أسباب آلام البطن المزمنة عند الرضع

صورة لطفل رضيع يبكي
أسباب آلام البطن المزمنة عند الرضع
صورة لطفل رضيع يبكي
تقلصات الأمعاء
صورة لطفل رضيع يبكي
آلام الغازات
صورة لطفل رضيع يبكي
أنفلونزا المعدة
صورة لطفل رضيع يبكي
حساسية تجاه الطعام أو الحليب
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع يبكي
5 صور

تعد آلام البطن المزمنة هي اضطراب شائع عند الأطفال، وخاصة الرضع لذا إذا بدأ طفلك يتذمر بشكل غير عادي، فمن الممكن أنه يعاني من ألم في البطن والذي عادة قد يبدأ بعد الرضاعة ويكون مؤلماً وغير مريح للغاية للطفل، وقد يكون له أيضًا أعراض أخرى مثل الحمى والقيء والإسهال وما إلى ذلك اعتمادًا على العوامل المسببة.

يعد ألم البطن المزمن هو اضطراب يستغرق وقتًا طويلاً ويحتاج أحيانًا إلى بعض العلاجات المختلفة؛ لذا يجب مناقشة الأعراض مع طبيب طفلك لمساعدته على اكتشاف المشكلة، إليك وفقاً لموقع هيلث لاين بعض الأسباب الشائعة لألم البطن والتي قد تساعدك على منعه إلى حد ما.

1. تقلصات الأمعاء

تقلصات الأمعاء تسبب للطفل ألماً وانزعاجاً ناتجين عن المغص

إذا كان الطفل أصغر من 5 أشهر ويبكي لساعات متتالية ولأيام وأسابيع ويعاني من تكون الغازات و تقلصات مؤلمة في الأمعاء تسبب له بعض الألم والانزعاج والذي يصبح شديدًا ليلاً.
بوجه عام لا يوجد علاج للمغص ولكن هذه الأعراض تتحسن في الغالب بشكل ملحوظ بعد 4 أشهر .

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

2. الإمساك

قد يكون الإمساك السبب الأكثر شيوعًا لآلام البطن عند الرضع والأطفال، خاصة عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة بعد شهره السادس، ليبدأ في المعاناة من بعض التغير في عادات الإخراج لديه، والشعور بعدم الارتياح وصعوبة إخراج البراز الذي يكون جافاً وصلباً.

للوقاية من الإمساك يمكن التقليل من تناول الأطعمة التي قد تزيد من أعراض الإمساك المزمن مثل التفاح والموز والأرز والجزر .

3. آلام الغازات

آلام البطن الناتجة عن تكون الغازات شائعة لدى الرضع

تعد آلام البطن الناتجة عن تكون الغازات شائعة عند الأطفال، حيث تظهر هذه المشكلة لدى الأطفال الذين بدأوا للتو في تناول الأطعمة الصلبة، وذلك لأن جهازهم الهضمي غير مكتمل، مما يجعلهم أكثر عرضة لتكون الغازات والشعور بألم بالمعدة. ومع ذلك يمكنك تقليل الشعور بعدم الراحة لطفلك بشكل فعال إذا كان بإمكانك جعله يتجشأ بشكل متكرر بعد تناول الطعام. ولجعله يتجشأ عليك إبقاؤه مستقيماً مع فرك بطنه بلطف، ومحاولة جعله مستلقيًا على ركبتيه وفرك ظهره لمساعدته على التجشؤ والتخلص من غازات البطن.

4. الارتداد الحمضي

يتقيأ الأطفال أحيانًا بعد الرضاعة ويُعرف هذا باسم الارتجاع المعدي المريئي وهو أمر طبيعي عند الرضع ويمكن أن يتدفق الحمض من المعدة إلى الحلق ويسبب تهيجًا وحرقًا في الصدر عند الأطفال، ومع ذلك، عادة ما يتغلب الأطفال على هذه المشكلة في عامهم الأول لذا يجب التحدث إلى الطبيب عن تلك العلاجات.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

5. أنفلونزا المعدة

إذا كان الطفل يتقيأ فقد يكون مصابًا بأنفلونزا المعدة

إذا كان الطفل يتقيأ أو يعاني من الإسهال، فقد يكون مصابًا بأنفلونزا المعدة. و تعد أبرزها لدى الرضع هي فقدان الشهية والحمى لذا يجب الإكثار من تقديم السوائل للطفل لحمايته من الإصابة بالجفاف.

إذا كان طفلك يعاني من أنفلونزا المعدة لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، فمن الضروري استشارة طبيب الأطفال. ومن الممكن اللجوء إلى بعض العلاجات مثل ماء الأرز والزبادي جنبًا إلى جنب مع بعض الأدوية؛ للتقليل من أعراض الجهاز الهضمي.

6. الالتهابات الشائعة

يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى الشائعة مثل البرد والإنفلونزا آلامًا في البطن عند الأطفال. قد يكون هذا بسبب المخاط الناتج عن أمراض الجهاز التنفسي العلوي الذي يبقي جزء منه في حلق الطفل ليتجه بعدها إلى المعدة ويحاول الطفل التقيؤ لإخراجه وقد يتخلص الطفل من الألم بعد دقائق قليلة إذا لم يحدث ذلك يجب استشارة الطبيب.

7. حساسية تجاه الطعام أو الحليب

تسبب حساسية الطعام القيء والإسهال وآلام البطن

يمكن أن تسبب حساسية الطعام أو الحليب لدى الطفل أيضًا القيء والإسهال وآلام البطن. إذا كان الرضيع يعاني من حساسية تجاه طعام معين، فقد يبالغ الجهاز المناعي تجاهه ويسبب أعراض الحساسية التي قد تشمل ألمًا مزمنًا في البطن. أفضل طريقة هي التعرف على مسببات الحساسية وإجراء اختبار الحساسية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك