تنفيذ حزمة من المشاريع والمبادرات في منطقة حتّا

تطوير منطقة حتا. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
تطوير منطقة حتا. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
 وضع خطة إطارية للمنطقة. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
وضع خطة إطارية للمنطقة. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
تطوير منطقة حتا. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
 وضع خطة إطارية للمنطقة. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
2 صور

باشرت اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا إعداد المخطط العام للمنطقة الذي يتضمن وضع خطة إطارية للمنطقة وخطة لتطبيق المبادرات التي تدعم التنمية فـي المنطقة، وإعداد دليل تصميم عمراني يتوافق مع طبيعتها الجبلية، كذلك يتضمن التطوير إعداد التصاميم الخاصة بشاطئ حتا.

وأيضًا بدأت اللجنة تنفيذ الحلول المرورية السريعة للطرق والمواقف في المواقع السياحية والحيوية والحدائق، إلى جانب توفير حلول التنقل المشترك والجماعي، من خلال توفير خدمات النقل ومنها الحافلات السريعة من إمارة دبي لمنطقة حتّا، وتأجير المركبات المشتركة، ومراكز تنقُّل لسهولة الانتقال بين المواقع الحيوية في المنطقة، وخدمة الحجز الإلكتروني، والسكوتر الكهربائي، بالإضافة إلى تطوير المرافق العامة لخدمة زوار المنطقة.

مسار الدراجات الهوائية والجبلية

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنّ اللجنة نفذت المرحلة الأولى لمسار للدراجات الهوائية والجبلية بطول 11.5 كم من محطة الحافلات حتى منطقة سد حتّا، ويجري العمل حاليًّا على إنشاء مسارات الدراجات الهوائية داخل المدينة بطول 6 كيلومترات، وستتم إضافة المسار الجبلي للدراجات الهوائية الذي يربط بين مراكز التنقّل عند حديقة التلة، وحديقة الوادي، مرورًا بالمعالم الاثرية، وصولاً إلى وادي هب، بطول 5.5 كيلومترات، ويسهم هذا المسار في تحقيق التكامل بين عناصر النقل المختلفة، وربط المعالم السياحية، وتوفير طرق بديلة للتنقّل من وإلى وادي هب والمسارات الجبلية.

دعم المزارعين


كما اعتمدت اللجنة برنامجًا لدعم المزارعين عن طريق تقديم الدعم الإرشادي، وتوفير الموارد وتسويق المنتجات مثل الأسمدة والبذور والشتلات، وبرامج لتدريب وتأهيل الأهالي لتطوير المهارات والحرف المهنية وإدارة المشاريع لتمكينهم من استغلال الفرص الاستثمارية بالمنطقة، بالإضافة إلى زراعة أكثر من 13 ألف شجرة من البيئة المحلية في مناطق مختلفة، وستغطي الزراعة جانبًا من مسارات الدراجات الهوائية والطرق. ويتم تطوير منطقة القرية التراثية لإبراز ثقافة وتاريخ وعادات أهالي حتا، وتعزيز القيمة الثقافية والتاريخية للمنطقة من خلال توفير خدمات متكاملة للسكان والزوار.

سوق حتّا

وتشمل المبادرات التي تم بدء العمل في تنفيذها إنشاء سوق حتّا بطابع عصـري ينسجم مع طبيعة المنطقة لعرض المنتجات المحلية ومنتجات المزارعين في السوق الذي يتميز بتصميمه الذي يجمع بين العمارة التقليدية في حتّا وبين الطابع المعماري الحديث، ويشمل السوق محلات تجارية لعرض منتجات الخضار والفواكه المحلية، ومنتجات سكان المنطقة، والمقاهي وغيرها، كذلك تشمل المبادرات إنشاء مساحات لعربات الطعام واستراحة ومنطقة ترفيهية.

شاطئ حتّا

يهدف مشروع (شاطئ حتّا) إلى تحويلها إلى وجهة سياحية على مدار العام للمقيمين والسيّاح، وتمديد الفترة الموسمية لزيارة حتّا لتشمل موسم الصيف من خلال إنشاء بحيرة اصطناعية (Crystal Lagoon) مع شاطئ، تشمل شاطئ ومساحات استثمارية حول الواجهة المائية، وتوفير مرافق وخدمات وأنشطة سياحية وترفيهية للاستجمام حول الشاطئ، ما سيساهم بشكل مباشر في استقطاب وزيادة عدد السياح إلى حتّا.

قبلة للسائحين

تقع مدينة حتّا أبرز الوجهات السياحية الجبلية في دولة الإمارات على بُعد 130 كيلومتراً جنوب شرق إمارة دبي. وقد أسهم مناخها المتميز وموقعها الجغرافي الخلاب المرتفع عن سطح الأرض في تحوّلها إلى قبلة السائحين الباحثين عن الراحة والاسترخاء وللمغامرين من محبي الأنشطة الجبلية.

حملة "حتّا.. دبي الجبلية"

تجدر الإشارة إلى أنّ اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا أعدت حملة (حتّا .. دبي الجبلية)، وتشمل باقة متنوعة من المبادرات والأنشطة، لتوفير تجربة سياحية فريدة في حتّا، بهدف أن تكون المنطقة وجهة سياحية جذابة تزامنًا مع حملة "وجهات دبي"، وحملة "أجمل شتاء في العالم". وتروج حملة (حتّا.. دبي الجبلية) لعشرات المناطق المتنوعة بين التراثية والحديثة والتي تجعلها أكثر جذبًا للسائحين والراغبين في نيل قسط من الراحة، ومن أبرزها:
• سد حتّا.
• قرية حتّا التراثية.
• حديقة التلة.
• المدينة العريقة.
• الأبراج والحصون والأفلاج.
• المساجد.
• الوديان.

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر