اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل طرق لنوم الرضيع في أول 3 أشهر

صورة لطفل رضيع نائم
أفضل طرق لنوم الرضيع في اول 3 أشهر
صورة لطفل يرضع الحليب
تنظيم رضعات الطفل 
صورة لطفل رضيع نائم
تعليم الطفل الفرق بين الليل والنهار
صورة لأم تقبل طفلها
فائدة الاحتضان
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل يرضع الحليب
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لأم تقبل طفلها
4 صور

يساعد النوم الكافي في الأشهر الأولى من عمر الطفل على نمو الطفل بشكل صحيح لكن في المقابل حصول الطفل على قسط كاف من النوم يعد أحد أكبر التحديات التي تواجهها الكثير من الأمهات الجدد وتبحث الكثير منهن عن أفضل طرق لنوم الرضيع في أول 3 شهور و إنشاء جدول نوم للطفل الرضيع من سن شهر إلى ثلاثة أشهر بشكل مناسب لأن الأطفال بهذا العمر يحتاجون حوالي 14-17 ساعة من النوم لأنه وفقا للعديد من الدراسات الأطفال الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم يتمتعون بوظائف دماغية أفضل من أولئك الذين يعانون من اضطرابات النوم إليك وفقا لموقع WebMD أفضل طرق لنوم الرضيع في أول 3 أشهر.

أفضل طرق لنوم الرضيع في أول 3 أشهر

1. تعليم الطفل الفرق بين الليل والنهار

ابدئي روتينا يمكن طفلك من التفريق بين النهار والليل

تعد القاعدة الأولى التي يجب أن تتحلى بها الكثير من الأمهات لضبط ساعات نوم الطفل هي التحلي بالصبر ومنح نفسها بعض الوقت للتكيف مع الروتين، فيجب بعد الأسابيع القليلة الأولى من الولادة محاولة البدء بروتين يساعد الطفل على التفريق بين النهار والليل عن طريق الخطوات التالية.

  • يجب مساعدة الطفل على ارتداء ملابس "النهار" بعد الاستيقاظ في الصباح وتخصيص ملابس أيضا أكثر راحة لنوم الطفل وجعله يرتديها فقط عندما تكونين على وشك وضعه في السرير ليلاً.
  • العب مع الطفل خلال فترة النهار والتقليل من وقت ومقدار اللعب أثناء المساء.
  • السماح للطفل بالاستماع إلى الضوضاء طوال اليوم، ولكن الحفاظ على الهدوء في المساء.
  • جعل غرفة الطفل مضاءة بشكل صحيح وضمان التهوية في النهار، لكن عليك تخفّيف الأضواء في الليل.

تعرفي إلى المزيد: فوائد نوم الرضيع على بطنه

2. التفاعل مع الطفل

تطوير مهارات الاتصال والمعرفة عند الطفل

تحتاج الأمهات إلى البدء في التواصل مع أطفالهن منذ الأيام الأولى من ولادتهم ، وقد يساعد ذلك على تطوير مهارات الاتصال والمعرفة عند الطفل ويساعد التواصل مع الطفل عن طريق اللعب أو التحدث على التفريق بين النهار والليل، لأن الآباء عادة ما يتواصلون في النهار أكثر من الليل. بهذه الطريقة، سيعرف طفلك أن وقت نومه قد حان وقد يساعده على الالتزام بجدول نوم محدد.

3. دورة نوم الطفل

تختلف دورة نوم الطفل في الأسابيع القليلة الأولى مقارنة ببلوغ الطفل عمر 4أشهر أو أكثر، وقد يستغرق تعود الطفل على روتين نوم محدد ما لا يقل عن 3-4 أشهر ففي الأيام والأسابيع الأولى من ولادة الطفل قد ينام الطفل ساعات نوم أكثر في النهار ويستيقظون خلال ساعات الليل.
يمكن للأم مساعدة الطفل على تعديل دورة نومه عن طريق رضاعة الطفل كل 2-3 ساعات، وقد يساعد تعرض الطفل للضوء الطبيعي أيضا في تعزيز إيقاع الساعة البيولوجية للطفل؛ ولذا يجب التأكد من أن الطفل يتعرض لمزيد من الضوء الطبيعي في النهار.

4. إشارات نوم الطفل

يجب على الأم الانتباه إلى إشارات نوم الطفل وتشمل العلامات الشائعة شعور الطفل بالنعاس أو التثاؤب، أو التحديق أو تحول الحاجبين إلى اللون الأحمر. قد يساعدك الانتباه إلى إشارات نوم الطفل على مساعدة الطفل على التعود على روتين يومي للنوم مبكرا.

5. روتينا لوقت النوم

من المهم جدا أن تقوم كل أم بوضع روتين لوقت نوم الطفل خاصة خلال الأشهر الأولى من عمره، ويمكن أن يبدأ روتين ما قبل النوم بحد أقصى 60-90 دقيقة خلال الشهر الأول، ولكن في الأشهر اللاحقة، يجب جعل روتين ما قبل النوم قصيرا وبسيطا بحد أقصى 15 إلى 20 دقيقة.

قد يتضمن روتين وقت النوم أخذ الطفل لحمام صغير مع بعض التدليك وتغيير الحفاضات، وقد يساعد هذا الروتين الطفل على الذهاب إلى الفراش بسهولة أكبر للنوم.

تعرفي إلى المزيد: طرق تنويم الرضيع طوال الليل

6. احتضان الطفل

الاحتضان يوفر إحساسًا بالأمان للطفل ويساعده على النوم

احتضان الطفل يعطيه الأحساس بالأمان ويجب أن يكون الأحتضان ضمن الروتين الذي تتبعه الأم يوميا، خاصةً في المرحلة المبكرة من عمر الطفل، فبمجرد أن تحتضن الأم طفلها يوميا في المساء يعرف أنه قد حان الوقت ليغفو للنوم، ومن المهم جدا للوالدين أن يقوموا بتقميط الطفل الرضيع لأن التقميط يساعد الطفل على النوم دون إنزعاج.

7. تنظيم رضعات الطفل

الحفاظ على جدول نوم وإطعام الطفل يمنحه نوم أفضل

يساعد تنظيم تناول الطفل للرضعات كل 2-3 ساعات في الحفاظ على جدول نوم الطفل من شهر إلى ثلاثة أشهر، يجب الانتباه في النهاية إلى أنه غالبا ما تتغير أنماط نوم الأطفال من عمر شهر إلى ثلاثة أشهر بشكل غير متوقع وترتبط ارتباطا مباشرا بنمو الطفل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك