أطعمة تصيب طفلك بالإمساك توقفي عن تقديمها للطفل

صورة لطفل يعاني من الإمساك
أطعمة يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال 
صورة لطفل يتناول الأرز
فائدة الأرز للطفل
صورة لطفل يتناول الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة
صورة لطفل يتناول الآيس كريم
الآيس كريم ومخاطره الصحية
صورة لطفل يتناول شريحة من الجبن
فوائد وأضرار الجبن
صورة لطفلة ترفض تناول الحليب
فوائد وأضرار الحليب
صورة لطفل يعاني من الإمساك
صورة لطفل يتناول الأرز
صورة لطفل يتناول الأطعمة المصنعة
صورة لطفل يتناول الآيس كريم
صورة لطفل يتناول شريحة من الجبن
صورة لطفلة ترفض تناول الحليب
6 صور

يعد الإمساك عند الأطفال من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، إلا أنها من التي يسهل علاجها من خلال اختيار النظام الغذائي المناسب وإدخال الكثير من الأطعمة الصحية الغنية بالألياف إلى نظام الطفل الغذائي والتوقف عن تلك الأطعمة التي يصعب هضمها لمحاربة الإمساك، وتحسين أعراضه المزعجة عند الطفل.

أطعمة تسبب الإمساك

1. الأطعمة المصنعة

يقدم العديد من الآباء الأطعمة المصنعة لأطفالهم مما يسبب الإمساك عند الأطفال

وفقاً لموقع هيلث لاين تحتوي الأطعمة المصنعة على القليل من الألياف التي تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء؛ لذا يجب التأكد من حصول الطفل على كمية كافية من الألياف وعدم تقديم الأطعمة المصنعة للطفل، وتقديم وجبة خفيفة من الفاكهة الغنية بالألياف أو زبدة الفول السوداني فهي من أفضل الأطعمة الخفيفة التي تساعد على التغلب على الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء.

2. منتجات الألبان

تسبب منتجات الألبان الإمساك عند الأطفال خاصةً عندما يكونون لديهم حساسية

تعتبر منتجات الألبان من مسببات الحساسية الشائعة للعديد من الأطفال، فإذا كان طفلك حساساً تجاه حليب البقر، يمكنك محاولة الاستبدال بحليب البقر حليب اللوز أو الصويا أو جوز الهند.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

3. الموز غير الناضج

على الرغم من أن الموز يعد طعاماً رائعاً ولذيذاً للأطفال الصغار، إلا أنه يمكن أن يبطئ عملية الهضم، ولا ينصح تحديداً بتقديم الموز غير الناضج للطفل بسبب محتواه من النشا، وهي من المكونات الغذائية التي يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال الصغار وعسر الهضم.

4. الأرز الأبيض

الأرز من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك للأطفال

يعد الأرز من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك للأطفال الصغار، لكن في المقابل يفضل العديد من الآباء تقديم الأرز أو العصيدة كأول طعام صلب للطفل إلا أنه في المقابل تعد الأطعمة مثل الخبز والأرز الأبيض والمعكرونة عبارة عن حبوب معالجة تحتوي على نسبة أقل من الألياف، وتؤدي إلى الإمساك عند الأطفال الصغار.

يفضل بوجه عام تقديم الأرز الأبيض للطفل بدلاً من الأرز البني؛ لأنه تتم إزالة القشرة والنخالة من الأرز الأبيض، مما يؤدي إلى إزالة العناصر الغذائية الضرورية من الأرز وإصابة الطفل بالإمساك.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

5. الجزر النيء

من الجيد تقديم الجزر النيء للطفل أو عصير الجزر إلا أنه فى المقابل يجب تقديمه باعتدال للطفل؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ونسبة مرتفعة من النشويات، ويمكن أن يؤدي كثرة تناوله إلى تفاقم مشكلة الإمساك لدى الطفل، وهذا لا يعني أنه عليك تجنب تقديمه تماماً، ولكن في المقابل يمكن تضمينه للطفل ضمن نظام غذائي غني بالألياف للحفاظ على توازنه.

6. الجبن ومخاطره

يؤدي محتوى الدهون في الجبن إلى تفاقم الإمساك لدى الطفل

على الرغم من أن العديد من الآباء يعتبرون الجبن مصدراً ممتازاً للعديد من العناصر الغذائية المهمة للطفل، إلا أنه من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك للأطفال الصغار؛ لأنها تحتوي على ألياف أقل أو لا تحتوي على ألياف على الإطلاق، وذلك بجانب محتوى الجبن المرتفع من الدهون والذي يؤدي إلى تفاقم الإمساك عند الطفل خاصة ممن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

7. رقائق البطاطس

تندرج الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس دائماً ضمن قائمة الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك للأطفال الصغار، فهي من الأطعمة الغنية بالدهون والتي يمكن أن تؤدي إلى تأخير الهضم، وتمنع طفلك من الشعور بالشبع وإصابته بعسر الهضم والإمساك، وذلك لأن الأطعمة المقلية قد تستغرق وقتاً أطول للهضم؛ لذا من الأفضل في المقابل لصحة أمعاء الطفل تقديم الخضروات أو البطاطس المطبوخة عن طريق البخار أو الشيّ؛ لأنها أخف على معدة الطفل.

8. الآيس كريم

يسبب الآيس كريم الإمساك لدى الطفل لمحتواها العالي من الدهون

يعد الآيس كريم من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال الصغار، وذلك بسبب محتواها العالي من الدهون واللاكتوز، كما أن الآيس كريم يعد خالياً من الألياف.

تعرفي إلى المزيد: أسباب عصبية الطفل في عمر سنة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك