فوائد الفول السوداني للأطفال

صورة لطبق يحتوي على حفنة من الفول السوداني
فوائد الفول السوداني للأطفال
صورة لطفل ترسم قلب بيدها
تعزيز صحة القلب
صورة لطفل يلعب
تعزيز المناعة وصحة العظام
صورة لطفل يقوم بالمذاكرة
تحسين الذاكرة
صورة لطبق يحتوي على الفول السوداني
مخاطر تناول الفول السوداني للأطفال
صورة لطفل رياضي
الحماية من السمنة في مرحلة الطفولة
صورة لطفلة سعيدة
المساعدة على النمو
صورة لطبق يحتوي على حفنة من الفول السوداني
صورة لطفل ترسم قلب بيدها
صورة لطفل يلعب
صورة لطفل يقوم بالمذاكرة
صورة لطبق يحتوي على الفول السوداني
صورة لطفل رياضي
صورة لطفلة سعيدة
7 صور

للفول السوداني العديد من الفوائد الصحية، فهو مليء بالعديد من العناصر الغذائية؛ مثل البروتين والدهون الصحية للقلب، بجانب احتوائه على العديد من الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية والفيتامينات، فلا يحافظ الفول السوداني -وكذلك زبدة الفول السوداني- على الشعور بـالشبع لفترة أطول فحسب، بل يعزز أيضاً النمو الصحي؛ لأنه يوفر العديد من البروتينات النباتية أكثر من أي نوع آخر من المكسرات. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم فوائد الفول السوداني للأطفال:

فوائد الفول السوداني للأطفال

1. المساعدة على النمو

يعتبر الفول السوداني مصدراً ممتازاً للفيتامينات ومركبات الأرجينين، وكلاهما ضروريان لنمو الطفل؛ لمنحه الطاقة والقدرة على الاستكشاف واللعب إلى جانب ذلك. يعد الفول السوداني غنياً بالبروتين الذي يدعم العضلات، ويعزز التعافي ويحسّن النمو البدني والقدرة على إصلاح خلايا الجسم والهرمونات.

2. تنمية الدماغ

يحتوي الفول السوداني على كمية كافية من فيتامين "ب6 "، وهو من الفيتامينات التي تلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يُسهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي التطور السليم لـدماغ الطفل.

يحتوي الفول السوداني أيضاً على البروتينات الضرورية لنمو الدماغ عند الأطفال، ويقلل في الوقت نفسه من خطر الإعاقات الإدراكية أو المشكلات السلوكية.

تعرّفي إلى المزيد: أسرار ابتسامة الأطفال الرضع أثناء النوم

3. تعزيز المناعة وصحة العظام

الفول السوداني يحافظ على صحة عظام الطفل

يعتبر الفول السوداني مصدراً مهماً للبروتينات التي تساعد على نمو عضلات الطفل، وتحافظ في الوقت نفسه على صحة عظامه وزيادة كثافتها، مما يقلل من خطر الإصابة بالكسور، كما يحتوي أيضاً على الألياف التي تساعد الطفل على الهضم السليم وتقلل من نوبات الإمساك.

يلعب كلٌ من البروتين وفيتامين سي في الفول السوداني دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة جهاز المناعة ومكافحة الإصابة بالعدوى والفيروسات بسهولة أكبر.

تعرَّفي إلى المزيد: إرشادات لتربية الأطفال حديثي الولادة

3. الحماية من السمنة في مرحلة الطفولة

تناول الفول السوداني المنتظم فيد في منع زيادة الوزن لدى الأطفال

يساعد تناول الفول السوداني بشكل منتظم على منع زيادة الوزن عند إدخاله إلى نظام طفلك الغذائي؛ فقد يساعد تناول حفنة منه يومياً على منح طفلك الشعور بالشبع وحمايته من الإصابة بالسمنة؛ التي تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالربو، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، بجانب بعض الأمراض الأخرى؛ مثل داء السكري، وأمراض القلب.

تعرفي إلى المزيد: كيف تستخدمين شفاط الأنف للرضع؟

4. تعزيز صحة القلب

يُسهم الفول السوداني في خفض الكوليسترول الضار للجسم

يوفر الفول السوداني الكثير من العناصر الغذائية المهمة للطفل؛ من الفيتامينات والمغنسيوم وبعض الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تعزز صحة القلب لدى الأطفال، كما أن احتواءه على بعض الأحماض مثل حمض الأوليك؛ يُسهم في خفض الكوليسترول الضار للجسم، ويزيد من نسبة الكولسترول النافع والجيد في الدم.

5. تحسين الذاكرة

يساعد الفول السوداني على تقوية ذاكرة الطفل

يعد تناول الفول السوداني مفيداً لكثير من الأطفال في مرحلة الدراسة؛ لأنه يساعد على تقوية ذاكرة الطفل؛ لاحتوائه على فيتامين ب 3، والنياسين الذي يعزز من عمل دماغ الطفل وينعش ذاكرته، كما يحتوي أيضاً على بعض المركبات؛ مثل مادة الفلافونويد والريسفيراترول التي تحسن من تدفق الدم إلى خلايا المخ، ويحفزه على العمل بصورة جيدة.

مخاطر تناول الفول السوداني للأطفال

تزداد فرص إصابة الطفل بحساسية الفول السوداني إذا كان الطفل مصاباً بالإكزيما

1. الحساسية

الفول السوداني يتسبب في إصابة الطفل بـالحساسية، ويمكن رؤية رد الفعل التحسسي خلال 24 ساعة من تناوله، أيضاً تزداد فرص إصابة الطفل بحساسية الفول السوداني، وتعد أبرز أعراض الحساسية هي كالتالي:

  • الشعور بالقشعريرة.
  • التورم.
  • مشاكل في التنفس.
  • الطفح جلدي.
  • الغثيان.
  • الإسهال.

2. الاختناق

يمكن أن يؤدي تناول قطع الفول السوداني إلى مشاكل الاختناق لدى الطفل؛ بسبب إمكانية تعلق الفول السوداني في حلق الأطفال الصغار وزيادة مخاطر اختناق الطفل، لذا يجب تقديم الفول السوداني للطفل في شكل قطع صغيرة جداً أو يتم سحقها جيداً؛ حتى يسهل على الطفل ابتلاعها، خاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك