اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي

الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي
يمكن للأذكياء أكاديميًا سرد الحقائق والبيانات. (المصدر : pexels)
الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي
النجاح في الحياة لا يتطلب الأمر أكثر من مجرد الحصول على درجات جيدة (المصدر: pexels)
الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي
 الفرق بين الأذكياء أكاديميًا والأذكياء فطريًا (المصدر: pexels)
الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي
الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي
الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي
3 صور
التعريف العام للشخص الذكي هو شخص واعي فاهم ومتعلم أكاديميًا جيدًا، بينما يتم تعريف الذكاء بعدة طرق مختلفة بما في ذلك قدرة الفرد على المنطق والفهم والوعي الذاتي والتعلم والمعرفة العاطفية والتخطيط والإبداع وحل المشكلات، بالنسبة للعديد من الأشخاص، لا يوجد فرق بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي أو الفطري، ولأن الكلمات تبدو قابلة للتبادل سيدتي التقت مهندس نبيل رياض عامر متخصص بالبرمجيات ونظم المعلومات في حديث حول الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي ليحدثك عن الفرق بين كلا الذكائين.

• الذكاء الأكاديمي ليس دليلًا على النجاح

النجاح في الحياة لا يتطلب الأمر أكثر من مجرد الحصول على درجات جيدة (المصدر: pexels)

يقول مهندس نبيل لسيدتي: لكي تكون ناجحًا في الحياة ، يتطلب الأمر أكثر من مجرد الحصول على درجات جيدة. هناك من يعتقد أن الذكاء الأكاديمي ليس هو العامل الأكثر ملاءمة لتحقيق الأهداف التي يحددها المرء في الحياة. فالنجاح لا يرتبط بالضرورة بالنتائج الأكاديمية، فمنذ أن ولدنا ونحن في عملية تعلم مستمرة. خلال هذه العملية ، يقسم المجتمع التربوي الفرد إلى مستويات مختلفة من "القدرة" من خلال المؤهلات. ولكن ، هل تتوافق هذه التقييمات مع القدرة الشخصية لكل فرد لتحقيق أهدافه في الحياة؟
يؤكد مهندس نبيل أنه لكي تكون ناجحًا، لا يتعين عليك أن تكون ذكيًا للغاية، بل تعرف كيف تفكر بشكل مختلف عما تتلقاه من تعليم تقليدي، فمثلا ألبرت أينشتاين، أحد أهم الفيزيائيين في التاريخ، واجه كثير من الصعوبات في مواضيع مختلفة ، لكن طريقة تفكيره ورغبته في إيجاد الحل وإصراره ساعده على النجاح، وهناك مثال آخر بعصرنا الحديث فمؤسس Facebook ، مارك زوكربيرج ، لم يكمل دراسته الجامعية وهو أحد الأشخاص الأكثر ذكاءًا بالعالم.

• الذكاء الطبيعي

وعن الذكاء الطبيعي أو الحقيقي يقول مهندس نبيل: الذكاء هو الشيء الذي ولدت به، وهذا يعني أن معدل الذكاء الخاص بك هو قياس ذكائك، وهو لا يتغير لأنه مقياس على قدرتك على التعلم، حيث يمكن أن ينطبق هذا على المصطلحات التي نربطها بشكل مزمن بالذكاء ، مثل الرياضيات، أو يمكن أن ينطبق على قدرتك على تعلم التفاوض بشأن بعض القضايا ، وفي كلتا الحالتين ، هو متأصل وينبع ببساطة من التركيب الجيني الخاص بك.

• الذكاء الاكاديمي

الذكاء الأكاديمي يعني شخصًا جيدًا في اتباع القواعد. هؤلاء هم الأشخاص الذين يحصلون على امتياز في الدراسة بشكل دائم، وهم هؤلاء الذين يجلسون في مقدمة الصف، وربما يستمتعون بالألغاز المتقاطعة. إنهم يحبون الأشياء التي لها إجابات صحيحة منفردة، كما أنهم يعتقدون أن حجم ودقة معرفتهم يمكن أن تُعوِض بطريقة ما افتقارهم للخبرة في تطبيقها في العالم الحقيقي.

تابعي المزيد: عادات يومية ستجعلك أكثر ذكاءً ..تعرفي عليها

• تعزيز ذكاءك الأكاديمي

يقول يؤكد مهندس نبيل: أفضل طريقة لتعزيز ذكاءك الأكاديمي هي أن تقرر بصدق كيف ترفع أو تزيد جدول أعمال زيادة المعدل التراكمي الخاص بك.
فإذا كنت تريد الحصول على شهادة جامعية بغرض الحصول على وظيفة معينة ومحددة، أو للحصول على ترقية معينة سيكون لديك هدف للعمل من أجله، وهذا بالطبع يختلف عن مجرد رغبتك في الحصول على درجة علمية لمجرد الحصول على أي وظيفة لائقة ، أو الوجاهة الإجتماعية لتجنب موقف عدم الحصول على شهادة ، فالتعلم فقط من أجل التعلم سيذهب في أذن واحدة ويخرج من الأخرى، وأنت لن تكون ذكيًا أكاديميًا ما لم تكن مهتمًا بالتعلم لمصلحتك أو لأنك تجد متعة فى التعلم.

• تعزيز ذكاءك الحقيقي

الكثير مما يعتبر ذكاء هو ببساطة القدرة على تذكر الأشياء جيدًا، على أن ملاحظة شيء ما أو الانتباه لمجرد وجوده قد لا يكفي. المفتاح هو الاحتفاظ بهذه المعلومات، ولذلك اربط الأشياء التي تريد حفظها بالأشياء التي تتذكرها بالفعل، فربط المعلومات أو الملاحظات أو البيانات الجديدة بالذكريات القديمة سيجعل من السهل حفظها مقارنةً بإنشاء ذكريات جديدة، وبهذه الطريقة سيكون أسلوبك في ربط الذكريات فريدًا، فتدرب وتدرب وستقوم قريبًا بتطوير تقنيات جديدة لتعلم تذكر المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها بشكل أسرع. فقط المحاولة الأولى هي الأصعب.
الفرق بين الأذكياء أكاديميًا والأذكياء فطريًا (المصدر: pexels)

• الفرق بين الأذكياء أكاديميًا والأذكياء فطريًا

يقول مهندس نبيل: يمكن للأذكياء أكاديميًا سرد الحقائق والبيانات. ومع ذلك ، ليس لديهم بالضرورة فهم أعمق للمواضيع، فالأشخاص الأذكياء أكاديميًا لديهم الكثير من المعرفة العامة ويقومون بعمل جيد في الاختبارات القصيرة ، لكنهم قد يعانون مع الأفكار الأكثر تعقيدًا.
يتمتع الأشخاص الأذكياء فطريّا بقدرة طبيعية على بعض الأشياء ، سواء كان ذلك علمًا أو لغة أو كونهم اجتماعيين. يستخدم الأشخاص الأذكياء فطريًا غرائزهم أكثر عندما يريدون اتخاذ القرارات. من ناحية أخرى ، يعتمد الأشخاص الأذكياء أكاديميًا أكثر على الاستراتيجيات المجربة والمختبرة. غالبًا ما يتم تعليم الأشخاص الأذكياء أكاديميًا إلى مستوى عالٍ. فهم يدرسون بجد للوصول إلى مستوى معرفي مميز، في حين أن بعض الأشخاص الأذكياء فطريًا قد يكونوا غير مهتمين بالدراسة العلمية.
قد يكون الأشخاص الأذكياء فطريًا في بعض الأحيان أكثر ذكاءًا في الحياة لأنهم تعلموا من التجارب بدلاً من الكتب، وغالبًا ما يكون الأشخاص الأذكياء فطريًا أذكياء بشكل إبداعي ، ويبحثون عن طرق بديلة للقيام بالأشياء بدلاً من الاعتماد على القواعد و الوصفات حيث يفضل الأشخاص الأذكياء فطريًا التجارب المباشرة بدلاً من اتباع أفكار وخبرات الآخرين.

تابعي المزيد: صفات الشخصية الذكية