الشيف آلاء الرميح: الطباخ الماهر يبرز نكهات الطعام بلا زيوت

الشيف آلاء الرميح: الطباخ الماهر يبرز نكهات الطعام بلا زيوت
الشيف آلاء الرميح: الطباخ الماهر يبرز نكهات الطعام بلا زيوت
خضروات موسمية مع الخبز المكسيكي
خضروات موسمية مع الخبز المكسيكي
الشيف آلاء الرميح: الطباخ الماهر يبرز نكهات الطعام بلا زيوت
خضروات موسمية مع الخبز المكسيكي
2 صور

شابة سعودية لا تحب إكمال ما بدأه الآخرون، لذلك لم تكمل مشوارها في تصميم الأزياء، الذي درسته في لندن؛ لأنها تهوى العمل على قماش أبدعته، ولم يتوافر لها ذلك، على عكس الطبخ، الذي بدأت من خلاله بتصنيع كل ما تتخيله من الصفر بشكل تلقائي... لكنها تنظر إلى هيئة الأزياء في المملكة العربية السعودية، وتتوقع في المستقبل أن تعمل على تصميم الأزياء والأطباق معاً. هي الشيف آلاء توفيق الرميح، التي افتتحت مطعمها ليزي كولا، في الشرقية.



طالما أحببت آلاء أن تكون مصدر إلهام، خصوصاً للفتيات السعوديات، وقد وصلت إلى هذا الهدف، فالكثير من الفتيات يراسلنها ليشاركنها كيفية تطبيق أفكار مشاريعهن على أرض الواقع، تستدرك قائلة: «مطعمي مثلاً متخصص في تقديم الإفطار والمأكولات الخفيفة؛ حيث استلهمت هذا المفهوم من المطاعم الأسترالية الحديثة. والمعروف عن الكوالا بأنه كسول جداً، ينام لساعات طويلة، ومن بعدها يبحث عن وجبته متأخراً. لذلك، أقدم الإفطار لزبائني من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 5 مساء. فالكوالا، يشبه محبي الإفطار المتأخر».

تابعي المزيد: الشيف الكويتية عائشة الفارسي: أستغني عما يرفع الضغط أو السكر في وصفاتي


بعيداً عن التكرار


تبتكر آلاء اطباقاً تكشف عن روعة رحلاتها إلى دول عدة حول العالم، إضافة إلى حياتها الدراسية في لندن. تتابع قائلة: «أنا جريئة في تذوق أطعمة جديدة من حضارات مختلفة، وأعمل في مطعمي على تنوع الأطباق حسب الحضارات، من الخليج العربي، وأستراليا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وغيرها من الدول. أجمع النكهات في طبق لذيذ، بعيداً عن التكرار والاقتباس، ثم أقدم أطباقي وكأنها منظر طبيعي يكشف تضاريس وفن هذا البلد، الذي أغوص في تاريخه.. وأنا أعمل على الأطباق الشعبية السعودية بطريقة حديثة. أستخدم الفول والفاصولياء لإعداد الفلافل التي يعشقها محبو الأكل التقليدي على الطريقة السعودية. قمت، مثلاً، بعمل طبق مكون من الدجاج المشوي المتبل على الطريقة الأفريقية، وإضافة الرز بتمر الإخلاص المزروع في منطقة الأحساء. اسم الطبق بيري بيري سكيورز».


اختبارات اللحم النباتي

الشيف آلاء الرميح

لا أستخدم أي معلبات جاهزة، وأحضر التوابل والصلصات من الخضروات

 

 


تجري آلاء حالياً اختبارات للكشف عن كيفية صنع اللحوم بالمطبخ بشكل نباتي، وتقديم أطباق نباتية مبتكرة؛ لتوعية المجتمع أنه بإمكانهم الاستمتاع بطعام مليء بالعناصر المهمة من دون إضافة لحوم. وهي حريصة على أن يحصل ابنها على جميع العناصر الغذائية المهمة لبناء جسم وعقل قوي، لذلك تعد الأطباق العائلية، التي تجمع الفائدة بالنكهة اللذيذة، تتابع: «عائلتي أول من يقوم بتجربة أي صنف أبتكره، أقوم يومياً باختيار الخضار والفواكه طازجة، لا يتم تخزين أي شي. واهتم كثيراً بالمصدر وطريقة زراعتها وذلك بمساعدة زوجي، الذي يعمل في منتجات وآليات الزراعة، فهو يطلعني على المزارع العضوية في المملكة، والمحاصيل الموسمية. فيتم التعامل مع المزارعين على هذا الأساس. وأنا أسأل عن مرعى الدجاج قبل استخدامه».

تابعي المزيد: الشيف السعودي إبراهيم زينل: أهندس وصفاتي الصحية وأخرجها بصورة جميلة​​​​​​​

 

 


الهوس بالمواد العضوية


تؤمن الشيف الرميح أن «الطباخ الشاطر» يستطيع إبراز نكهات الطعام من دون زيوت، كما أنها لا تستخدم أي معلبات جاهزة. وتحضر التوابل والصلصات من الخضار تحديداً، وتعتمد على مخبزها المحلي لتقديم المخبوزات الفرنسية واليابانية الطازجة في كل صباح؛ حيث تبدأ ساعات عملها داخل المطبخ بالضحك والمزاح مع الطباخين، أما مزاجها فيتقلب حسب عدد الذين تعد لهم الطعام، وكلما زاد عدد الحضور وعدد الطلبات زاد شعورها بالمرح والتحدي؛ إذ تقول: «لا أميل إلى الغناء أو الحديث وقت الطبخ، لكنني أغني بعد يوم طويل وشاق بالعمل، وعندما أقود السيارة عائدة إلى البيت، أضحك مع نفسي بتذكر بعض المواقف والذكريات الجميلة». بدأت آلاء بإعداد أول طبق للأطفال يوم أكمل ابنها قيس 6 أشهر، وكانت في ذلك الوقت مهووسة في جلب كل ما هو عضوي لإطعامه؛ ظناً منها أنه خالٍ من الإضافات والمبيدات، كما تقول، تكشف قائلة: «في فترة الحجر وقت جائحة كورونا، عانيت من عدم تقبل طفلي للطعام. فطلبت عن طريق المواقع، إكسسوارات لتقطيعه وتزيينه بطريقة لطيفة لفتح شهيته. مثلاً، استخدمت شكل الديناصور في تقطيع الساندويتش.. وقد فتح شهيته بشكل طريف».


تعلمي فن التقطيع


لا تحب الشابة السعودية أن تتذكر أي ألم أو صعوبة مرت بها، وهي فقط تحث نفسها على إنجاز المزيد، من دون الاعتراف بكلمة مستحيل؛ حيث تطمح إلى التوسع في مطعمها، وفتح أفرع في دبي ولندن، وأن يكون ماركة تتوارثه الأجيال من أسرتها، تستطرد قائلة: «الصعوبة الوحيدة التي تواجهني هي توعية السوق، وتوجيه الزبائن للأكل النظيف والشهي والمتوازن في الوقت نفسه، وتحضرني بعض النصائح العملية لفتيات الجيل الجديد، عندما ينوين البدء بتحضير أطباقهن:

  • تابعي برامج الطبخ لتلهمك، ومن ثم حاولي التطبيق من الصفر.
  • ابتعدي عن المنتجات الجاهزة، واستعملي كل نبات صالح للغذاء في ابتكار نكهة جديدة.
  • حاولي الابتكار بدلاً من الاقتباس.
  • تعلمي فن التقطيع بمقاسات مختلفة وسرعة قياسية.
  • سجلي في دورات فنون الطهي القصيرة ودورات سلامة الغذاء والنظافة.
  • لا تستسلمي في حال فشلت في تحضير طبق، بل أعيدي الكرّة.


تابعي المزيد: الشيف فانيسا بايما: أدرس أساليب الطهي بتقنيات كلاسيكية


خضروات موسمية مع الخبز المكسيكي

 

خضروات موسمية مع الخبز المكسيكي



المقادير:

  • رغيف كامل من الخبز المكسيكي، متوسط الحجم.
  • ملعقتان كبيرتان من معجون الفليفلة «حارة» أو عادية، حسب الرغبة.
  • كوب واحد من أوراق الريحان الطازج.
  • 3 حبات من الفجل الطازج.
  • 4 حبات من الطماطم الشيري.
  • 5 حبات من الزيتون الأسود.
  • 4 شرائح جبنة عربية.


طريقة التحضير:

  1. ادهني معجون الفليفلة على رغيف الخبز.
  2. وزعي ورقيات الريحان بعد غسلها وتجفيفها.
  3. قطعي حبات الفجل إلى شرائح رقيقة بعد غسلها وتجفيفها، ووزعيها على رغيف الخبز.
  4. وزعي حبات طماطم الشيري، بعد تقطيعها لأنصاف، وانثري حبات الزيتون الأسود بعد نزع النواة منها.
  5. اشوي شرائح الجبنة على الشواية بعد دهنها بالزيت، ووزعيها على رغيف الخضروات.
  6. رشي القليل من الرمان على الوجه، وبالهناء والشفاء.


ملاحظة: الوصفة من «سيدتي»، مستوحاة من أسلوب آلاء.

تكفي لـشخص واحد - مدة التحضير 25 دقيقة

تابعي المزيد: الشيف رؤيا شهاب: أتعاملُ مع أطباقي بشغف ومزاج هادئ