أهمية اللغة العربية ومكانتها

أهمية اللغة العربية ومكانتها
أهمية اللغة العربية ومكانتها
أهمية اللغة العربية
أهمية اللغة العربية ومكانتها- الصورة من الصفحة الرسمية لليونسكو عبر موقع تويتر
أهمية اللغة العربية
للغة العربية مكانة مرموقة في قلوب المهتمين بها- الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو .unesco.org
أهمية اللغة العربية
اللغة العربية لغة القرآن الكريم (تعبيرية من pexels)
أهمية اللغة العربية ومكانتها
أهمية اللغة العربية
أهمية اللغة العربية
أهمية اللغة العربية
4 صور

لا نختلف جميعاً على أن أهمية اللغة العربية تكمن في كونها اللغة الرسمية للدين الإسلامي، وهي أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، ولها تاريخها وجذورها الضاربة في عمق التاريخ، ولقد استطاعت أن تستوعب الحضارات المختلفة، وأن تجعل منها حضارة واحدة عالمية في ظل القرآن الكريم.
وفي ظل احتفال «سيدتي» باللغة العربية في يومها العالمي، وتحت شعار #لغتي_سيدتي، «سيدتي» التقت د. سعيد القَمّاش، مدرس بقسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة المنصورة، في حديث حول أهمية اللغة العربية ومكانتها.
يقول د. القماش لـ«سيدتي»: اللغة العربية لها تاريخ عريق وثقافة خصبة، واستطاعت الاستمرار لقرون في وقت اختفت فيه لغات كثيرة، وتنبع أهميتها من نواحٍ كثيرة، مثل ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي والقرآن الكريم؛ فقد اختار الله هذه اللغة من بين لغات العالم؛ لتكون لغة كتابه العظيم، ولتنزل بها الرسالة الخاتمة (إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون).

• للغة العربية أهمية دينياً ودنيوياً

اللغة العربية لغة القرآن الكريم (تعبيرية من pexels)


للّغة العربية أهمية ومكانة كبيرة لم تتوافر في أية لغـة مـن لغات الشعوب الأخرى؛ فلغتنا العربية نرتبط بها ديناً ودنيا؛ فارتباطنا بها دينياً ينبع من أنهـا لغة الإسلام، الذي ارتضاه الله للناس جميعاً؛ فلقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم؛ لتكون لغة كتابه العظيم، ومن هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين اللغة العربية والإسلام، كما نجد تلك العلاقة على لسان العديد من العلماء، ومنهم ابن تيمية حين قال: "معلوم أن تعلُّم العربية وتعليم العربية، فرضٌ على الكفاية، وأما ارتباطنا بها دنيوياً؛ فينبع من حاجتنا إلى التعبير والتواصل والتفـاهم والإقنـاع، ونقل التراث الحضاري واكتساب العلوم والمعارف، ولأنها الوسيلة لوحدة الأمة وانبعاث قوتها.

تابعي المزيد: مع نهاية عام 2022 كيف احتفلت اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية؟

• أهمية اللغة العربية ومكانتها عند أهل اللغة

أهمية اللغة العربية ومكانتها- الصورة من الصفحة الرسمية لليونسكو عبر موقع تويتر


إنَّ للغة العربية مكانةً مرموقة في قلوب المهتمين بها، من اللغويين من الشعراء والأدباء وغيرهم من أهل اللغة العربية، وتنبع هذه المكانة من كون هذه اللغة تتوفر على الكثير من المميزات والخصائص والقواعد الدقيقة، وكونها غنية لغوياً من حيث المفردات والتراكيب والأساليب، كما أنَّها تحتوي على قواعد نحوية دقيقة في النحو والصرف والقواعد، تختلف عن باقي اللغات في العالم، وهذا ما زادها أهمية في قلوب الباحثين واللغويين، ومما رفع من أهمية هذه اللغة عند أهلها، هو أنَّها تملك نظاماً صوتياً ثابتاً عبْر الزمن، يُدرس هذا النظام في علم خاص اسمه علم اللسانيات، وهو علم يجذب المهتمين بشكل كبير؛ لما فيه من عجائب وغرائب، ولعلَّ أبرز ما يزيد من أهمية اللغة العربية عند أهلها، هو قدرتها الكبيرة على التعبير في الكتابة واللفظ، ويكون هذا التعبير متوافقاً في المعنى والمبنى؛ فهي تتيح للناطق بها إمكانية التعبير عما يدور في خلجات نفسه بأساليب كثيرة ومختلفة.

• أهمية اللغة العربية ومكانتها في العصر الحالي

للغة العربية مكانة مرموقة في قلوب المهتمين بها - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو .unesco.org


للغة العربية أهمية ومكانة عظيمة، وقد أصبحت اللغة العربية في هذا العصر، من اللغات الرسمية في هيئة الأمم المتحدة، وهذا ما يعبّر عن أهميتها ومكانتها العظيمة في هذا العصر، ونجد أن أهميتها تزداد لعدة أسباب:
- للغة العربية قدرة فريدة على التكيُّف مع العلوم الأخرى، كـالفلسفة والبيولوجيا والطب والهندسة والفلك وغيرها من العلوم.
- تنفرد اللغة العربية بعدة خصائص؛ حيث إن كل حرف فيها يمثّل صوتاً واحداً، وهو ما لا يتوفر في اللغات الأخرى؛ إضافةً إلى وجود نهج متوازن بين المبنى والمعنى في معالجة الجوانب النحوية، وفي جانب الصرف تُمكّن اللغة العربية من تحويل الكلمة إلى أبنية مختلفة باختلاف المعاني، وبالتالي التوسُّع في الأساليب.
- اللغة العربية هي لغة الثقافة والفكر والتعليم، وتعطي قيمة كبيرة للإنسان الذي يجيدها، وتؤثر على أخلاقه وإدراكه للأمور، واستيعابه للقضايا المختلفة؛ لذلك فهي لها قدرة كبيرة في تكوين شخصية الإنسان.
- تمتاز بغنى معجمها اللغوي وثرائه.
- اللغة العربية تعَد وسيلة الدخول إلى العالم العربي؛ فهي اللغة الوحيدة للتخاطب معه، كما أنها اللغة الوحيدة التي تتيح للباحثين والعلماء المهتمين بدراسة العالم العربي فهمَ تاريخه وثقافته وحضارته.
- تحتوي اللغة العربية على أنظمة دقيقة للنحو والصرف، تُميزها عن باقي اللغات الأخرى، وتجذب إليها اهتمام الباحثين في مجال اللغة واللسانيات.
- تعَد اللغة العربية مفتاحاً لفهم القرآن الكريم وأحاديث النبي، عليه الصلاة والسلام، بالنسبة للمسلمين جميعاً؛ حيث يتطلب فهم القرآن والسنة النبوية، إجادة دقيقة للغة العربية.
- تلعب اللغة العربية اليوم دوراً كبيراً في حفظ الدين؛ فهي تعمل على نشره وبالتالي نشر الفضيلة بين الناس في المجتمعات العربية وغيرها، كما تعمل على نشر الفهم الصحيح للإسلام.

جين زانغ، طالبة في برنامج الأمم المتحدة لتعليم اللغة العربية، تلقي قصيدة للإمام الشافعي في #اليوم_العالمي_للغة_العربية.. ما أجمل لغتنا العربية.

تابعي المزيد: الشاعر محمود نور: اللغة العربية أعادتني إليها في مرحلة ما بعد الثانوية وتخصصت بدراسة آداب اللغة العربية