عادات خاطئة تؤثر سلباً على صحة الرضيع

صورة لطبيبة يفحص طفل رضيع
عادات خاطئة تؤثر سلباً على صحة الرضيع
صورة لطفلة تتناول الحلوى
تناول الطفل السكريات في وقت مبكر
صورة لطفل نائم وفي فمه اللهاية
الاعتماد على اللهاية
صورة لطفل يتناول الحليب
استخدام الطعام لتهدئة الطفل
صورة لطفل يمسك بحبل من الأنوار
عادة التحقق في كل شيء
صورة لطفل يتناول الحليب
نوم الطفل بزجاجة الحليب
صورة لطبيبة يفحص طفل رضيع
صورة لطفلة تتناول الحلوى
صورة لطفل نائم وفي فمه اللهاية
صورة لطفل يتناول الحليب
صورة لطفل يمسك بحبل من الأنوار
صورة لطفل يتناول الحليب
6 صور

عادات خاطئة تؤثر سلباً على صحة الرضيع، يمارسها الكثير من الآباء في تربية أطفالهم، ويحتاجون إلى التوقف عنها، وإلى علاج في الوقت نفسه لأي عادات خاطئة تظهر في مهدها للطفل الرضيع قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة، وعليهم البحث عن طرق بديلة وإيجابية لمعالجة المشكلة وإيجاد الحلول. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" عادات خاطئة تؤثر سلباً على صحة الرضيع:

عادات خاطئة تؤثر سلباً على صحة الرضيع

1. استخدام الطعام لتهدئة الطفل

استخدام الطعام لتهدئة الطفل يؤدي إلى زيادة وزنه

يعد من أبرز العادات الخاطئة التي تؤثر سلباً على صحة الرضيع؛ استخدام الطعام لتهدئة الطفل، وقد يؤدي تقديم الطعام لرضيعك كلما بكى أو شعر بالضيق إلى العديد من المشاكل؛ أبرزها تناول المزيد من السعرات الحرارية الإضافية، والتي تؤدي إلى زيادة وزن الطفل بشكل غير صحي، ويجب بدلاً من استخدام الطعام كمكافأة أو أداة لتهدئة الطفل؛ ممارسة اللعب معه أو الغناء أو قراءة قصة.

تعرَّفي إلى المزيد: لماذا يُعتبر الاستلقاء على البطن خطراً على الرُّضَّع؟

2. تناول الطفل للسكريات في وقت مبكر

لا تدعي طفلك يعتاد على الأطعمة التي تحتوي على السكريات

أطعمة عديدة يفضل الطفل تناولها بمجرد تقديم الأطعمة الصلبة له، وتأتي في مقدمتها الأطعمة السكرية، إلا أنه قد يتسبب تناول الطفل للسكريات في سن مبكرة في العديد من المشاكل الصحية؛ مثل: السمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب.

3. الاعتماد على اللهاية

يمكن أن تزيد اللهاية من مخاطر التهابات الأذن الوسطى

يعتمد العديد من الأطفال على "اللهايات"، ويعد استخدامها لتهدئة الطفل أمراً طبيعياً تماماً حتى بلوغ الطفل عامه الأول، إلا أن الاستمرار -بعد بلوغ الطفل العام الأول- في اتباع هذه العادة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل لأسنان الطفل، مثل إصابته بالأسنان المعوجة، ويمكن أن تزيد مخاطر إصابة الطفل بالتهابات الأذن الوسطى. ولفطم طفلك عن اللهاية؛ قدمي له بدائل؛ مثل لعبة أو نشاط مفضل بدلاً من ذلك، ويجب التحلي بالصبر والمثابرة.

أيضاً يمكن أن يكون الغناء والاستماع إلى الموسيقى الهادئة وتدليك الرضيع بدائل فعالة للتخلص من اللهاية.

تابعي المزيد: الكمية التي يجب أن يأكلها الطفل الرضيع يومياً

4. عدم الانتباه لفضول الطفل

لتجنب وقوع حادث يجب ضع واقيات الأمان على حواف الطاولات والمكاتب

في حين أنه ينبغي تشجيع فضول الطفل الطبيعي، قد تكون عادة التحقق من كل شيء طريقه غير صحية في بعض الأحيان، فقد يمضغ الطفل الأسلاك الكهربائية، أو يضع إصبعه في المقبس الكهربائي.

عندما يتخذ الطفل خطواته الأولى، يمكن أن تصبح عادة الجري في المنزل مشكلة محتملة تتعلق بالسلامة. لتجنب وقوع حادث، يجب ضع واقيات الأمان على حواف الطاولات والمكاتب ذات الحواف الحادة، ووضع قفل أمان على مقابض الأبواب، مع وضع بوابات للأطفال بالقرب من السلالم؛ لحماية الطفل.

5. نوم الطفل بزجاجة الحليب

تسبب الرضاعة أثناء النوم التهاب الأذن وحرمان الطفل من النوم

على الرغم من كثرة فوائد الرضاعة للطفل، فإنها قد تمثل خطراً لا يمكن إغفاله في حالة اعتياد الطفل على النوم أثناء الرضاعة، فقد يتحول ذلك لروتين غير صحي مع تقدم الطفل في العمر.

وقد لا يشجع الأطباء الأمهات على استخدام زجاجات الرضاعة أثناء نوم الطفل؛ لأنه يعزز إصابة الطفل بـتسوس الأسنان، وذلك بسبب تخمر الحليب المتبقي في فم الطفل.

على الجانب الآخر، قد تسبب الرضاعة أثناء النوم التهاب الأذن لدى الطفل وحرمانه من النوم، ويمكن محاولة التغلب على تلك المشكلة من خلال محاولة تقليل رضاعة الطفل ليلاً بشكل تدريجي، وذلك قبل بلوغ الطفل سن تسعة أشهر، مع محاولة وضع روتين مختلف لوقت النوم؛ ليكون بديلاً صحياً ومريحاً بنفس القدر الذي اعتاد الأطفال عليه أثناء الرضاعة ليلاً، ويمكن للأم تجربة منح الطفل حماماً دافئاً أو الغناء للطفل أو قراءة بعض القصص له.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك