الركراكي على قائمة المرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب وطني في العالم

المدرب المغربي على قائمة المرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب وطني في العالم. الصورة من حساب الفيفا على تويتر
المدرب المغربي على قائمة المرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب وطني في العالم. الصورة من حساب الفيفا على تويتر

نجح الفريق المغربي بأن يكون حديث الإعلام العربي والغربي خلال مونديال قطر 2022، وأن يحظى بإشادة محلية وعالمية بسبب ما قدمه على المستطيل الأخضر من مهارة كروية وأداء متميز خلال مبارياته في كأس العالم.

ولعل المدرب المغربي "وليد الركراكي" كان له نصيب الأسد من الحضور الإعلامي، نظير مهاراته في تدريب فريقه التي تجسدت خلال مواجهتهم مع أقوى الفرق الأوروبية، الأمر الذي جعله مرشحًا لنيل جائزة أفضل مدرب وطني.

أفضل مدرب وطني

ويوم أمس الأحد الموافق 25 ديسمبر كشف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عن قائمة المدربين المرشحين لجوائز أفضل مدرب وطني في العالم للعام 2022، والتي يمنحها الاتحاد سنويًّا للمدربين المتميزين مع منتخبات بلدانهم وفقًا لمعايير أبرزها الإنجازات الكبيرة التي تحققت لمنتخباتهم الوطنية على المستوى العالمي.

وقد ضمت القائمة التي أعلن عنها الاتحاد، الأسماء التالية:
• المدرب المغربي وليد الركراكي الفائز مع منتخب بلاده بالمركز الرابع في كأس العالم FIFA قطر 2022.
• المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني المتوج مع منتخب بلاده باللقب.
• المدرب الفرنسي ديديه ديشامب وصيف المونديال.
• المدرب الكرواتي زالاتكو داليتش الفائز بالمركز الثالث مع منتخب بلاده.

أول مدرب عربي وإفريقي

يذكر أنّ دخول المدرب "وليد الركراكي" للمنافسة على الجائزة يعتبر الأول لمدرب عربي وإفريقي على مستوى بطولات كأس العالم، وذلك بعد أن حقق مع منتخب بلاده المركز الرابع في المونديال مع مستوى متميز نال استحسان جماهير الكرة العالمية.

وليد الركراكي

تولى "وليد الركراكي" مقاليد الأمور الفنية للفريق قبل عدة أشهر خلفًا للمدرب البوسني وحيد خليلوزيتش، وكان "الركراكي" قد حقق نجاحات تدريبية كبيرة مع نادي الوداد المغربي بالفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا والدوري المغربي، كما أثر "الركراكي" كثيرًا على مسيرة منتخب بلاده بعمله التدريبي المتميز الذي قاده للفوز على منتخبات قوية مثل: بلجيكا، وكندا، وإسبانيا، والبرتغال قبل أن يخسر من فرنسا في نصف النهائي وكرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث للمونديال.

وكان الركراكي قد تولى سابقًا تدريب ناديي الفتح الرباطي المغربي، والدحيل القطري، قبل أن يعود ويتولى تدريب نادي الوداد المغربي.

ويجيد ابن السابعة والأربعين المولود في فرنسا توظيف لاعبيه وتحفيزهم وتعزيز إمكانياتهم، ويُعرف بصرامته وشخصيته القوية ولا يقبل الخسارة بسهولة.

وسبق للركراكي وهو ظهير أيمن سابقًا أن لعب 45 مباراة دولية في صفوف المنتخب المغربي، من أبرزها مشوار وصافة كأس أمم إفريقيا 2004 في تونس، قبل أن ينتقل إلى سلك التدريب.

والركراكي هو أول مدرب مغربي لأسود الأطلس منذ عام 2016، بعد الفرنسي هيرفيه رينار (2016-2019) وخليلودجيتش (2019-2022).

إعلان اسم الفائز

تم إدراج اسم الركراكي ضمن قائمة المرشحين التي كشف عنها الاتحاد الدولي يوم أمس الأحد على موقعه الإلكتروني، وبحسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم فإنه سيتم الإعلان عن المرشح الذي سيخلف مدرب منتخب إيطاليا، روبرتو مانشيني مطلع يناير 2023.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر