رجل لديه 12 زوجة يقرر التوقف عن الإنجاب

عائلة مكتظة بالأبناء
عائلة كبيرة (المصدر: pexels )
عائلة مكتظة بالأبناء
الزوج مع زوجاته الـ 12 وأبناؤه وأحفاده - الصورة من موقع pulse.ug الأوغندي
عائلة مكتظة بالأبناء
عائلة مكتظة بالأبناء
2 صور

قرر مزارع أوغندي، لديه 102 طفل و 568 حفيدًا من 12 زوجة، التوقف عن إنجاب المزيد من الأطفال.. فما السبب؟ تعرفي في السياق التالي..

• امرأة واحدة لا تكفي..!


حسب موقع thesun.co.uk، فقد طلب موسى حساحية ، 67 عامًا، من زوجاته الاثنى عشر استخدام وسائل منع الحمل حتى يتوقفوا عن إنجاب المزيد من الأطفال.
لا يعتقد حساحية أن الرجل زوجة واحدة للرجل لن تكفيه..!
يعيش حساحية وعائلته المكتظة في منطقة بوتليجا، لوساكا في أوغندا، حيث تعدد الزوجات مقبول بشكل قانوني، في حين أن وسائل منع الحمل لا تزال مثيرة للجدل.
يقول حساحية لـ thesun.co.uk، إن جميع زوجاته يعيشن في نفس المنزل حتى يتمكن من "مراقبتهن" ومنعهن من الهرب مع رجال آخرين من القرية.

• زوجتان تركتا منزل الزوجية

لم يعد الأب متعدد الزوجات، والد 102 ابن، وجد 568 حفيد، راغبًا في إنجاب المزيد من الأطفال، فلم يعد بإمكانه العمل بسبب اعتلال صحته، حتى أن زوجتان من زوجاته تركتا منزل الأسرة بسبب الضغوط المالية، وتركتا وراءهما 10 أطفال، ومن ثمّ فقد قرر أن باقي زوجاته الـ10 المتبقيات سيأخذن حبوب منع الحمل، لافتًا أن دخله قل كثيرًا بمرور السنين بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، وكبر سنه، ولأن أسرته أصبحت أكبر وأكبر، فلم يعد بحاجة لمزيد من الأطفال، فهو بالكاد يستطيع تحمل نفقات الطعام واحتياجات المنزل.
يعترف الأب متعدد الزوجات بـ "الهزيمة" وهو في الوقت الحالي، يطلب المساعدة من الحكومة لتثقيف أبناؤه. فالأكثر تعليما منهم بالصف السادس، ولديه كذلك ابنان في الصف الخامس، وهؤلاء الثلاثة تحت رعاية الجالية المسلمة بأوغندا.
"لا يمكنني تحمل الإنجاب بعد الآن بسبب الموارد المحدودة، وأمرت جميع زوجاتي في سن الإنجاب بالذهاب إلى تنظيم الأسرة. " مطالبًا بمسكن أفضل لإيواء جميع زوجاته بشكل مريح.
وينصح حساحية أولئك الذين يرغبون في الزواج من أكثر من أربع زوجات ألا يفعلوا ذلك لأن الأمور ليست جيدة.

تابعي المزيد: كيف تنجح المرأة في حياتها الزوجية

• تزوج في سن صغيرة

عائلة كبيرة (المصدر: pexels )


يعيش حوالي ثلث أطفال السيد حساحية، الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام و 51 عامًا، معه في مزرعته في لوساكا، حيث ابنه الأكبر يكبر زوجته الصغرى بـ 21 سنة.
تقول أصغر زوجاته، ذليخة، وهي أم لـ 11 من أولاده، لموقع pulse.ug، الأوغندي : " لم يعد يمكنني إنجاب المزيد من الأطفال، فقد رأيت الوضع المالي السيئ." لافتة أنها تتناول الآن حبوب منع الحمل.

• ولد في عائلة فقيرة وأصبح ثريًا

وكان موسى قد ولد في عائلة مكونة من طفلين فقط، ولكنه نشأ وتربى في بؤس شديد وترك المدرسة في الصف السادس، ثم تمكن من الدخول في مجال الأعمال التجارية وكون ثروته.
حساحية من سكان بوغيزا سيل في مجلس مدينة بوسابا حيث يشغل منصب مدير ورئيس جمعية الصيادين في مقاطعة بوسابا الفرعية. لقد كان أيضًا رجل أعمال على مدار العقدين الماضيين وأبًا مجتهدًا وفقًا للسكان.

• كيف تعيش أسرة بها 12 زوجة؟

حسب موقع pulse.ug، الأوغندي، ففي عام 1971 ، بعد أن ترك المدرسة الابتدائية السادسة في سن 16 ، تزوج حساحية ابنة عمه. بعد ذلك بعامين أنعم الله عليهما بابنتهما الأولى، وفي ذلك الوقت،قرر توسيع عائلته من خلال الزواج من المزيد من النساء، على أنه حرص على توفير المعازق لكل منهن لحرث الأرض وإنتاج الغذاء الكافي لدعم الأسرة التي كانت تنمو يومًا فيوم.
قام حساحية بتيسيير الظروف المعيشية بأن بكون لكل امرأة، مطبخ منفصل ، كما قام الرجل بتخصيص ثلاثة أفدنة من الأرض لكل امرأة مع أطفالها وباقي الأرض حجزها لنفسه وبناته اللواتي قد يواجهن مشاكل في زواجهن.
يمتلك حساحية حاليًا 160 فدانًا من الأراضي بعد أن اشترى المزيد فوق الجزء الذي تركه والده الراحل موامدي مودومبا، وقد استغل أرضه وثيرانه لإطعام أسرته. فقد كان يستخدم الثيران لتنظيف الأرض، ويستخدم زوجاته وأولاده لزرع أو إزالة المحاصيل تحت إشرافه وقيادته. لكن مع كبر حجم الاسرة لم يعد هناك فائض للبيع وتعليم الصغار.
يقول موسى: " في السابق كنت ثريًا لدرجة أن كل أسرة طرقت بابها وطلبت عروسًا، وافقوا على الفور".، إلا انه اليوم أصبحت الأسرة الكبيرة عبئًا كبيرًا.
وأضاف أنه يستطيع التفريق بين أبنائه الـ 102، لكنه لا يعرف كل أسمائهم.

تابعي المزيد: اكتئاب بعد الزواج... أسبابه وطرق علاجه