اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تتعاملين مع حمى الأطفال في المنزل؟

صورة طفل مصاب بالحمى
كيف تتعاملين مع حمى الأطفال في المنزل؟
صورة طفل يقطف الفريز
كيفية بناء المناعة
صورة أدوية خافضة للحرارة
 يمكن إعطاء خافض الحرارة مبكراً كل 4 - 6 ساعات
صورة تعبيرية عن فيروس كورونا
ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الأطفال
صورة لتطعيم الأطفال
أهمية التطعيم ضد الأنفلونزا
صورة طفل مصاب بالحمى
صورة طفل يقطف الفريز
صورة أدوية خافضة للحرارة
صورة تعبيرية عن فيروس كورونا
صورة لتطعيم الأطفال
5 صور

هل يمرض طفلك كثيراً؟ هل تغيّب عن المدرسة بسبب صحته؟ هل يُصاب غالباً بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا؛ حيث تستغرق بعض الأعراض مثل السعال وقتاً طويلاً كي تزول؟ حسناً، إذا كان هذا هو الحال، فاعلمي أن أغلب الآباء في هذه الأيام مشغولون باستشارة أطباء الأطفال بسبب زيادة الأمراض عند الأطفال، فما أسباب كثرة الأمراض، وكيف تديرين مشاكل الحمّى إذا أصيب بها طفلك في البيت، كما يدلك الأطباء والمتخصصون.

نعلم جميعاً أن التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز الهضمي والتيفوئيد والملاريا وحمى الضنك شائعة خلال موسم الرياح الموسمية، ولكن لاستكشاف ما إذا كانت نوبات العدوى هذا العام حدثاً طبيعياً أو أمراً يجب أن يقلق الآباء بشأنه، لأنها ازدادت جداً هذا العام بشكل مختلف مع زيادة في العديد من الفيروسات في نفس الوقت. والسبب برأي الأطباء أن فترة العزلة السايقة منعت الأطفال من الإصابة بعدوى فيروسية طبيعية، لدرجة قللت من مناعتهم لذلك ازدادت إصاباتهم بالأمراض.

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الأطفال


في هذه الأيام، نجد أطفالاً يعانون من الحمى الشديدة والسعال ونزلات البرد، ومن حمى قوية تستمر لأكثر من 5-7 أيام والتي بلا شك تكشف أنها تيفود وربما حمى الضنك. و قد لا يتعافون حتى مع المضادات الحيوية العادية.
وقد ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الأطفال، ولكن الشيء الجيد هو أن كل هذه الحالات كانت خفيفة.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن الشائع عند الأطفال

كيف يجب معالجة بداية الحمى؟

يمكن إعطاء خافض الحرارة مبكراً كل 4 - 6 ساعات


ينتشر الذعر في اللحظة التي يرى فيها الآباء الطفل مصابًا بالحمى. ويقترح عليهم الأطباء التعامل مع الحمى بجدية في المنزل حتى لو كانت خفيفة، والسبب هو أن جميع أمراض الأطفال خلال هذا الموسم مصحوبة بحمى خفيفة، سعال، نزلة برد، حركات رخوة، قيء وتتطور لاحقاً إلى حمى غير منضبطة، لذا عليكم اتباع الخطوات الآتية:
1 - على كل أبوين الاحتفاظ بالأدوية الأساسية للحمى في المنزل مثل خافض الحرارة.
2 - يمكن إعطاء خافض الحرارة مبكراً كل 4 - 6 ساعات. وإذا لم تنزل الحمى ضعي الطفل تحت ماء الصنبور وابدئي بفركه بإسفنجة!
3 - لا تستخدمي أكياس الثلج أو الماء البارد - يجب أن تكون مياه الصنبور المتدفقة المستخدمة للإسفنج طبيعية. حتى إذا استمرت الحمى.
4 - إذا استمرت الحمى لمدة 24 ساعة أخرى، يرجى زيارة طبيبك.
5 - من المهم إبقاء الطفل في غرفة باردة ويرتدي ملابس خفيفة ورطبة جيداً. تنجم معظم أنواع الحمى عن عدوى فيروسية خفيفة تستقر في غضون 2-3 أيام.
6 - إذا بدا الطفل مرتاحاً وبصحة جيدة، فإن الحمى تستجيب للأدوية، ولا توجد أعراض مقلقة، لذلك انتظري لمدة 48 ساعة قبل زيارة الطبيب.
7 - يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى مراجعة الطبيب إذا كانت الحمى مرتفعة أو ترافقت مع أعراض مقلقة أخرى. ولم تستقر خلال 2-3 أيام.

أهمية التطعيم ضد الأنفلونزا

أهمية التطعيم ضد الأنفلونزا


يوصي أطباء الأطفال بلقاح "الأنفلونزا" لجميع الأطفال بعد 6 أشهر من العمر كل عام حتى سن الخامسة. حيث لا يُعطى الأطفال الأكبر سناً لقاح الأنفلونزا إلا إذا كانوا يعانون من ضعف المناعة أو الأمراض المزمنة. ومع ذلك، أثناء جائحة COVID، تم اقتراح أنه يجب أيضاً إعطاء الأطفال الأكبر سناً لقاح الأنفلونزا. لكن على كل والدين أن يعلما أن التطعيم لن يغطي جميع أنواع الأنفلونزا في الهواء، ولكنه بالتأكيد يساعد في بناء مناعة أطفالنا ضد فيروسات الأنفلونزا القاتلة التي تشمل أنفلونزا الخنازير.

كيفية بناء المناعة

كيفية بناء المناعة


يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً مهماً في زيادة المناعة. ولكن إلى جانب اتباع نظام غذائي جيد، فإن النشاط البدني اليومي، والنوم الكافي، والإدارة السليمة للتوتر هي بعض الجوانب المهمة الأخرى للحفاظ على صحة الطفل. تأكدي من إعطاء طفلك جميع اللقاحات المهمة في الوقت المحدد واتخاذ الاحتياطات الصحية المناسبة لتجنب التعرض للأمراض.

تعرّفي إلى المزيد: حمى الطماطم عند الأطفال: أعراض تربك الوالدين بعد العودة إلى المدارس
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.