أول بدر لعام 2023.. غدا

القمر الذئب
القمر الذئب - الصورة من موقع unsplash

يبلغ أول بدر في العام الجديد ٢٠٢٣ ذروة اكتماله مساء يوم غد الجمعة 6 يناير الجاري؛ حيث سيدرك أبعد نقطة له عن الأرض في مداره، وسيبلغ القمر أقصى درجاته في الساعة 11:07 مساء بتوقيت غرينتش.

أكبر حجما

ولأن مسار القمر حول كوكبنا بيضاوي الشكل، فإنه في أقرب نهج له، ويسمى نقطة الحضيض، يقع على بعد 225291 ميلاً "362570 كم". وفي أبعد مسافة، والتي تسمى الأوج، يبعد القمر عنا 251910 ميلاً "405410 كم".
ولا يتزامن الحضيض والأوج دائماً مع اكتمال القمر، ولكن عندما يحدث ذلك، فإنه ينتج حدثين يُعرفان باسم "القمر العملاق" "عندما يكون القمر في الحضيض" و"البدر الصغير" "عندما يكون للقمر في الأوج".
وسيظهر القمر العملاقة أكبر حجماً بنسبة 14.5% وأكثر سطوعاً بنسبة 25% في السماء من البدر الصغير، وفقا لجمعية أبحاث الفضاء الجامعية "USRA".
وتحدث الأقمار الكاملة عندما تتحاذى الشمس والأرض والقمر بحيث تضيء أشعة الشمس الجانب المواجه للأرض بالكامل من القمر.
ويبقى القمر فوق ظل الأرض أو تحته قليلاً، ما يتيح هذه الإضاءة. وفي المناسبات التي يمر فيها البدر عبر جزء من ظل الأرض أو كل ظل الأرض، فإنه يخلق خسوفاً للقمر.
ويأتي القمر المكتمل بعد أيام قليلة من ذروة زخات شهب الرباعيات "Quadrantids Meteor Shower"، التي زينت سماء اللأرض من 2 يناير إلى 3 يناير. وستستمر زخات الشهب حتى 16 يناير ولكن بوتيرة منخفضة للغاية.
تابعي المزيد: ما هو «قمر الذئب» وما قصة قمر الثلج القادم بعد يومين؟

قمر الذئب

ويطلق على بدر يناير اسم "قمر الذئب"، ويرتبط هذا الاسم بالقبائل الأمريكية الأصلية المبكرة، التي لاحظت وجود ذئاب جائعة تعوي على سطح القمر خارج معسكراتها في نفس الوقت تقريباً من اكتمال القمر.

قمر الثلج

ويُعرف القمر الكامل التالي باسم "قمر الثلج"، وسيحدث والذي سيحدث يوم الأحد 5 فبراير 2023.
ويرجح أن سبب هذه التسمية هو ظهوره في فصل الشتاء، على الرغم من أنه يعرف أيضاً باسم قمر الدب وقمر النسر. وفي بعض أجزاء العالم، تسمى هذه المرحلة القمرية أيضاً باسم قمر العاصفة وقمر الجوع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر