاء، ومضاعفات خطيرة أخرى، منها: التهاب حاد في المشيمة، وولادة جنين ميت.

2. جدري القرود

يجب على الحوامل استشارة الطبيب مع ظهور أول علامة لجدري القرود

مع استمرار تفشي المرض، يحذر مركز السيطرة على الأمراض من أن النساء الحوامل والأطفال قد يكونون أكثر عرضة لخطر النتائج الوخيمة من جدري القرود. في حين أن خطر الإصابة بجدري القرود منخفض حالياً، يتم تشجيع النساء الحوامل على استشارة الطبيب عند ظهور أول علامة على الأعراض. تشمل أعراض جدري القرود عادة الحمى والصداع والتهاب الحلق والسعال والطفح الجلدي أو الآفات التي قد تبدو مثل البثور.

يمكن للفيروس أن ينتشر من شخص لآخر؛ من خلال الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي المعدي أو سوائل الجسم، كما يمكن أن ينتشر من خلال التقبيل، بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن للحوامل نقل الفيروس إلى الجنين عبر المشيمة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

3. الملاريا

حذرت منظمة الصحة العالمية من الارتفاع الكبير في حالات الملاريا هذا العام، فقد تحتاج المرأة الحامل عند الإصابة بهذا المرض، الذي ينقله البعوض، إلى تدخل طبي سريع.
قد يتسبب تأخير العلاج في حدوث مضاعفات؛ مثل فقر الدم والوذمة الرئوية الحادة وانخفاض السكر في الدم لدى الأمهات المصابات. من ناحية أخرى، يمكن أن يسبب عدم نمو الجنين والولادة المبكرة.
يشمل العلاج استخدام أدوية خافضة للحرارة آمنة للحمل ومضادة للملاريا، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، والبقاء في أماكن باردة أو مكيفة الهواء.

4. فيروس كورونا

يُنصح بأن تأخذ المرأة الحامل لقاحات COVID-19

من المهم أن تتخذ المرأة الحامل احتياطات ضد كوفيد -19، وأن تحمي نفسها من الإصابة به، وهذا يشمل أخذ التطعيم ضد فيروس كورونا. لا يزيد الحمل من خطر الإصابة بعدوى COVID-19، وفي حين أن معظم النساء الحوامل لا تظهر عليهن أعراض، أو يعانين من مرض خفيف، فقد تتدهور صحتهن بسرعة، وقد يؤثر ذلك على الجنين أيضاً.

لذلك يُنصح بأن تأخذ المرأة الحامل لقاحات COVID-19؛ لأن النساء الحوامل، عند تلقيحهن، يصنعن أجساماً مضادة تعبر المشيمة، وتدخل مجرى دم الطفل، وتوفر بعض الحماية للطفل بعد الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني أكل العسل أثناء الرضاعة؟

5. التهاب الكبد

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يواجه العالم حالياً تفشياً جديداً لعدوى التهاب الكبد الحاد غير المبررة، التي تصيب الأطفال والنساء الحوامل، ويعد التهاب الكبد مشكلة شائعة يمكن أن تصيب أي شخص في هذا العالم، ولكن يمكن أن يكون التهاب الكبد أثناء الحمل مشكلة خطيرة إذا لم يتم اكتشافه، ولكن عند العلاج بشكل صحيح بلقاح التهاب الكبد B؛ يمكن احتواء الآثار بسهولة.

قد يسبب التهاب الكبد الوبائي عدوى فيروسية قد تسبب مضاعفات خطيرة تهدد حياة الحامل وزيادة مخاطر إصابتها بالفشل الكبدي وسرطان الكبد، لذا إذا تم تأكيد إصابة الحامل بالفيروس؛ فإن لقاح التهاب الكبد B المناسب بعد الولادة يمكن أن يساعد الطفل. وإذا كانت لديها نسبة عالية من الفيروسات في الدم؛ يمكن أن يوصي الطبيب ببعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في السيطرة على المرض واحتوائه. لذا يُفضل عمل اختبار الدم للكشف عن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي في الثلث الأول من الحمل للتعامل مع الأمر مبكراً.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك