عدوى المكورات العنقودية عند الأطفال الصغار

صورة لطفلة مريضة
عدوى المكورات العنقودية عند الأطفال الصغار
صورة لأب يفحص رأس طفل
الإصابة بالدمامل
صورة لطفلة تعاني من السعال
الالتهاب الرئوي
صورة لفتاة مريضة تتناول الماء
أسباب عدوى المكورات العنقودية عند الأطفال
صورة لطفل يعاني من طفح جلدي
التهاب النسيج الخلوي
صورة لطفلة مريضة
صورة لأب يفحص رأس طفل
صورة لطفلة تعاني من السعال
صورة لفتاة مريضة تتناول الماء
صورة لطفل يعاني من طفح جلدي
5 صور

يعد من أكثر الفيروسات خطورة خلال 2022 هي عدوى المكورات العنقودية بين الأطفال حيث دعت منظمة الصحة العالمية في أوائل الشهر الجاري إلى اليقظة لمواجهة زيادة الإصابات بعدوى المكورات العنقودية بين الأطفال. تعد عدوى المكورات العنقودية عند الأطفال أكثر شيوعًا مقارنة بالبالغين وقد تؤثر هذه البكتيريا على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الجلد والأعضاء الحيوية مثل الرئتين.

وفقًا لموقع هيلث يمكن أن يساعد العلاج المبكر في منع حدوث المزيد من المضاعفات لأن البكتيريا العنقودية قابلة للتكيف ويمكن أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية بسهولة كما يمكن أن تسبب التهاب السحايا وخراجات الأسنان؛ لذلك، عليك طلب المشورة الطبية على الفور والتأكد من اتباع خطوات العلاج المناسبة والأهتمام بالنظافة والابتعاد عن عدوى المكورات العنقودية.

أسباب عدوى المكورات العنقودية عند الأطفال الصغار

يمكن أن تحدث عدوى المكورات العنقودية بسبب بكتيريا Staphylococcus

يمكن أن تحدث عدوى المكورات العنقودية بسبب بكتيريا Staphylococcus والتي غالبًا تدخل الجسم من خلال الجروح أو الجهاز التنفسي، ويمكن أن تسبب التهابات خطيرة، ويمكن أن تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بعدوى العنقوديات عند الأطفال الصغار:

  • ضعف جهاز المناعة أو نقص المناعة
  • الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية
  • سوء نظافة الطفل
  • الأمراض المزمنة كالسرطان والسكري
  • ضعف الكلى الذي يتطلب غسيل الكلى
  • زراعة الاعضاء
  • فيروس نقص المناعة البشرية
  • وجود تليّف كيسي
  • اضطرابات الرئة المزمنة، مثل انتفاخ الرئة
  • إصابات الجلد من الصدمات ولدغات الحشرات والجروح
  • تلوث الجرح
  • اضطرابات الجلد المزمنة، مثل الإكزيما
  • خلال فترة الاستشفاء خاصة للحروق أو العمليات الجراحية
  • الأطفال الصغار معرضون لخطر الإصابة بعدوى المكورات العنقودية إذا أصيبوا بالقوباء، المعروف أيضًا باسم تقرحات المدرسة أو الحضانة.
  • يمكن أن يؤدي تناول الطعام أو الشرب من أماكن غير صحية، والاتصال بشخص مصاب إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى المكورات العنقودية عند الأطفال الصغار.
  • يمكن أن يكون الأطفال الصغار عرضة للإصابة بعدوى المكورات العنقودية المنقولة من الأطفال الآخرين.

أعراض عدوى المكورات العنقودية عند الأطفال الصغار

قد تسبب المكورات العنقودية أنواعًا مختلفة من العدوى وقد تختلف علامات وأعراض عدوى المكورات العنقودية اعتمادًا على المنطقة المصابة والشدة.

1. الدمامل

تظهر الدمامل بشكل شائع في الإبطين والأرداف والرأس

يعد الدمل جيباً مليئاً بالصديد في بصيلات الشعر أو الغدة الدهنية بسبب عدوى المكورات العنقودية. يمكن أن ينتفخ الجلد فوق المنطقة المصابة ويصبح لونه أحمر.

تظهر الدمامل بشكل شائع في الإبطين والأرداف والرأس. قد تؤدي عدوى الجلد السطحية هذه إلى تصريف القيح ويمكن أن تسبب أيضاً نتوءات حمراء بالقرب من الجفن بسبب العدوى البكتيرية.

2. القوباء

تسبب القوباء بثوراً أو تقرحات كبيرة تفرز السوائل وتشكل قشوراً بلون العسل، وتكون التقرحات ذات لون بني وتسبب الحكة. يمكن أن تنتشر من جزء من الجسم إلى جزء آخر عن طريق حك الطفل لتصبح معدية ومؤلمة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب سقوط الأظافر عند الأطفال

3. التهاب النسيج الخلوي

ينطوي التهاب النسيج الخلوي على إصابة طبقة الجلد العميقة

ينطوي التهاب النسيج الخلوي على إصابة طبقة الجلد العميقة، غالبًا يسبب الاحمرار وتورم في المنطقة المصابة. تصبح المنطقة بأكملها منتفخة وحمراء وساخنة ومؤلمة. يمكن أن يحدث في أي جزء من الجسم، وقد يصاب الطفل بالحمى كما إنه مؤلم للغاية وغالبًا ما يفرز السوائل.

4. التسمم الغذائي

قد يؤدي تناول الطعام الملوث ببكتيريا المكورات العنقودية إلى الإصابة بالتسمم الغذائي. قد تبدأ هذه الأعراض غالبًا في غضون ساعات قليلة بعد الأكل وقد تستمر ليوم واحد.

قد تلاحظين أعراضاً كالقيء الشديد والغثيان والإسهال لدى الطفل، لا تظهر الحمى عادة في حالات التسمم الغذائي بالبكتيريا العنقودية. ولكن قد يسبب التسمم الغذائي الجفاف وانخفاض ضغط الدم.

5. تسمم الدم

قد تدخل المكورات العنقودية إلى مجرى الدم وتؤدي إلى تسمم الدم، تعتبر الحمى المصحوبة بقشعريرة والخمول والإعياء وانخفاض ضغط الدم من العلامات المميزة لعدوى الدم.

قد تنتقل بكتيريا المكورات العنقودية عبر مجرى الدم وتصيب الأعضاء الداخلية، مثل القلب أو الرئة أو الدماغ. قد يصاب العديد من أعضاء الجسم.

6. التهاب المفاصل

قد تصل عدوى المكورات العنقودية في الدم إلى المفاصل وتؤدي إلى التهاب المفاصل الإنتاني. عادة ما يصيب الركبتين أو الكتفين أو الوركين أو الأصابع. قد يسبب التهاب المفاصل الإنتاني أعراضاً كتورم المفاصل وعدم القدرة على تحريك المفصل بسبب الألم والصديد في المفاصل.

7. الالتهاب الرئوي

تسبب بكتيريا المكورات العنقودية الالتهاب الرئوي للطفل

إذا وصلت بكتيريا المكورات العنقودية إلى أنسجة الرئة، فقد تؤدي إلى الالتهاب الرئوي يمكن أن يسبب ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة، ضيق في التنفس والسعال وزيادة معدل ضربات القلب.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الأرز للأطفال

8. التهاب العظام

عادة لا تسبب المكورات العنقودية الموجودة على الجلد أي مشكلة أو مرض. ومع ذلك، يمكن أن يسبب عدوى إذا دخلت مجرى الدم من خلال الجروح المفتوحة ويمكن أن تسبب البكتيريا عدوى الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب السحايا.

متى ترين الطبيب؟

يمكنك استشارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من عدوى جلدية أو حمى أو أي أعراض أخرى ذات صلة. لا يمكن علاج عدوى المكورات العنقودية إلا من قبل الطبيب.

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك