أول عملة نقدية ورقية تحمل صورة الملك تشارلز والتداول عام 2024

أول عملة نقدية ورقية تحمل صورة الملك تشارلز. الصورة من وكالة فرانس برس
أول عملة نقدية ورقية تحمل صورة الملك تشارلز. الصورة من وكالة فرانس برس

أعلن بنك إنجلترا يوم أمس الاثنين الموافق 19 ديسمبر عن إصدار أول عملات ورقية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث الذي اعتلى العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر، وأشار البنك إلى أنّ هذه النقود المصنوعة من البوليمير ستطرح للتداول اعتبارًا من منتصف 2024.

الفئات النقدية التي ستحمل صورة الملك

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنّ المصرف المركزي البريطاني كان قد أعلن في بيان له أنّ "صورة الملك ستظهر على النماذج الحالية للأوراق النقدية من الفئات الأربع" وهي 5 و10 و20 و50 جنيهًا إسترلينيًّا، دون أيّ تعديل آخر في تصميمها.

يذكر أنّ صورة الملكة إليزابيث مطبوعة حاليًّا على أحد وجهي العملة النقدية وكذلك أيضًا داخل العلامة المائية الموجودة على العملة، وستحلّ صورة تشارلز الثالث محلّ صورة والدته في المكانين، بحسب نماذج كشفت النقاب عنها المؤسسة النقدية.

العملات الجديدة

وقد صرح متحدث باسم البنك المركزي البريطاني لوكالة "فرانس برس" بأنّ الصورة التي طبعت على النقود هي رسم يستند إلى صورة "قدّمتها العائلة المالكة في عام 2013"، مبينًا أنّ الملك وافق على الرسمة النهائية التي أنجزت في الأشهر الأخيرة.

وفي 2016 بدأت المملكة المتّحدة عملية تدريجية لاستبدال العملات الورقية بأخرى مصنوعة من مادة البوليمير، والعملات الجديدة ستصنّع من المادة ذاتها وسيبدأ إنتاجها بكمّيات ضخمة اعتبارًا من النصف الأول من العام المقبل لكي تكون جاهزة للتداول اعتبارًا من منتصف 2024.

"لتقليل الأثر البيئي والمالي"

وبحسب البيان فإنه سيتم الاستمرار بتداول الأوراق النقدية التي تحمل صورة إليزابيث الثانية بالتوازي مع النقود الجديدة ولن تُسحب من التداول إلا عند تلفها، وذلك "لتقليل الأثر البيئي والمالي"، وفقًا لتوجيهات القصر الملكي.

عملة معدنية تحمل صورة الملك

يشار إلى أنه وفي مطلع ديسمبر طرح المصرف المركزي في الأسواق أولى النقود المعدنية التي نقشت عليها صورة الملك تشارلز الثالث.

وحاليًّا يوجد في المملكة المتّحدة حوالي 27 مليار قطعة نقدية عليها صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، وهذه النقود ستظلّ بدورها صالحة ولن يتم استبدالها إلا عند تضرّرها أو تلفها.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر