أفكار لترتيب ألعاب وكتب الأطفال 

تتسبب ألعاب الأطفال في نشر حالة من الفوضى الواسعة، بسبب انتشار الدمى والألعاب والكتب في كل مكان، بمجرد تنظيمها تعود إلى حالتها الفوضوية في اليوم التالي وربما في الساعة التالية.

هذه الفوضى تتعلق بعدم توفير أماكن كافية للتنظيم من ناحية، أو نتيجة عدم تدريب الأطفال على ترتيب أغراضهم من ناحية أخرى، ولكن هناك الكثير من الأفكار تساعد على تجاوز هذه المعضلة.

1- سلال ملونة

يمكن استخدام السلال المنسوجة أو البلاستيكية في تجميع الألعاب، ولكن مع وضع على كل منها لافتة للأغراض التي تجمع بها، فيكون هناك سلة للدمى وأخرى للمكعبات وغيرها.

يطلب من الطفل في كل مرة أن يعيد أغراضه في كل سلة حسب المكتوب عليها، ومن الأفضل تلوين السلال على نحو يتلاءم مع ديكور الغرفة، وأن تكون سلال ذات ارتفاع قصير، حتى يتم جمعها أسفل المكتبة على الأرض.
فتاة تلعب في غرفتها/ Tatiana Syrikova/pexels

2-ظهر سرير الأطفال

بما أن أطفالك بلغوا عمر المدرسة، فهذا يعني أن السرير الخاص بهم وهم رضّع لم يعد له فائدة، قومي بتفكيكه واستخدام جوانبه كرف طولي، وعلقي عليه الكتب الخاصة بأطفالك، واكتبي على كل رف نوع المادة المخصصة لهذا الرف.

3- رف الخزانة

تحتاجُ هذه الفكرة عبوات بلاستيكية صغيرة لجمع الأغراض، واجعلي الأطفال يقومون بجمع أغراضهم في هذه العبوات، ثم جمعها مرة أخرى وترتيبها داخل رف الخزانة.
أم وطفل يجمعان الألعاب في سلة/Ksenia Chernaya/ pexels

4- استخدام مكتب قديم

مع إزالة المسند العلوي للمكتب وجعل الأرفف الداخلية مكشوفة، قومي بتقسيم الأرفف الداخلية بأوراق بلاستيكية ملونة، مع الحرص أن تكون المساحات كافية لرص الكتب بشكل مرتب.

5- الصناديق الشفافة

واحدة من الأفكار التي تنمي مهارات طفلك، عبر تحفيزِه على جميع الأغراض المتماثلة. قومي بتوفير عدد من الصناديق البلاستيكية الشفافة، ثم رصيها على الأرض، واجعليه يجمع الأغراض حسب مواد صنعها معاً، هذه الطريقة أيضاً ستساعده لاحقاً في التمييز بين صناديق النفايات.

6- الأرفف الخشبية الأرضية

اصنعي رفاً بمساندَ عمودية مع ترك المساحة فارغة، وقومي بتقسيمه إلى جُزأين بواسطة عمود خشبي آخر، واجعلي طفلك يجمع ألعابه في عبوات منفصلة في أحد الجوانب، بينما يقوم برص كتبه بشكل أفقي على الجانب الآخر.

وفي كل الأحوال احرصي على أن يكون مكان جمع أغراض الأطفال أرضياً، حتى يقوم الطفل بجمع أغراضه بشكل كامل دون الاعتماد عليك، ولا يشعر بالملل واليأس لعدم قدرته على جمعها أو إحضارها من الأرفف العلوية.