في اليوم العالمي للتأهب للأوبئة إليك أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية

 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية (الصورة : pexels)
 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية (الصورة : pexels)
 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
العلم والبحث عن علاجات الأوبئة التي شهدتها البشرية (الصورة : pexels)
 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية قبل التاريخ (الصورة : pexels)
 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
 أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية
4 صور

يهدف اليوم الدولي للتأهب للأوبئة والذي يتم الاحتفال به في 27 ديسمبر لرفع الوعي وزيادة التوعية حول الأوبئة والتأهب لاستقبالها، وعلى الرغم من إصابة العالم بالعديد من الأوبئة في التاريخ، إلا أن الجنس البشري تمكن من الصمود والبقاء على قيد الحياة.


وفي ظل الاحتفالية التي دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة لها من أجل بناء عالم أكثر مساواة واستدامة، (حسب أنطونيو غوتيريس ، الأمين العام للأمم المتحدة، عبر الموقع الرسمي للأمم المتحدة .un.org) ، سيدتي تعرفك، في السياق التالي على بعض من أسوأ الأوبئة في التاريخ.
حسب موقع .mphonline.org المختص طبيًا، بعض من أسوأ الأوبئة في التاريخ قضت على حضارات بأكملها وتسببت في ركوع العديد من الدول القوية عقب مقتل الملايين.

• الأوبئة في عصور ما قبل التاريخ

أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية قبل التاريخ (الصورة : pexels)

1. وباء ما قبل التاريخ: حوالي 3000 قبل الميلاد

منذ حوالي 5000 عام ، قضى وباء على قرية بالكامل ما قبل التاريخ في الصين. وتكدست جثث القتلى داخل المنازل، حيث تم العثور على هياكل عظمية للأطفال والشباب ومتوسطي العمر داخل المنزل، أُطلق على الموقع الأثري اسم "Hamin Mangha" وقد حدث الوباء بسرعة لدرجة عدم وجود وقت كاف لدفن الموتى.

2. طاعون أثينا: 430 قبل الميلاد

عقب فترة ليست طويلة من بدء الحرب بين أثينا وسبارتا ، دمر وباء شعب أثينا واستمر لمدة خمس سنوات. تشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى وصل إلى 100000 شخص. وقد كان هذا الوباء بالضبط مصدر نقاش بين العلماء؛ فقد اعتقد أنه حمى التيفوئيد أو الإيبولا.

• الأوبئة في العصر الحديث

أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية (الصورة : pexels)

3. الطاعون الأنطوني: 165-180 م

عندما عاد الجنود إلى الإمبراطورية الرومانية من أحد المعارك الحربية، عادوا بوباء الجدري، والذي تسبب في مقتل أكثر من 5 ملايين شخص في الإمبراطورية الرومانية، جاء الوباء من قبل الجنود العائدين إلى ديارهم بعد الحرب ضد بارثيا

4. طاعون قبريانوس: 250-271 م

سمي على اسم القديس سيبريان ، أسقف قرطاج (مدينة في تونس) الذي وصف الوباء بأنه إشارة إلى نهاية العالم ، ويقدر أن طاعون قبرص قد قتل 5000 شخص يوميًا في روما وحدها.
في عام 2014 ، وجد علماء الآثار في الأقصر ما يبدو أنه موقع دفن جماعي لضحايا الطاعون. كانت أجسادهم مغطاة بطبقة سميكة من الجير (تستخدم تاريخيًا كمطهر).

5. طاعون جستنيان: 541-542 م

دمر الإمبارطورية البيزنطية، فما يصل إلى 10 ٪ من سكان العالم ماتوا، سمي الطاعون على اسم الإمبراطور البيزنطي جستنيان، وقد أصيب نفسه بالطاعون لكنه نجا، وقد خسر إمبراطوريته في الوقت الذي أعقب الطاعون.

تابعي المزيد: في اليوم الدولي للتأهب للأوبئة..العالم غير مُهيَّأ للسيطرة على الأمراض

6. الموت الأسود: 1346-1353

حسب موقع livescience-com، فقد سافر الموت الأسود من آسيا إلى أوروبا ، مخلفًا دمارًا شديدًا فقد قضى على أكثر من نصف سكان أوروبا. كان سببه سلالة من بكتيريا اليرسينيا الطاعونية المنقرضة اليوم وانتشرت عن طريق البراغيث على القوارض المصابة. وقد دُفنت جثث الضحايا في مقابر جماعية.

أخطر الأوبئة التي شهدتها البشرية (الصورة : pexels)

7. وباء الكوكوليزتلي: 1545-1548

كان وباءًا هائلًا، ويعد شكلاً من أشكال الحمى النزفية الفيروسية، وقتل 15 مليون نسمة من سكان المكسيك وأمريكا الوسطى. بين السكان الذين أضعفهم بالفعل الجفاف الشديد ، ثبت أن المرض كارثي تمامًا. "Cocoliztli" هي مرداف الأزتك لكلمة "الآفة".

8. الأوبئة الأمريكية: القرن السادس عشر

هي مجموعة من الأمراض الأوراسية التي جلبها المستكشفون الأوروبيون إلى الأمريكتين ساهمت هذه الأمراض ، بما في ذلك الجدري ، في انهيار حضارات الإنكا والأزتيك. تشير بعض التقديرات إلى أن 90 ٪ من السكان الأصليين في نصف الكرة الغربي قد قُتلوا.

9. طاعون لندن العظيم: 1665-1666

تسبب آخر اندلاع كبير للموت الأسود في بريطانيا العظمى في نزوح جماعي من لندن ، بقيادة الملك تشارلز الثاني. بدأ الطاعون في أبريل 1665، وقد كانت البراغيث من القوارض المصابة بالطاعون أحد الأسباب الرئيسية لانتقال العدوى توفي حوالي 100000 شخص.

10. وباء شلل الأطفال الأمريكي: 1916

تسبب وباء شلل الأطفال الذي بدأ في مدينة نيويورك في 27000 حالة إصابة و 6000 حالة وفاة في الولايات المتحدة. يصيب المرض الأطفال بشكل رئيسي ويترك الناجين في بعض الأحيان يعانون من إعاقات دائمة.

تابعي المزيد: 10 أدعية للتحصين من الكورونا

11. الأنفلونزا الإسبانية: 1918-1920

العلم والبحث عن علاجات الأوبئة التي شهدتها البشرية (الصورة : pexels)


ما يقدر بنحو 500 مليون شخص من البحار الجنوبية إلى القطب الشمالي وقعوا ضحية للأنفلوانزا الإسبانية، ودفع الوباء بعض مجتمعات السكان الأصليين إلى حافة الانقراض. تم تعزيز انتشار الإنفلونزا ومدى فتكها بسبب الظروف المزدحمة للجنود وسوء التغذية في زمن الحرب التي عانى منها كثير من الناس خلال الحرب العالمية الأولى.

12. الأنفلونزا الآسيوية: 1957-1958

كانت عرضًا عالميًا آخر للإنفلونزا. مع جذوره في الصين ، أودى المرض بحياة أكثر من مليون شخص. كان الفيروس الذي تسبب في حدوث الوباء عبارة عن مزيج من فيروسات أنفلونزا الطيور، وكان إجمالي عدد القتلى أكثر من 1.1 مليون.

13. جائحة الإيدز ووباءه: 1981 حتى الآن

لقد أودى الإيدز بحياة ما يقدر بنحو 35 مليون شخص منذ التعرف عليه لأول مرة. من المحتمل أن يكون فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس المسبب لمرض الإيدز، قد تطور من فيروس شمبانزي انتقل إلى البشر في غرب إفريقيا في عشرينيات القرن الماضي.

14. جائحة انفلونزا الخنازير H1N1: 2009-2010

ظهرت جائحة إنفلونزا الخنازير عام 2009 عن سلالة جديدة من H1N1 نشأت في المكسيك في ربيع عام 2009 قبل أن تنتشر إلى بقية العالم. في عام واحد ، أصاب الفيروس ما يصل إلى 1.4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وقتل ما بين 151700 و 575400 شخص .

15.جائحة كوفيد -19: 2019 حتى يومنا هذا

قد يكون وباء COVID-19 المستمر ، مدفوعًا بفيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2 ، هو أخطر انتشار فيروسي في العالم منذ أكثر من قرن. منذ الاكتشاف الأولي للفيروس في ديسمبر 2019 تسبب بإصابة 75 مليون شخص ووفاة 6.4 مليون شخص.

تابعي المزيد: كيف دون الأدباء «الأوبئة» في رواياتهم؟